انطلاق تمرين «النور 2016» في تركيا بمشاركة القوات الجوية السعودية

الأربعاء 22 يونيو 2016 10:06 ص

انطلقت اليوم الأربعاء في مدينة قونيا التركية فعاليات تمرين (النور 2016) الذي تشارك فيه القوات الجوية الملكية السعودية بطائرات الكوغر العامودية.

وأكد قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة في التمرين الرائد الطيار «فهد بن عبدالله القحطاني» أن هذا التمرين الذي يشارك فيه جمهوريات أزربيجان ورومانيا وشمال قبرص بالإضافة إلى القوات الجوية التركية يعد من التمارين المهمة التي تشارك فيها القوات الجوية للرفع من جاهزية منسوبي منظومة (الكوغر) القتالية في البحث والإنقاذ وكذلك الاستفادة من خبرات الدول المشاركة في هذا المجال.

وأوضح أن التمرين يعتمد على سيناريوهات متعددة تتمحور في توغل قوات خاصة إلى خلف خطوط العدو لإجلاء المصابين وإنقاذهم وهذه المهام تتطلب مهارة عالية وسرعة فائقة للتموية على أنظمة رادار العدو ودفعاته الأرضية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشاد قائد المجموعة بما تمتلكه القوات الجوية الملكية السعودية من أطقم جوية على مستوى عال من التأهيل والتدريب سواء طيارين أو أطقم المساندة الأرضية، مؤكدا أن جميع المشاركين بالتمرين حريصون على الاستفادة الكاملة من هذا التمرين بما يعود عليهم بالنفع في أداء واجباتهم المكلفين بها .

ووصلت طائرات البحث والإنقاذ من طراز «الكوغر» التابعة للقوات الجوية السعودية، السبت الماضي، إلى قاعدة قونيا العسكرية بتركيا، للمشاركة في تمرين «النور 2016».

وشهدت العلاقات التركية السعودية نقلة نوعية وتعاونا متناميا خلال الآونة الأخيرة، في مختلف المجالات ومن بينها التعاون العسكري.

وشاركت القوات المسلحة السعودية الشهر الماضي بعناصر من مختلف الوحدات في مناورات «Efes-2016»، التي جرت فعالياتها في مدينة إزمير التركية (غرب).

وشاركت تركيا في مناورات رعد الشمال التي أقيمت شمال السعودية خلال الفترة من 27 فبراير/ شباط، وحتى 11 مارس/ آذار الماضيين، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة (قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، تم إنشائها عام 1982)، ووُصفت بأنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وفي إطار تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، حطّت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة، جنوبي تركي، في فبراير/شباط الماضي، وذلك في إطار التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا العلاقات السعودية التركية مناورات

بالصور.. طائرات «الكوغر» السعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين «النور 2016»

لجنة صناعية سعودية تركية لتنمية الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري

القوات السعودية والقطرية تصل إزمير التركية .. و«EFES 2016» يتواصل

انطلاق مناروات سعودية تركية «مفاجئة» في قونيا تستمر 5 أيام

«العراق» يستبعد أي دخول لقوات «سعودية تركية» لمحاربة «الدولة الإسلامية»

القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين «النور 2016» في تركيا

«الجبير» يبحث مع «جاويش أوغلو» الحوار الاستراتيجي بين «التعاون الخليجي» وتركيا

القوات الجوية السعودية تشارك في اختتام مناورات تمرين «النور 2016» بتركيا (صور)