تصريح جديد لـ«ترامب» يعرض المسلمات والمحجبات في أمريكا للخطر

الاثنين 4 يوليو 2016 10:07 ص

علق مسؤول مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (CAIR) على تصريحات «دونالد ترامب»، المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، عن ضرورة استبدال عناصر إدارة أمن النقل الأمريكية للمحجبات في المطارات الامريكية بجنود متقاعدين، بالقول إن التصريحات تدعم المخاوف من الإسلام الإسلاموفوبيا بل تعرض المسلمات والمحجبات في أمريكا للمخاطر.

وجاء في بيان للمنظمة، أن «ترامب» رد على سؤال حول التخلص من جميع المحجبات العاملات في إدارة أمن النقل الأمريكية في المطارات واستبدالهن بجنود أمريكيين متقاعدين، قائلاً: «أنا أتفهم ذلك.. وتعلمون أننا ننظر في الأمر» واعتبرت المنظمة أن «ترامب» بدا وكأنه يدعم وجهات نظر السائل الذي وصفته بأنه «متعصب».

وقال مدير الشؤون الحكومية في «كير»، «روبرت مكاو»: «عبر ظهوره وكأنه يؤيد وجهات النظر المتعصبة لأحد أنصاره، يضع دونالد ترامب جميع النساء المسلمات الأميركيات اللواتي يرتدين الزي الإسلامي في خطر.. المسلمون الأمريكيون وخاصة النساء يواجهون ارتفاعًا غير مسبوق في هجمات التمييز والكراهية، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى خطاب ترامب السياسي ومقترحاته المعادية للمسلمين». بحسب موقع «سي إن إن العربي».

يُشار إلى أن «ترامب» أثار موجة من الجدل بتصريحاته حول المسلمين داخل وخارج أمريكا، إذ طالب بحظر دخول المسلمين إلى أمريكا وقال إنه يعتقد أن «الإسلام يكره الأمريكيين»، كما علق مؤخرا بأن «التصنيف العرقي ضد المسلمين ليس أسوأ ما يمكن فعله». وكان «ترامب» سخر سابقاً من المنقبات قائلاً: «إنهن يضعن النقاب تعويضاً عن المكياج».

ودعا «ترامب»، في 20 من يونيو/حزيران الماضي، السلطات إلى مراقبة المساجد، والتفكير بعمق في إجراء دراسات أمنية بحق المسلمين القاطنين بالبلاد في إطار مكافحة «الإرهاب».

وأكد «ترامب» خلال اتصال هاتفي في برنامج على قناة «سي بي إس» الأمريكية، أن على بلاده البدء في التركيز على إجراء دراسة أمنية عن كل فرد مسلم يقيم في البلاد (أي عملية جمع للبيانات والمعلومات عنه لتكوين فكرة دقيقة بشأنه)، مشيرًا أن دولاً أخرى مثل (إسرائيل) تنفذ هذا التطبيق بشكل ناجح.

وأضاف: «أكره هذا المصطلح (الدراسة الأمنية) غير أنه يتوجب علينا أن نبدأ بتنفيذه بعقل سليم»، مدعيًا أن «المجتمع الإسلامي في البلاد لا يبلغ السلطات عن المشتبهين». بحسب وكالة «الأناضول».

كما دعا «ترامب» إلى مراقبة المساجد في الولايات المتحدة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، دعا «ترامب» إلى فرض حظر كامل على دخول المسلمين للبلاد، إثر هجوم مسلح نفذه زوجان مسلمان في مدينة «سان برناردينو» بولاية كاليفورنيا؛ ما خلف 14 قتيلًا.

وجدد تلك الدعوة، عقب هجوم أورلاندو؛ الذي أسفر عن مقتل 50 شخصا؛ حيث توعد «ترامب» بوقف مؤقت للهجرة من «مناطق العالم ذات التاريخ المعروف بمعاداتها للولايات المتحدة وأوروبا وحلفائنا، حتى نفهم كيف يمكن أن نقضي على هذه التهديدات»، حسب تعبيره.

وهو ما دفع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، للرد على تصريحات «ترامب» وغيره من الجمهوريين بشأن المسلمين وقال إنها تتعارض مع القيم الأميركية وتضر بجهود مكافحة التطرف.

وقال «أوباما» للصحفيين بعد اجتماع مع مجلس الأمن «بدأنا نرى هذا النوع من الخطاب والكلام المرسل غير المسؤول حول من هم الذين نقاتلهم تحديدا، أين يمكن أن يؤدي بنا ذلك؟ (…) وسمعنا اقتراحات من المرشح الجمهوري المفترض لرئاسة الولايات المتحدة لمنع كل المسلمين من الهجرة إلى أمريكا، وهي لهجة تميز بحق المهاجرين وتلمح إلى أن مجتمعات دينية بأكملها متواطئة في العنف. أين يتوقف هذا؟».

  كلمات مفتاحية

ترامب منع المحجبات أمريكا الإسلاموفوبيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية المسلمين الإسلام

«ترامب» يدعو بلاده لمراقبة المساجد وإجراء «دراسات أمنية» عن المسلمين

«ترامب» يطالب «أوباما» بالتنحي بعد حادث فلوريدا ويهاجم المسلمين

«ترامب» يستثني عمدة لندن من حظر دخول المسلمين إلى أمريكا

رسميا.. «ترامب» مرشحا وحيدا للجمهوريين إلى البيت الأبيض

«أوباما» ساخرا: خبرة «ترامب» الخارجية في امتلاك مسابقات ملكات الجمال

«ترامب» يهدد باستخدام «السلاح النووي» ضد «الدولة الإسلامية»

عيد الفطر فى زمن «دونالد ترامب»

رسميا.. «ترامب» مرشحا للرئاسة الأمريكية عن «الحزب الجمهوري»

اتهامات بالسرقة الأدبية تلاحق زوجة «دونالد ترامب»

غضب بين «حزب ترامب» و«الديمقراطيين» لسخريته من «أم جندي مسلم»

«ترامب» يتعهد بترحيل آلاف المهاجرين وبناء جدار عازل في حال فوزه بالرئاسة

صحيفة أمريكية: مسلمات يخلعن حجابهن تجنبا للاعتداءات