هل يغيّر «برشلونة» اسم ملعبه لـ «قطر للطيران كامب نو»؟

الخميس 21 يوليو 2016 07:07 ص

عادت العلاقات بين فريق «برشلونة» الأسباني، وشركة الخطوط الجوية القطرية، لطبيعتها مؤخرا بعد اتفاقهما على تمديد عقد الرعاية الذي انتهى بنهاية الموسم الماضي.

واتفق الطرفان على استمرار رعاية قطر لقميص «البارسا» في الموسم المقبل (2016-2017)، على أن ترعى القميص بعد ذلك شركة «»أمازون«» الأمريكية لمدة 4 سنوات مقابل 60 مليون يورو سنويا.

وأوضحت صحيفة «أس» الأسبانية، أن شركة الطيران القطرية تريد توثيق العلاقات مع «برشلونة» حتى يكون نافذة للبلاد التي تستضيف كأس العالم 2022.

وفي هذا السياق، هناك حديث عن تغيير اسم ملعب «كامب «» إلى ملعب «قطر للطيران كامب «»، من أجل الحفاظ على علاقته مع شركة الخطوط الجوية القطرية في المستقبل.

بيد أن جماهير النادي الكتالوني، ترفض تغيير اسم ملعب «كامب نو» التاريخي، وتود الحفاظ على هذا الاسم، الذي ارتبط تاريخيا بإنجازات كبيرة لـ«البلوغرانا».

ففي استطلاع للرأي قامت به صحيفة «سبورت» الكاتالونية، صوت حوالي 63% ضد تغيير اسم الملعب، في حين وافق نحو 37% من المشاركين على حمل الملعب لاسم «ملعب قطر للطيران كامب نو».

وحسب صحيفة «موندو ديبورتيفو» المقربة من النادي الكاتالوني، فإن إدارة «برشلونة» تلقت عرضا بقيمة 350 مليون يورو من شركة قطر للطيران، مقابل تسمية ملعبه «قطر كامب نو» لمدة 30 عاماً، على غرار تسمية ملعب «الإمارات» التابع لـ«أرسنال» الإنجليزي الذي ترعاه شركة طيران الإمارات.

ملعب من فئة خمس نجوم

ويعتبر «كامب نو»، أكبر ملعب على صعيد أوروبا في الوقت الحالي، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية الآن 99.354 متفرج، علما أن سعته قد تغيرت على مر الأعوام عقب تعديلات مختلفة. فعندما فتح أبوابه سنة 1957، كان يتسع لـ 93.053 مشجع، قبل أن تُرفع طاقته إلى 120 ألفاً بمناسبة استضافة كأس العالم 1982.

بيد أنها تقلصت إلى 99 ألفا مرة أخرى في تسعينات القرن الماضي، بعد إصدار قوانين جديدة تحث على وضع المقاعد في جميع جنبات الملعب.

وفي موسم 1998- 1999، منح الاتحاد الأوروبي «كامب نو» شهادة الاستحقاق التي تحمل علامة «ملعب من فئة خمس نجوم»، اعترافاً منه بجودة مرافقه وخدماته، علماً أن في أسبانيا بأسرها توجد فقط أربعة ملاعب من هذه الفئة الفاخرة، وهي إستاد «لويس كومانش» الأولمبي في برشلونة، و«كارتوخا» الأولمبي في أشبيلية، و«فيسينتي كالديرون» معقل نادي «أتليتكو مدريد»، ثم «سانتياغو بيرنابيو» حيث يلعب نادي «ريال مدريد» مبارياته.

«كامب نو» في حلة جديدة

وجدير بالذكر أن ملعب «كامب نو»، سيشهد تصميما جديدا بحلول موسم 2021- 2022 باستثمارات تبلغ 420 مليون يورو.

وتم تقديم التصميم الجديد تحت شعار «نو كامب نو.. حلم مفتوح على العالم»، ويتوقع البدء في عملية التجديد في منتصف الموسم المقبل.

وسيتسع الإستاد الذي سيتم تعديله لـ 105 آلاف متفرج، بزيادة 6 آلاف عن السعة القديمة.

وتتولى عملية تجديد الملعب شركة «نيكين سيكي» اليابانية، وهي من الشركات المعمارية والهندسية الرائدة في آسيا، حيث تولت تصميم عدة مشاريع ضخمة في اليابان، وعلى رأسها «سايتاما سوبر أرينا»، واستاد «سوان الكبير» في نيجاتا، وقبة طوكيو.

وأكد «برشلونة» أن صورة مدربه الراحل «يوهان كرويف»، الذي توفي مؤخرا ستحتل مكانا كبيرا في محيط الملعب.

لكن إلى ذلك الحين قد يكون اسم الملعب قد تغير من «كامب نو» إلى «ملعب قطر للطيران كامب نو»، وهو أمر وارد جدا بالنسبة للعرض المالي المهم الذي ستحصل عليها إدارة «برشلونة» من هذه الصفقة.

  كلمات مفتاحية

برشلونة رعاية كامب نو طيران قطر

«القطرية» تجدد شراكتها الإعلانية مع «نادي برشلونة» لموسم آخر

قمصان «برشلونة» الأكثر مبيعاً في العالم

«برشلونة» مستعد لخفض طموحاته المالية لــ60 مليون يورو للتوافق مع «الخطوط القطرية»

«الخطوط القطرية» تقدم عرضا جديدا لرعاية «برشلونة» بـ65 مليون يورو

بثلاثية «طوران» و«ميسي».. برشلونة بطلًا للسوبر الإسباني

«برشلونة» يتلقى صفعة من «ألافيس» بـ«كامب نو» في «الليغا»