«الغارديان»: سجن العزولي بمصر يشهد تعذيبا للمختفين قسريا

السبت 23 يوليو 2016 02:07 ص

يتعرض مئات المصريين «المختفين قسريا»، للتعذيب في سجن عسكري بالإسماعيلية.

هذا ما كشفته صحيفة «الغارديان» البريطانية، في تقرير أعده مراسلها «باتريك كينغسلي»، الذي قال عن سجن العزولي الحربي, إن «مئات المصريين المختفين قسريا يتعرضون للتعذيب في هذا السجن العسكري السري، دون محاكمة».

وأوضحت «الصحيفة»، في تقريرها، أن معلوماتها جاءت اعتمادا على إفادات سجناء سابقين، ومحامين على ناشطين في مجال حقوق الإنسان وعائلات مختفين.

وأضافت أن «المعتقلين في سجن العزولي، يتعرضون للصعق الكهربائي، والضرب، والتعليق بأجساد عارية ساعات طويلة، حتى يقدموا معلومات معينة، أو يحفظوا اعترافات تملى عليهم، أو يفرج عن بعض منهم بعد التأكد من عدم الحاجة إلى استجوابهم».

وقال مراسل «الغارديان» إن هؤلاء المعتقلين من 16 ألف سجين سياسي اعتقلوا منذ الصيف الماضي، بعد تغيير النظام، ولكن ما يجعل ذلك السجن مختلفا، بحسب المراسل، هو أنه «لا يخضع للنظام القضائي المصري، وبالتالي يمنح السجان سلطة غير محدودة».

ووفقا لمعتقلين سابقين، تحدث معهم مراسل «الغارديان»، فإن أغلب المعتقلين من السلفيين، والمشتبه في ضلوعهم أو معرفتهم بهجمات مسلحين أعقبت قمع مظاهرات مساندة للرئيس المعزول «محمد مرسي» في أغسطس/ آب 2003، وبعضهم من جماعة «الإخوان المسلمون»، والبعض الآخر لا علاقة لهم بأي تيارات دينية، وبينهم طفل وصحفي.

ونقلت الصحيفة عن المحامي «أحمد حلمي»، قوله إن العديد من المعتقلين يتعرضون للتعذيب على يد المخابرات العسكرية، حتى يحفظوا اعترافات تملى عليهم بالضلوع في أعمال إرهابية، ثم يحولون بعدها إلى أمن الدولة، حيث يطلب منهم ترديد هذه الاعترافات أمام قاضي التحقيق، وإذا لم يرددوا الاعترافات نفسها يعادون إلى سجن العزولي للمزيد من التعذيب.

يشار إلى أنه هذه ليست المرة، التي يتم فيه الحديث عن ممارسات ضد المحبوسين في سجن العزولي، حيث سبق أن ذكر تقرير لمنظمة «أمنستي» الحقوقية الدولية، في مايو/ أيار 2014، أن مئات المعتقلين هناك بدون محاكمة يتعرضون للتعذيب من أجل الضغط عليهم للاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.

وسجن العزولي يقع داخل معسكر الجلاء بمحافظة الإسماعيلية في مصر، ويتبع القوات المسلحة المصرية، لا وزارة الداخلية.

وفرض النظام المصري، قبضته الحديدية على الشارع عقب انقلاب الرئيس «عبد الفتاح السيسي» في يوليو/ تموز 2013، عندما كانت وزيرا للدفاع، إذ زج بمئات المعارضين في السجون تحت دعوى مكافحة الإرهاب، وأصدر أحكاما بالإعدام ضد العشرات.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

تعذيب سجون مصر مختفين قسريا أمنستي الغارديان

«رويترز» تتقصى ظاهرة «الموت بالإهمال» في سجون مصر

الإهمال الطبي يقتل 266 شخصا في سجون مصر منذ 30 يونيو 2013

الطريق إلى الموت عبر سجون مصر

«هيومن رايتس ووتش» تطالب مصر بكشف أماكن عشرات المختفين قسريا