صحف السعودية: فرنسا تدعم «رؤية 2030» و4 وزارات مهتمة بالتوطين

الثلاثاء 28 يونيو 2016 07:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بتأكيد مجلس الوزراء السعودي، أن المباحثات التي أجراها الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة, مع الرئيس «باراك أوباما»، والفريق الاقتصادي الأمريكي وعدد من المسؤولين في الشركات الأمريكية المتخصصة، ستسهم في تعميق العلاقات بين البلدين.

كما أشارت الصحف عن عن تطلعها لنتائج زيارة ولي ولي العهد الحالية إلى فرنسا، ولقائه بالرئيس «فرنسوا هولاند» وعدد من المسؤولين الفرنسيين.

وكشفت الصحف عن تحرك 4 وزارات في السعودية قدمًا في ملف توطين الوظائف، في الوقت الذي قال مصدر مسؤول بوزارة الإسكان إن المشاريع التي تعمل عليها الوزارة ستكون تحت مظلة برنامج البيع على الخارطة.

وأبرزت الصحف إطلاق وزارة التجارة والاستثمار، مبادرة «شركاء 2030»، وتوقيع اتفاقية بين المنظمة العربية للسياحة، وبنك البحرين والكويت وشركة «كريدى مكس»، لإنشاء شركة مشتركة بـ100 مليون ريال.

وكشفت الصحف عن دراسة الجهات المختصة دفع بعض الفواتير المستحقة للمقاولين عن طريق سندات تصدرها الحكومة، كما كشفت عن أن نظام العمل الجديد للاستقدام، سيحد من سماسرة الخادمات من خلال إطلاق شركات استقدام تتحمل كافة التكاليف.

إشادة أمريكية وترقب فرنسي

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى تأكيد مجلس الوزراء السعودي، أن المباحثات التي أجراها الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، مع الرئيس «باراك أوباما»، والفريق الاقتصادي الأمريكي وعدد من المسؤولين في الشركات الأمريكية المتخصصة، ستسهم في تعميق العلاقات بين البلدين.

كما أعرب المجلس عن تطلعه لنتائج زيارة ولي ولي العهد الحالية إلى فرنسا، ولقائه بالرئيس «فرنسوا هولاند» وعدد من المسؤولين الفرنسيين.

وكان الأمير «بن سلمان» عقد، أمس، جلسة محادثات مع الرئيس «هولاند» في قصر الإليزية، ثم مع رئيس الحكومة «مانويل فالس».

وأجمعت مصادر رسمية فرنسية على الإشادة بالعرض المفصل الذي قدمه الأمير «محمد بن سلمان»، خلال الاجتماعين، لخطط الإصلاح السعودية التي تجسدها «الرؤية 2030»، وعلى الدور الذي يرى أن فرنسا يمكن أن تساهم به.

وإضافة إلى «الرؤية»، شكل الوضع الإقليمي والنزاعات في المنطقة المحور الثاني لمحادثات ولي ولي العهد، خصوصا في قصر الإليزية، أما المحور الثالث فكان حول «المبادرات المشتركة» التي بحثها الجانبان.

وأشارت الصحيفة إلى أمر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بترقية 70 قاضيًا على مختلف الدرجات القضائية بديوان المظالم.

في الوقت الذي تمضي 4 وزارات في السعودية قدمًا في ملف توطين الوظائف، عبر إطلاق مبادرات تهدف لتعزيز توظيف السعوديين في القطاع الخاص، حيث أكد الدكتور «أحمد الفهيد» محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أن المؤسسة تعمل مع وزارات الداخلية، والعمل والتنمية الاجتماعية، والبلدية والقروية، والتجارة والصناعة، لإيجاد فرص عمل للشباب والشابات السعوديين.

وأضاف «الفهيد» في تصريح صحفي عقب تخريج عدد من منسوبي المؤسسة في مجال الاتصالات وصيانتها، بالتعاون مع شركة «هاواوي» العالمية المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية مساء أول من أمس، أن هناك ارتباطا وثيقا بين برنامج تدريب المدربين على صيانة الهواتف المتحركة وتوطين قطاع الاتصالات الذي تقوم به وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، موضحًا أن المؤسسة تحركت سريعًا مع صدور قرارات توطين صناعة الاتصالات، ودربت أكثر من 35 ألف سعودي للعمل في قطاع الاتصالات، ما يتماشى مع «رؤية السعودية 2030».

