المصالحة الفلسطينية .. ‏وفد من «فتح» إلى الدوحة وآخر من «حماس» إلى القاهرة

الأحد 12 يونيو 2016 11:06 ص

يتوجه وفد من حركة «فتح» إلى الدوحة الأسبوع الجاري للقاء وفد من حركة «حماس» والتباحث في المصالحة وإنهاء الانقسام بعد تلقي الرئيس «محمود عباس» دعوة من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، فيما يتوجه وفد من «حماس» إلى القاهرة خلال أيام في إطار القضية ذاتها.

وقال رئيس وفد «فتح»، عضو اللجنة المركزية للحركة «عزام الأحمد»، إنه غير متفائل بالتوصل الى اتفاق في هذه الجولة بسبب تصريحات أخيرة لمسؤول ملف المصالحة في «حماس» الدكتور «موسى أبو مرزوق» رفض فيها قبول البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية برنامجا سياسيا للحكومة.

وأضاف «الأحمد» أن تصريحات «أبو مرزوق» «لا تبعث على التفاؤل»، مضيفا: «حماس مهتمة بحل مشكلة موظفيها بالدرجة الأولى، وترفض الاعتراف ببرنامج منظمة التحرير برنامجا للحكومة، وهذا ما يعيق التوصل إلى اتفاق لإنهاء الانقسام».

وفي الدوحة، قال مسؤول في «حماس» لـ «الحياة» إن اللقاء سيفتح كل الملفات العالقة، بما فيه قرار الرئيس «عباس» تشكيل محكمة دستورية.

وأضاف: «واضح أن تشكيل المحكمة الدستورية يهدف إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لمستقبل السلطة الفلسطينية من دون الاحتكام إلى الجمهور وإلى الانتخابات».

من جانبها، رفضت اللجنة المركزية لحركة «فتح» أخيرا اقتراحات توصل إليها وفدان من الحركتين في لقاءات مكثفة في الدوحة لأنها أبقت الموظفين الذين عينتهم حكومة «حماس» في مواقعهم، ونصت على تلقيهم سلفا مالية بدلا من الرواتب الشهرية.

وطالبت «فتح» أيضا بأن يكون برنامج الحكومة هو برنامج منظمة التحرير الفلسطينية، وأن يؤجل انعقاد المجلس التشريعي إلى ما بعد تشكيل الحكومة لفترة من الوقت، يصار خلالها إلى عقد اجتماعات للكتل البرلمانية للاتفاق على آلية العمل في المجلس.

وكان أمير قطر دعا «عباس» قبل أشهر لزيارة الدوحة ولقاء رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» «خالد مشعل» للبحث في انهاء الانقسام.

ورد «عباس» على الطلب القطري باقتراح ينص على توجه وفد من «فتح» إلى الدوحة للقاء قيادة «حماس» أولاً، وفي حال التوصل إلى اتفاق يذهب «عباس» ويلتقي مشعل ويعلنان الاتفاق معا، لكن إخفاق المحادثات في التوصل إلى اتفاق أدى إلى تأجيل الزيارة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «محمود الزهار»، قال قبل ساعات، إن تنسيقا يجرى بين حركته ومسؤولين في القاهرة، من أجل سفر وفد الحركة لبحث ملف المصالحة بين حركتي «فتح» و«حماس».

وأكد «الزهار» على أن وفد حركة «حماس» سيتوجه إلى القاهرة فور انتهاء المسؤولين المصريين من الترتيبات الأمنية خلال الأيام المقبلة، لافتا إلى أن الوفد سيتوجه إلى قطر عقب إنهاء مباحثاتهم مع المسؤولين المصريين.

وأشار «الزهار» خلال تصريحات صحفية، إلى أنه سيترأس وفد «حماس» مع عدد من قيادات غزة، بالإضافة إلى ترأس «موسى أبو مرزوق» لوفد الخارج، مضيفا أن حركته ستبحث ترتيب تطبيق الاتفاق الموقع في القاهرة عام 2011 وهو تشكيل حكومة وطنية، وإجراء الانتخابات وإنجاز المصالحة المجتمعية والترتيبات الإدارية التي في مقدمتها ملف الموظفين.

وأوضح أن حرية الوصول لقيادات حركة «فتح» سيكون سهلا من الضفة للأردن ثم للقاهرة خلافا لغزة، داعيا إلى استكمال الاتفاق الموقع في القاهرة، والذي ترفضه أطراف عدة ومنها «إسرائيل».

وفي ذات السياق، لفت «الزهار»، إلى أن «حماس» ليس لديها أي مطالب سوى تطبيق الاتفاق الموقع في القاهرة مايو/أيار 2011، والذي كان برعاية مصرية، عبر تشكيل حكومة وفاق وطني وإجراء انتخابات المجلس التشريعي والمجلس الوطني وانجاز المصالحة المجتمعية.

وأضاف «الزهار» أن «حماس» قامت بمصالحة مجتمعية بين العائلات إثر المواجهات التي جرت بين «فتح» و«حماس»، إضافة لتطبيق العقيدة الأمنية التي تم الاتفاق عليها في القاهرة وهى أن العدو الإسرائيلي عدو الشعب الفلسطيني.

  كلمات مفتاحية

المصالحة الفلسطينية حركة فتح حركة حماس

وفد قيادي من حركة «حماس» يزور القاهرة لبحث ملف المصالحة مع «فتح»

«فتح»: تصريحات «حماس» استباقية ولا تبشر بالمصالحة

«شلح» يصل القاهرة لبحث المصالحة بين «فتح» و«حماس»

وزير الخارجية المصري: لا تقارب مع حماس ولا وساطة سعودية

حماس تنفي زيارة «هنية» للقاهرة وتطالب مصر بفتح معبر رفح

تسع سنوات فلسطينية

وفد «فتح» يصل إلى القاهرة قبيل مباحثات جديدة مع «حماس» في قطر

الملك «سلمان» يبحث 5 ملفات فلسطينية خلال لقائه «عباس» الأسبوع المقبل

«حماس» تشيد بالدعم الإيراني وتؤكد عقد لقاء مرتقب مع «فتح» بالقاهرة

«حماس» و«فتح» وجهود المصالحة

«مشعل» يحذر من مخططات إقليمية لصناعة قيادة فلسطينية جديدة

قبيل عودة العلاقات مع الاحتلال.. «أردوغان» يستقبل «مشعل» ويجدد الدعم لفلسطين

«عباس»: قطر عرضت استضافة لقاء جديد بين «فتح» و«حماس»

«مشعل» لـ«فتح»: جاهزون للشراكة لما فيه مصلحة قضيتنا ومعركتنا مع الاحتلال

«الحمد الله» يعلن تسلم مهامه بغزة وإنهاء الانقسام الفلسطيني