بروتوكول عسكري بين أمريكا وكردستان العراق لدعم البيشمركة.. وبغداد تلتزم الصمت

الأربعاء 13 يوليو 2016 11:07 ص

وقعت وزارة البيشمركة، في حكومة إقليم كردستان، أمس مذكرة تفاهم عسكرية مع وزارة الدفاع الأمريكية، تقدم بموجبها واشنطن الدعم المادي والعسكري لقوات البيشمركة في الحرب ضد الإرهاب.

ووصفت وزارة البيشمركة، المذكرة بالخطوة المهمة التي تفتح آفاق مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق بين الإقليم والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وقال المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الإقليم «كفاح محمود» إن المذكرة تتضمن دعما أمريكيا لقوات البيشمركة من الناحية المادية، ومن الناحية العسكرية بمعنى التجهيزات العسكرية من الأسلحة والذخيرة، وما تحتاجه قوات البيشمركة في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف: «توقيع هذه المذكرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإقليم كردستان، يؤكد النجاح الكبير الذي حققه الرئيس مسعود بارزاني وقوات البيشمركة في إدارة الصراع مع أعتى قوة إرهابية في العالم، وتحقيق انتصارات كبيرة أهلتها لنيل احترام وإعجاب المجتمع الدولي والرأي العام العالمي».

وتابع: «جاءت هذه المذكرة ثمرة لتلك الانتصارات، خاصة أنها أدارت الصراع باحترام كبير لحقوق الإنسان وحقوق المدنين الذين كانوا في مناطق الصراع، مع احترامها لقوانين الحرب في العالم».

وعن وجود تنسيق مع الحكومة العراقية في بغداد، قال مستشار الإعلام في مكتب رئيس الإقليم: «هناك تنسيق دقيق جدا ما بين الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود التحالف الدولي ضد الإرهاب، وإقليم كردستان والجانب العراقي، لتحرير مدينة الموصل ووضع خريطة طريق تكون فيها قوات البيشمركة جنبا إلى جنب مع القوات الاتحادية العراقية ومع التحالف الدولي».

وعلى الرغم من أن الدستور العراقي يحظر على إقليم كردستان، توقيع اتفاقيات من هذا النوع، من دون موافقة الحكومة المركزية، لكن بغداد لا تزال تلتزم الصمت، تجاه هذه الخطوة.

«محمد الكربولي»، عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية في بغداد، أكد أن هناك تنسيقا «شفويا»، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم لم تناقش في اجتماع البرلمان العراقي أو في اجتماع رئيس الوزراء العراقي مع البرلمان، وإنما هناك معرفة وتنسيق شفوي.

وقع على المذكرة وزير الداخلية والبيشمركة بالوكالة في حكومة الإقليم «كريم سنجاري»، في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، وحضر التوقيع رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، ومساعدة وزير الدفاع الأمريكي «أليسا سلوتكين».

وكان وزير الدفاع الأمريكي «أشتون كارتر»، قد جدد في اتصال هاتفي أجراه أول من أمس مع رئيس الإقليم، تأكيد واستمرار والتزام بلاده بدعم قوات البيشمركة.

بدوره أوضح المدير العام للإعلام والتوعية في وزارة البيشمركة العميد «هلكورد حكمت»، أهمية الاتفاق أنه يعد دعمًا قويا لإقليم كردستان عسكريا واقتصاديا وسياسيا.

وقال: «توقيع هذه المذكرة يُعتبر دعما قويا لإقليم كردستان من النواحي العسكرية والاقتصادية والسياسية، كذلك ستوفر الولايات المتحدة وبحسب المذكرة رواتب قوات البيشمركة، فهذه المذكرة العسكرية تعتبر مذكرة شاملة تتضمن تجهيز قوات البيشمركة بكافة ما تحتاج إليه من أسلحة وأعتدة وتجهيزات عسكرية وتدريب وتُضمن استمرار هذا الدعم، وفي الوقت ذاته ومع توقيعها تخطو البيشمركة ودبلوماسية إقليم كردستان خطوة أخرى جديدة نحو الأمام في إطار التحالف الدولي ضد الإرهاب».

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يوقع فيها اتفاقية من هذا القبيل.

وتخوض قوات البيشمركة منذ أكثر من عامين الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» والمجاميع الإرهابية الأخرى على طول جبهة تصل إلى أكثر من 1100 كيلومتر، وتمكنت البيشمركة وبإسناد من طيران التحالف الدولي من صد هجمات «الدولة الإسلامية» وإيقاف تقدمه باتجاه الإقليم ومن ثم القضاء على قوته الهجومية.

وخلال هذه المدة حققت البيشمركة انتصارات كبيرة على تنظيم «الدولة الإسلامية»، واستطاعت خلال مدة قياسية أن تحرر أكثر من 955 من مساحة الأراضي الكردستانية التي سيطر عليها التنظيم إبان سيطرته على الموصل في صيف 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البيشمركة كردستان الدولة الإسلامية التحالف الدولي العراق

«التحالف الدولي» يجدد عزمه تعطيل قدرة تنظيم «الدولة الإسلامية»

أمريكا تسلح 5 آلاف مقاتل من البيشمركة استعدادا لمعركة الموصل

«البيشمركة» تعلن إنهاء مهامها في كوباني وتبدأ الانسحاب إلى كردستان

«البرزاني» يدعو البرلمان لتشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على استقلال كردستان.

بعد 10 أيام من توقيعها.. بغداد: نعلم بمذكرة التفاهم بين «البنتاغون» والأكراد

«البيشمركة» ترفض الانسحاب من نينوى «لأنها جزء من كردستان»