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن «لي هوا شين» السفير الصيني لدى السعودية، اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الاقتصادي مع السعودية، موضحًا أن الصين تساند وتهتم بـ«رؤية السعودية 2030» الطموحة والتي تواكب المستجدات الاقتصادية على حد قوله.

وأعرب عن ثقته بأن تسهم الرؤية في تعزيز وضخ مزيد من فرص التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن توطين العمالة في السعودية سياسة حكيمة.

فيما شارت الصحيفة إلى أحدث الإحصاءات السنوية لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، التي كشفت عن ارتفاع حجم الودائع المتوفرة لدى البنوك المحلية بنسبة 2% خلال عام 2015، مقارنة بما كانت عليه خلال عام 2014.

وبحسب هذا الإحصاء، قفزت ودائع البنوك السعودية إلى 1.6 تريليون ريال (427.7 مليار دولار) مع نهاية العام المنصرم، منها ودائع شبه نقدية، وأخرى ودائع زمنية وادخارية، وودائع تحت الطلب، في وقت تشهد فيه هذه الودائع تناميًا ملحوظًا من عامًا لآخر.

البيع على الخارطة

أما صحيفة «الجزيرة»، فنقلت عن مصدر مسؤول بوزارة الإسكان قوله إن المشاريع التي تعمل عليها الوزارة ستكون تحت مظلة برنامج البيع على الخارطة، مشيراً إلى أن البيع على الخارطة يُعدّ أحد الروافد التي تستهدف تنمية القطاع والارتقاء به، مؤكداً أن الوزارة ستعمل على توظيفه بالشكل الأمثل من خلال ضم كافة المشاريع التي تعمل عليها حالياً ومستقبلاً لتكون تحت مظلة هذا البرنامج.

وقال المصدر إن السبب في ذلك هو توفير التمويل اللازم قبل بداية العمل في أي مشروع إسكاني، وتحقيق الثقة والأمان بين المتعاملين وحماية حقوق المشترين وتشجيع دخول مستثمرين جدد.

في الوقت الذي أطلقت وزارة التجارة والاستثمار، مبادرة «شركاء 2030» بالشراكة مع القطاع الخاص ورجال الأعمال في المملكة الذي يهدف إلى مشاركة الآراء والمقترحات حول التحديات التي تواجه البيئة التجارية والاستثمارية في المملكة وسبل تطويرها للمساهمة في تحقيق «رؤية المملكة 2030».

بينما أشارت الصحيفة إلى توقيع اتفاقية بين المنظمة العربية للسياحة، وبنك البحرين والكويت وشركة «كريدى مكس»، لإنشاء شركة مشتركة بـ100مليون ريال.

وأوضح رئيس المنظمة الدكتور «بندر بن فهد آل فهيد» أن الاتفاقية تعد واحدة من أهم الاتفاقيات التي وقعتها المنظمة التي تتضمن إنشاء شركة مشتركة يساهم بها عدد من المؤسسين الرئيسيين.

وأشار إلى أن رأسمال الشركة التي ستتولى هذا المشروع سيكون 100 مليون ريال سعودي، وستكون النسب كالتالي: 51% لبنك البحرين والكويت، و49% للشركاء الاستراتيجيين من خلال المنظمة.

جهود موسم العمرة

فيما أشارت الصحيفة إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، خلال اجتماع مجلس الوزراء الاثنين، بمضاعفة الجهود لتوفير المزيد من الراحة والاطمئنان للمعتمرين والزوار خلال هذه الأيَّام التي تشهد كثافة كبيرة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وقال إن المملكة العربية السعودية تعتز وتتشرف بما تبذله من جهود وما تقوم به من عناية واهتمام وتطوير وبناء وتوسعات في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، لتوفير أعلى درجات الراحة والسكينة والأمن والاطمئنان لجميع المسلمين الذين يفدون إلى هذه الديار المقدسة وتبتغي الأجر والمثوبة من الله عز وجل.

فيما اهتمت صحيفة «الحياة»، بتأمين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، منظومة من الشاشات الإلكترونية الإرشادية داخل المسجد الحرام والساحات الخارجية، التي وصل عددها لأكثر من 75 شاشة عرض.

