مسؤول بالمخابرات الإسرائيلية يشيد بالملك «سلمان» وموقفه تجاه إيران

الأربعاء 15 يونيو 2016 08:06 ص

وجه أكبر مسؤول في المخابرات الإسرائيلية إشادة علنية نادرة للسعودية اليوم الأربعاء، لما وصفها بجهود تجري برعاية الملك «سلمان» لقيادة الدول السنية لمواجهة إيران وتغيير اقتصاد المملكة الذي يعتمد على النفط.

ويأتي المديح من رئيس المخابرات العسكرية الميجر جنرال «هيرتسي هاليفي»، خلال منتدى أمني دولي، بعد أعوام من الإشارات المستترة من إسرائيل لقنوات اتصال سرية مع قوى دول الخليج العربية رغم عدم وجود علاقات ثنائية رسمية.

لكن السعودية ترفض الاعتراف بـ(إسرائيل)، إلا في إطار تسوية أوسع ترضي مطالب الفلسطينيين بإقامة دولة على أراض تحتلها إسرائيل، وتنفي بشكل قاطع أي تقارير عن وجود اتصالات سرية.

وقال «هاليفي»، خلال مؤتمر هرتزليا، «هذه ليست السعودية التي شاهدناها قبل عام ونصف. هناك ملك مختلف، وهناك شبكة دعم تحيط به».

وتابع قوله «السعودية أكثر ميلا للمبادرة وتطمح لقيادة المعسكر السني في الشرق الأوسط. إنها البلد الذي ربما اتخذ الموقف الأقوى من إيران في الشرق الأوسط كما أنها تطبق إصلاحات هيكلية عميقة هدفها هو أن يكون اقتصاد السعودية بحلول عام 2030 مختلفاً، ولا يعتمد على النفط وخلافه».

واشتركت الرياض ودول خليجية أخرى مع (إسرائيل) في الاستياء من الاتفاق النووي الذي أبرم العام الماضي بين إيران والقوى العالمية الست بقيادة الولايات المتحدة، قائلة إن الاتفاق فشل في الحد من قدرات إيران لبناء قنبلة، بينما منحها إعفاء من العقوبات، الأمر الذي قد يتيح لها شراء أسلحة من حلفائها في المنطقة.

وقال «هاليفي»، دون الخوض في تفاصيل، «هناك ظاهرة مثيرة للاهتمام هنا. بعض هذه الدول السنية العملية تقترب من مصالحنا. هذا أمر مثير للاهتمام. توجد فرصة هنا».

ولطالما تحدثت (إسرائيل) عن «آفاق جديدة» في الشرق الأوسط، حيث يكون لها أرضية مشتركة مع دول عربية سنية مثل مصر والسعودية في قلقها من إيران.

وتحدثت (إسرائيل) في الآونة الأخيرة بشأن انفتاحها على مبادرة سعودية دشنت عام 2002 لإبرام اتفاق شامل مع الفلسطينيين، رغم أنه لا يوجد فيما يبدو زخم كاف في هذا الاتجاه.

وفي عهد «سلمان» لا يزال مسؤولون سعوديون يقولون إنهم لا يستطيعون العمل مع إسرائيل، ويشيرون إلى رفضها لخطة السلام برعاية السعودية، والتي تعرض تطبيع العلاقات مقابل إنهاء الاحتلال وإيجاد حل لأزمة اللاجئين الفلسطينيين.

وفي خطاب منفصل خلال مؤتمر «هرتزليا» قال «دوري جولد»، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، إن هناك حوارا قائما مع دول عربية، لم يحددها بالاسم، في ظل قلق تلك الدول من الرأي العام المحلي.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السعودية العلاقات السعودية الإسرائيلية الملك سلمان

السعودية تبدأ رحلة الانفتاح على الفنون ضمن رؤية 2030

«الشورى» السعودي يرفض تسييس إيران للحج

السعودية توسع نطاق استراتيجية مناهضة إيران فيما وراء الشرق الأوسط

السعودية تكشف 33 جاسوسا لـ(إسرائيل) وإيران خلال 36 شهرا وتحيلهم للمحاكمة

البنك الدولي: «رؤية السعودية 2030» تفتح فرصا اقتصادية متنوعة بعيدا عن النفط

السعودية توقف زورق صيد إيراني في الخليج وتحتجز طاقمه بعد انتهاكه الحدود

(إسرائيل) تقيم مرصدا في إريتريا يراقب إيران والتحالف العربي باليمن

وفد سعودي بقيادة «عشقي» زار (إسرائيل) والتقى مسؤولين وأعضاء بالكنيست