تركيا:زعيم «الحركة القومية» يرفض تجنيس السوريين

الثلاثاء 12 يوليو 2016 05:07 ص

أعرب زعيم الحركة القومية التركية المعارض، «دولت باهجه لي»، عن رفضه المطلق لإعلان رئيس الجمهورية «رجب طيب أرودغان» دراسة وزارة الداخلية التركية منح الجنسية للاجئين السوريين، مؤكداً الجنسية ليست «صفة تُمنح وفقاً لأهواء رئيس الجمهورية أو مكرمة منه».

وعلى الرغم من هذا أكد «باهجه لي» على موافقته على اقتسام لقمة الخبز مع اللاجئين عملاً بكرم الضيافة التركي، ودعا الأهالي لفتح قلوبهم لهم، والعمل بكل ما تقتضيه الجيرة معهم، بما في هذا تقديم المساعدات الإنسانية.

وأضاف «باهجه لي» في كلمة ألقاها أمام الكتلة النيابية لحزبه في مبنى البرلمان في العاصمة أنقرة. بحسب وكالة «الأناضول» التركية.

إلا أنه توقف أمام منح السوريين الجنسية مؤكداً أن الأمر جاء بدافع سياسي، واصفاً إياه بالخطوة «ألا مسؤولة» وأن الهدف منه كسب أصواتهم في الانتخابات المقبلة بعد «تجنيسهم كأتراك»، على حسب قوله.

وكان الرئيس التركي «أردوغان» أعلن مطلع شهر يوليو/تموز الجاري وجود سوريين يريدون الحصول على الجنسية التركية، موضحاً أن «وزارة الداخلية» اتخذت خطوات لتسهيل الأمر، مضيفاً: «سنعمل على إتاحة إمكانية حصولهم على الجنسية، من خلال مكتب أسسته وزارة الداخلية لهذا الغرض».

ومن ناحيته أكد «باهجه لي» على الآثار المترتبة على اندماج السوريين الكامل بالمجتمع التركي، واصفاً بعضها بأنه سيكون أمنياً يهدد السلم العام.

ومن ناحيته كان الناطق باسم الحكومة التركية «نعمان قورتولموش»، صرح أمس في مؤتمر صحفي، أن «وزارة الداخلية» ما تزال تعمل على استكمال التفاصيل الخاصة بمنح «ذوي الكفاءات» من السوريين المقيمين في تركيا الجنسية.

إلا أن هذا لم يمنع «باهجه لي» من القول بأن الجنسية التركية لها مكانة عالية، ولا يحق في المقابل لأي رجل سياسة أن يهبها الآخرين كمكرمة، وإنه بذلك يقلل من شأنها، فيما يهدد مستقبل الأمة التركية وهويتها.

  كلمات مفتاحية

الحركة القومية تجنيس السوريين تركيا

تركيا تتجه لتجنيس 300 ألف لاجئ سوري

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون يتخطون 4 ملايين ويعيشون في ظروف «مروعة»

والي إسطنبول: تم إرسال ملفات تجنيس ألفي عائلة سورية إلى أنقرة