وأوضح المدير العام للتشغيل والصيانة المهندس «فارس الصاعدي»، أن الشاشات المستخدمة ذات دقة عالية وقياسات مختلفة تم توريدها من شركات مميزة عدة في هذا المجال، إذ بلغت المساحة الإجمالية لتلك الشاشات نحو 279 متراً مربعاً موزعة على مداخل ومخارج المسجد الحرام وساحاته والطرق المؤدية إليه.

وبين «الصاعدي» أن محتوى هذه الشاشات متنوع وبلغات مختلفة لتحقيق الفائدة لأعلى شريحة من الزوار والمعتمرين، وتم تخصيصها للرسائل التوجيهية والإرشادية والتعريفية لمرتادي المسجد الحرام على مدار الساعة.

في الوقت الذي أطلق ملتقى شباب مكة المكرمة التطوعي، التابع لبرنامج «شباب مكة في خدمتك»، 18 مبادرة تطوعية لخدمة زوار بيت الله الحرام.

وتضمنت المبادرات مبادرة «الميدالية الذكية»، وينفذها فريق سواعد النماء وهي عبارة عن بطاقة للأطفال يُكتب عليها الاسم ورقم الجوال بهدف التعرف عليه والوصول إليه في حال فقدانه، ومبادرة «ننظم بإبداع» لفريق شباب البحيرات التطوعي إذ تقوم فكرتها على توجيه السائقين إلى مواقف السيارات بكدي عن طريق بالونات تشير للمساحات الشاغرة.

توطين الاتصالات

وكشفت صحيفة «المدينة»، عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الجولات التفتيشية المشتركة في قطاع الاتصالات، ساهمت في إغلاق 988 محلا وإنذار461 محلا آخر كان مغلقا، كما أحالت 1332 مخالفة إلى لجنة العقوبات بالوزارة، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ502 مخالفة ثم الرياض بـ210 مخالفات.

ووصل عدد المحلات الملتزمة بقرار التوطين إلى 8002 منشأة، وكانت الشرقية أولى المناطق الملتزمة بالقرار بـ2077 منشأة بنسبة 26%، تلتها الرياض بـ1390 منشأة بنسبة 17% ثم القصيم بـ962 بنسبة 12%.

ونفذت الجولات التفتيشية خلال 20 يوما منذ بداية رمضان 9813 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كل المناطق، وتصدّرت الشرقية من خلال زيارة 2359 منشأة، تلتها الرياض بـ1625 منشأة، ثم القصيم بـ1118 منشأة، ومكة المكرمة بـ989 منشأة، وعسير بـ889، والمدينة المنورة بـ841 منشأة، بينما كانت منطقة الجوف أقلها عددا بـ135 منشأة، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والحدود الشمالية وجازان.

بينما تدرس الجهات المختصة دفع بعض الفواتير المستحقة للمقاولين عن طريق سندات تصدرها الحكومة، تغطي المبالغ المستحقة التي يمكن الاحتفاظ بها لحين السداد، أو بيعها للبنوك، فيما تحصل المقاولون على جزء من مستحقاتهم نقدًا، على أن يتم سداد مستحقاتهم المتبقية من خلال تلك السندات.

شركات الاستقدام

بينما كشف عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى «صالح الحميدي» لصحيفة «عكاظ»، أن نظام العمل الجديد سيحد من سماسرة الخادمات من خلال إطلاق شركات استقدام تتحمل كافة التكاليف، بجانب نظام الكفالة، وتقوم هذه الشركات بتأجير الشغالات للمواطن بنظام الساعة، مؤكدا أن السماسرة الأجانب والسعوديين في الخارج وراء ارتفاع تكلفة جلب الشغالات.

وأشارت الصحيفة إلى طلب رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى الدكتور «فالح الصغير»، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة التجارة والاستثمار، بحجب مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» التي تدعو إلى الإرهاب، ومنع تجارة الألعاب الإلكترونية التي تدعو إلى تعليم استخدام الأسلحة الخطيرة، والعنف، ومقاومة الشرطة والجريمة.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم سيواجه الإجازات الصيفية بزيادة تشغيل الرحلات الجوية دوليا وداخليا، إذ رفع عدد الرحلات إلى أكثر من 100 رحلة دولية أسبوعية، بخلاف الرحلات الداخلية التي لا تزال تنتظر نصيبها بزيادة الرحلات مثل الدمام والمدينة المنورة، بخلاف افتتاح خطوط جديدة مثل أبها وتبوك باعتبارهما خارج خارطة الرحلات الداخلية.

