روسيا ترفع الحظر عن الرحلات السياحية إلى تركيا

الجمعة 1 يوليو 2016 06:07 ص

رفعت روسيا، الخميس، العقوبات المفروضة على الرحلات السياحية إلى تركيا.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكرملين إن الرئيس الروسي، «فلاديمر بوتين» «وقع مرسوماً يقضي برفع العقوبات المفروضة على حظر بيع الرحلات السياحية، ورحلات الطيران (شارتر) إلى تركيا اعتباراً من يوم الخميس»، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية.

وأضاف البيان أن «بوتين» وافق على قيام الجانب الروسي بعقد محادثات مع الحكومة التركية، بخصوص العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وأنه وفقاً لنتائج تلك المحادثات، سيتم إجراء تقييم لتغيير العقوبات الاقتصادية السارية على تركيا التي اتخذتها موسكو في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وأوعز الرئيس الروسي إلى حكومة بلاده بتطبيع العلاقات مع تركيا، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والتجارية، وذلك فور الانتهاء من المكالمة الهاتفية التي أجراها، ظهر أمس الأول الأربعاء، مع نظيره التركي، «رجب طيب أردوغان».

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، مؤخرًا، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز «إف-16» أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز «سوخوي-24»، في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا؛ حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودًا على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظراً على بيع الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا بوتين أردوغان رفع حظر الرحلات السياحية

روسيا تحث تركيا على «إحياء التعاون ضد الإرهاب»

روسيا: سنرفع القيود الاقتصادية على تركيا تدريجيا

روسيا تستعد لاستئناف محادثات مشروع «السيل التركي»

تركيا تحل خلافاتها مع روسيا و(إسرائيل) في إعادة تقييم سياستها الخارجية

«أردوغان»: سنطبع العلاقات مع روسيا قريبا ولن نقبل بالإخلال بحقوق الفلسطينيين

«أردوغان» يفتتح رابع أطول جسر معلق في العالم

«ميديديف» يدعو الروسيين لقضاء عطلتهم في تركيا خلال الموسم الحالي

«هآرتس»: تركيا في «موسم» فرص سياسية تقلق إيران

وصول أول طائرة سياحية روسية إلى تركيا بعد رفع الحظر وتطبيع العلاقات

روسيا تفرض حظرا «مؤقتا» على رحلات الطيران إلى تركيا

افتتاح الخطوط الخارجية لمطار «أوردو وكيراسون» التركي المقام على سطح البحر