«توماس كوك» تمدد إلغاء رحلاتها إلى شرم الشيخ حتى فبراير 2017

الأربعاء 29 يونيو 2016 01:06 ص

مددت شركة «توماس كوك»، أكبر شركة سياحة بريطانية، حظر رحلاتها إلى منتجع شرم الشيخ المصرى حتى فبراير/شباط المقبل، للمرة الثانية منذ سقوط الطائرة الروسية فى سيناء في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وفي مارس الماضي، كانت «كوك» قد أعلنت إلغاء رحلاتها حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2016 قبل أن تمدد الحظر حتى فبراير 2017.

وكانت بريطانيا قد نصحت رعاياها بعدم السفر إلى مطار شرم الشيخ، عقب سقوط الطائرة الروسية، وأجلت المملكة المتحدة سياحها من المنتجع بعد الحادث. ولم تستقبل شرم الشيخ رحلات منتظمة من بريطانيا منذ الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني بسبب مخاوف من أمن المطارات.

وبحسب صحيفة «الإندبندنت»، فإن الخطوط الجوية البريطانية علقت جميع الرحلات من مطار جيتويك في لندن إلى شرم الشيخ. وقالت الشركة فى بيان لها، إن أمن وسلامة عملائها سيظل الأولوية لدى الشركة.

وعلقت الصحيفة بأن تقارير من وسائل إعلام مصرية كانت ذكرت أن مدير الخطوط الجوية البريطانية قال إن الرحلات ستعود في 15 سبتمبر/أيلول.

يشار إلى أن روسيا وتركيا و5 دول قد قررت وقف رحلاتها لمصر، عقب الحادثة؛ حيث أعلنت «هيئة الأمن الفيدرالي الروسي» إيقاف الرحلات الجوية الروسية لمصر، وألغت الخطوط الجوية التركية، رحلاتها بين إسطنبول ومدينة شرم الشيخ المصرية، ذهابًا وإيابًا، لـ«دواعٍ أمنية».

جدير بالذكر أن السلطات الفرنسية قررت أيضًا وقف كافة الرحلات الجوية المباشرة بين فرنسا وشرم الشيخ بعد تحطم الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء.

وجاء القرار الفرنسي بعد قرارات السلطات والهولندية، أيضاً، بمنع الطيران المباشر لشرم الشيخ ومنع تحليق الطائرات فوق شبه جزيرة سيناء لضمان سلامة مواطنيها.

من ناحيته اعتبر «إلهامى الزيات»، رئيس اتحاد الغرف السياحية، القرار سيزيد من انحسار الحركة السياحية الخارجية عن شرم الشيخ، حيث تعد «توماس كوك» أكبر وكيل سياحى من بريطانيا.

وقال رئيس الاتحاد، إن استمرار الحظر حتى فبراير/شباط سيزيد من المدة التى سيستغرقها القطاع السياحى للتعافى، والذى يشهد رواجا فى الموسم الشتوى، ويبدأ من نهاية أكتوبر/تشرين أول.

ومن جانب آخر، طالب «الزيات» بأن يتم استغلال خبر بدء التعاون بين شركة «فالكون» المصرية وشركة «ريستراتا» البريطانية للاستشارات، فى تأمين المطارات المصرية، للترويج لأمن المطارات.

وبحسب إحصائيات هيئة تنشيط السياحة، فإن إجمالى السياح البريطانيين القادمين لمصر فى 2015 بلغ 869 ألف سائح، مقارنة بـ 906 آلاف سائح خلال 2014 بتراجع بلغ 4%، ومنذ بداية العام تشهد السياحة الوافدة من بريطانيا تراجعاً حاداً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، حيث تراجعت أعدادهم بنسبة تتراوح بين 40 و45% خلال شهرى يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الحالى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

توماس كوك بريطانيا تمديد إلغاء رحلات شرم الشيخ مصر السياحة المصرية

«الخطوط البريطانية» تمدد قرار تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ لأجل غير مسمى

مصر: إحالة ملف الطائرة الروسية لنيابة «أمن الدولة» لوجود «شبهة جنائية»

«توماس كوك» تمدد إلغاء عطلات شرم الشيخ إلى أكتوبر المقبل

السياحة المصرية تخسر 1.3 مليار دولار منذ تحطم الطائرة الروسية

مصر: سياحة شرم الشيخ والغردقة تخسر 766 مليون دولار منذ تحطم الطائرة الروسية

الخطوط التركية تعلق رحلاتها من اسطنبول إلى شرم الشيخ حتى 30 نوفمبر