«كيري»: اللاجئون الذين ستقبلهم أمريكا لن يشكلوا أي تهديد لأمنها

الثلاثاء 21 يونيو 2016 02:06 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، إن اللاجئين الذين ستقبلهم الولايات المتحدة لن يشكلوا أي تهديد لأمنها، مشيرا إلى أنهم سيخضعون للمراقبة أولا.

وأوضح في كلمة له، خلال مشاركته في مأدبة إفطار في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمناسبة يوم اللاجئين العالمي، الإثنين، أن «التفريق بين البشر بناء على الدول التي ولدوا بها، أو على دينهم، لا يتناسب مع القيم التي بنيت عليها الولايات المتحدة الأمريكية».

وأضاف «كيري» أن الخطاب المعادي للمسلمين، يصب في صالح المجموعات الإرهابية، مؤكدا أنه «لا توجد دولة يمكن للمسلمين أن يعيشوا فيها بحرية مثل الولايات المتحدة».

وأشار «كيري» إلى أن عدد اللاجئين كبير جدا على مستوى العالم، وقال إنه «في حال تجمع هؤلاء اللاجئين في دولة ما، فإن تلك الدولة ستكون رقم 22 بين دول العالم من حيث عدد السكان».

من جانبها، قالت الممثلة الأمريكية، «أنجلينا جولي»، إن جميع البشر ولدوا سواسية، ويتمتعون جميعا بنفس الحقوق، مؤكدة أن الاعتقاد بكون بعض الناس أكثر قيمة من الآخرين، لا يليق بالدول الديمقراطية.

«جولي» التي شاركت «كيري» حفل الإفطار، أعربت عن سعادتها بحضور المأدبة، التي يشارك فيها ممثلون عن ديانات مختلفة.

وأضافت «جولي» التي تشغل منصب مبعوثة خاصة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، أن العداء للأجانب، يتصاعد مع زيادة عدد اللاجئين، مؤكدة أنه على جميع الدول تحمل مسؤوليات أكبر بهذا الخصوص.

و«جولي» البالغة من العمر 41 عاماُ، صرحت منذ أيام أن ابنتها «فيفيان» البالغة من العمر 7 أعوام، ترغب في تعلم اللغة العربية.

تعرف «أنجلينا جولي» بأعمالها الخيرية الكثيرة، واختيرت عدة مرات لجائزة المرأة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم، وتشغل حاليًا منصب سفيرة النوايا الحسنة في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويوم اللاجئ العالمي أو اليوم العالمي للاجئين، يحتفل به في 20 يونيو/ حزيران من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

بدأ الاحتفال بهذا اليوم، مع العام 2000، بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول 1999، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لإعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما احتفل به للمرة الأولي في العام 2001.

وتم اختيار يوم 20 يونيو/ حزيران، لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.

  كلمات مفتاحية

جولي كيري إفطار الديمقراطية اللاجئون

«اليونيسكو» تشكر الكويت لدعمها تعليم اللاجئين السوريين

«أوباما» يلوح بالفيتو لعرقلة قانون في الكونغرس ضد دخول اللاجئين السوريين

اللاجئون السوريون في أوروبا والعرب يتفرجون

«فيسك»: لماذا يلوذ اللاجئون السوريون بـ«الكفار» بدلا من دول الخليج؟

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون يتخطون 4 ملايين ويعيشون في ظروف «مروعة»

الأسبوع المقبل.. «كيري» يبدأ جولة أفريقية خليجية لبحث مكافحة الإرهاب