سوريا: مساعدات غذائية تدخل داريا للمرة الأولى منذ 2012

الجمعة 10 يونيو 2016 07:06 ص

أعلن الهلال الأحمر السوري الخميس أن قافلة مساعدات تحمل مواد غذائية دخلت ليلة الخميس إلى مدينة داريا في ريف دمشق، للمرة الأولى منذ العام 2012.

وأكد مدير عمليات الهلال الأحمر السوري «تمام محرز» أن «تسع شاحنات تقوم حاليا بتفريغ حمولتها في داريا، وتحتوي على مساعدات غذائية، بينها مأكولات جافة وأكياس من الطحين، ومساعدات غير غذائية بالإضافة إلى مساعدات طبية».

وأضاف «محرز» أن المساعدات الغذائية تكفي لمدة شهر، دون أن يحدد عدد الأشخاص أو الأسر التي ستستفيد منها.

وفي الأول من يونيو/ حزيران الحالي، دخلت أول قافلة مساعدات داريا منذ العام 2012، ولكن من دون أن تتضمن مواد غذائية، ما تسبب بخيبة أمل بين أهاليها الذين يعانون من سوء التغذية.

وجاء تسليم المساعدات بعد ساعات من قول «ستيفان ديمستورا» مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا للصحفيين إن النظام أعطى الضوء الأخضر لدخول قوافل الإغاثة.

ولكنه حذر من أن سوريا أعطت موافقات مشابهة في الماضي قبل أن تمنع في نهاية المطاف دخول القوافل وتوزيع المعونات التي يحتاجها السكان بصورة ماسة.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة «ستيفان دوجاريك» أعلن الأربعاء الماضي أن الحكومة السورية سمحت بإيصال مساعدات إنسانية برا إلى 3 مدن محاصرة هي داريا ودوما ومضايا في ريف دمشق.

وقال «دوجاريك» إن داريا واحدة من أربع مناطق قدمت الأمم المتحدة لوزارة الخارجية السورية بشأنها، يوم الأحد الماضي، خطة بديلة لنقل الغذاء إليها عبر جسر جوي إذا لم تتم الموافقة على الوصول إليها برا.

وتقول الأمم المتحدة إن هناك نحو 592 ألف شخص محاصرون في بلدات سورية من قبل قوات النظام السوري، كما يعيش نحو أربعة ملايين سوري في ظروف قاسية.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

داريا سوريا حصار المدن السورية قوافل إغاثية

هدنة 48 ساعة في داريا السورية بمبادرة من موسكو

موسكو تدعو لتهدئة 72 ساعة في داريا والغوطة الشرقية

«بان كي مون»: شروط إدخال مساعدات «داريا» غير مقبولة

داريا السورية تستعد لاستلام أول مساعدة إنسانية منذ بدء حصارها عام 2012

سوريا.. وفد أممي يدخل داريا لأول مرة بعد سنوات من الحصار

اتفاق بين النظام السوري والمعارضة لإنهاء حصار داريا المستمر منذ 1370 يوما

بدء خروج مقاتلي المعارضة وعائلاتهم من داريا المحاصرة قرب دمشق

«بشار الأسد» يؤدي صلاة العيد في مسجد بلا مصلين ومدينة بلا سكان