فيما تتوقع البنوك السعودية أن تشهد أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع نموا في عمليات السحب خلال العشر الأواخر من شهر رمضان وإجازة عيد الفطر بنسبة تتراوح بين 15-20%، نظرا لاستعدادات الأسر لنفقات العيد وزيادة المشتريات، ما ينشط الطلب على نظم المدفوعات ونقاط البيع.

إعفاء جمركي

وأشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى بلوغ قيمة الواردات المعفاة من الرسوم الجمركية خلال العام الماضي نحو 125.63 مليار ريال، تشكل نحو 19% من إجمالي قيمة الواردات السعودية للعام نفسه والبالغة 655.06 مليار ريال.

كما بلغت قيمة الرسوم الجمركية للواردات المعفاة أكثر من 7.01 مليار ريال خلال عام 2015.

وشكلت قيمة البضائع الخليجية المعفاة من الرسوم من إجمالي قيمة البضائع المعفاة نحو 18%، حيث بلغت قيمة البضائع الخليجية نحو 22.11 مليار ريال.

كما شكلت الرسوم المعفاة على البضائع الخليجية من إجمالي الرسوم المعفاة نحو 22%، حيث بلغت قيمة الرسوم المعفاة على البضائع الخليجية نحو 1.52 مليار ريال بينما إجمالي الرسوم المعفاة بلغت 7.01 مليار ريال.

وأشارت الصحيفة إلى النشرة الإحصائية السنوية لمنظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، التي صدرت أخيرا، وقالت إن متوسط إنتاج دول «أوبك» من النفط الخام، ارتفع في عام 2015 بنسبة 3%، مقارنة بعام 2014، حيث شهدت دول «أوبك» تسجيل الزيادة الأولى في الإنتاج بعد عامين من التراجع، مشيرة إلى أنه في عام 2015 كانت الدول الثلاث الأولى المنتجة للنفط الخام حول العالم هي: السعودية ثم روسيا ثم الولايات المتحدة، مؤكدة أن المملكة العربية السعودية أزاحت روسيا عن المرتبة الأولى للمرة الأولى منذ عام 2005.

وأوضحت النشرة أن العام الماضي 2015 شهد تسجيل ارتفاع في إنتاج النفط الخام في العالم بنسبة 1.75 مليون برميل يوميا، أو ما يوازى 2.4%، وذلك مقارنة بعام 2014، وهو ما يعد ثاني أعلى زيادة في غضون السنوات العشر الماضية.

وذكرت النشرة أنه من بين الدول المنتجة غير الأعضاء في منظمة أوبك سجلت الولايات المتحدة أكبر زيادة سنوية بمعدل نمو 8.3%، وهو أعلى مستوى إنتاج منذ أوائل السبعينيات من القرن الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان فرنسا السعودية التوطين الاتصالات الاستقدام رؤية 2030

«بن سلمان» يبحث أوضاع المنطقة والعلاقات الثنائية مع «أولاند» في قصر الإليزيه

6 برامج لوزارة الإسكان السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

«التجارة الأمريكية»: السعودية جاذبة للشركات الأجنبية

«العمل السعودية» تلاحق سماسرة تلاعبوا بأسعار «الاستقدام»

مجلس الوزراء السعودي يصدر عدة قرارات بشأن المتعثرين عن دفع أجرة السكن

«بن سلمان» يتفقد وحدات الدفاع الجوي في نجران ويشارك منسوبيها الإفطار

6 جامعات ترفض توظيف 200 أكاديمي سعودي وتطرح 851 وظيفة للأجانب

ألمانيا مستعدة لأن تكون حليفا استراتيجيا وتجاريا للسعودية لدعم «رؤية 2030»

«أرامكو» تسعى إلى توطين 70% من صناعاتها للمحولات الكهربائية

20 اتفاقية سعودية فرنسية لدعم الشراكة في التعاون العسكري

«مجتهد»: رئيس فرنسا استخدم «الفيتو» لتمرير صفقة سلاح لـ«بن سلمان» وسط شبهات فساد