«شركة منفذة» لمترو الرياض: المشروع لن ينتهي بموعده عام 2019

الأربعاء 22 يونيو 2016 02:06 ص

توقع مسؤول في شركة منفذة لمشروع مترو الرياض بألا يكتمل المشروع في موعده المحدد عام 2019.

وقال «سامر خوري» رئيس قسم الهندسة والإنشاءات في شركة اتحاد المقاولين (CCC) في مقابلة خاصة مع موقع «أرقام» السعودي إن ذلك يرجع لحدوث عدة تغيرات.

وأوضح أنه يجري حاليًا العمل على التخفيف من التأخير في المشروع، مشيرا إلى أن التحدي الكبير يكمن في إنجاز 38 محطة في الوقت المحدد.

وكان تحالف (باكس) بقيادة شركة بكتل الأمريكية، والذي يضم كلاً من شركة «سيمنس لتصنيع القطارات (ألمانيا) وشركة المباني «مقاولون عامون» (السعودية) وشركة إيكوم (الولايات المتحدة) وشركة اتحاد المقاولين قد فاز عام 2013 بعقدي (الخط الأول على محور العليا - البطحاء والخط الثاني على محور طريق الملك عبدالله) بمشروع مترو الرياض بقيمة إجمالية 9.45 مليار دولار.

وكان وزير النقل السعودي قد نفى في ديسمبر/كانون أول الماضي ما تردد حول تمديد فترة تنفيذ «مترو الرياض» أو إدخال شركاء جدد في تنفيذ المشروع.

كما أكد «الوليد العكرش» مدير إدارة تنفيذ المشاريع التطويرية في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن المشروع يسير بنفس الوتيرة، متوقعا أن يبدأ تشغيل مترو الرياض بجميع خطوطه و محطاته في الموعد المقرر في 2019.

ويعد مشروع «مترو الرياض» أكبر مشروع في الشرق الأوسط بكلفة تصل إلى 22.5  مليار دولار، ويمثل المكون الرئيس لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض، وتدعمه شبكات ضخمة للنقل بالحافلات.

ويتضمن «مترو الرياض» ستة خطوط يبلغ مجموع أطوالها 176 كيلومترا، فيما ستغطي الحافلات خطوطا مجموع أطوالها 1150 كيلومترا.

وسيشمل مشروع مترو الرياض ستة خطوط للسكك الحديدية وتعمل عليها قطارات كهربائية.

ويصل طوله إلى 176 كيلومترا ويتضمن 85 محطة، فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض موقع حافلات تضم 24 مسارا بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 4 سنوات من بدء التنفيذ يتلوها 4 أشهر اختبارات تشغيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مترو الرياض تأخير موعد متغيرات

«مترو الرياض» .. بدء الاختبارات التجريبية الأولية لعربات المسار الأحمر

مشروع مترو الرياض لن يتأثر بتقليص الإنفاق.. وبناؤه يكتمل في 2019

«فيصل بن بندر»: مشروع «مترو الرياض» يسير حسب المخطط له

السعودية تؤكد الانتهاء من مترو الرياض في 2018

تمديد مدة مشروع مترو الرياض بسبب خفض مخصصاته المالية السنوية

14 مشروعا عملاقا تعيد تشكيل وجه العالم من بينها «مول العالم» و«مترو الرياض»