«الحكومة الليبية» تغلق المدارس التابعة لـ«كولن» وتعتقل 4 من مدرسيها

الاثنين 25 يوليو 2016 07:07 ص

قامت «الحكومة الليبية» مؤخراً بإغلاق المدارس التابعة لمنظمة «فتح الله كولن» واعتقال أربعة مدرسين من العاملين بها.  بحسب قناة «تي آر تي» الرسمية التركية.

وكان التنظيم الموازي الذي يقوده «كولن» قد أتهم مؤخراً على لسان رئيس الجمهورية التركية «رجب طيب أردوغان» ورئيس الوزراء  «بن علي يلدرم» ومسئولين رسميين آخرين بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التركية الفاشلة الجمعة قبل الماضية 15 من يوليو/تموز، ومحاولة اغتيال الرئيس التركي الفاشلة، لولا تغيير الأخير لمكانه، وتدفق المواطنين إلى الشوارع وتعاونهم مع «قوات الأمن الداخلي» حتى تمت إنهاء محاولة الانقلاب.

وأمر الرئيس التركي «أردوغان» أمس الأول السبت بإغلاق أكثر من ألفي مدرسة خاصة وجمعية خيرية ومؤسسات أخرى في أول مرسوم يصدره منذ فرض حالة الطوارئ عقب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة. 

 وفي سياق متصل صرحت وزارة «التربية والتعليم» الأردنية الأربعاء الماضي بسحب ترخيص ومن ثم إغلاق المدرسة التركية بعمان، والتي يعتقد أنها الوحيدة من نوعها في الأردن، وهي المدرسة التابعة لـ«فتح الله كولن»، وأرجعت الوزارة سبب الغلق إلى مخالفة المدرسة التعليمات.

واتخذت الوزارة إجراءً فعلياً بعد أيام من سحب ترخيص المدرسة، وذلك بمخاطبة محافظ العاصمة، وفقما لما صرح به «أمين شدفات»، مدير إدارة التعليم الخاص بالوزارة.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فقد رفض «شدفات» التصريح بماهية المخالفات التي أرتكبتها المدرسة، ولكنه اكتفى بالقول بأن آخر إنذار تلقته كان في 4 من أبريل/نيسان الماضي.

إلى هذا كله قال مسؤول في «السفارة التركية» لدى الرباط، الثلاثاء الماضي ..إنه بعد فشل المحاولة الانقلابية في تركيا، زودت سفارة بلاده، وزارة الخارجية المغربية بمعلومات حول مؤسسات جماعة «فتح الله كولن» بالمغرب، آملا اتخاذ الإجراءات المناسبة بخصوص هذه المؤسسات.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للمسؤول التركي، خلال زيارة قام بها وفد من حزب «العدالة والتنمية»، قائد الائتلاف الحكومي بالمغرب، لمقر «السفارة التركية» بالرباط، اليوم الثلاثاء، للتضامن مع تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة، بحسب مراسل «الأناضول» الذي حضر الزيارة.

وقال «إبراهيم خليل صاكلي»، القائم بالأعمال في السفارة التركية لدى الرباط، إن «جماعة كولن» التي تقف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا لها مؤسسات في المغرب، واتصلنا بوزارة الخارجية هنا في المغرب بعد المحاولة الانقلابية، وأعطيناها معلومات حول هذا الموضوع».

وأضاف: «نتمنى أن تتخذ السلطات المغربية الإجراءات المناسبة بخصوص هذا الموضوع»، دون مزيد من التفاصيل حول تلك المعلومات، أو عدد وطبيعة مؤسسات «كولن» بالمغرب.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا كولن مدرسون اعتقال تركيا محاولة انقلاب أردوغان

‏⁧‫تركيا‬⁩: واشنطن تعلم أن «كولن» ضالع في محاولة الانقلاب الفاشلة

ماذا يعني إعلان حالة الطوارئ في تركيا؟

الأردن يغلق المدرسة التركية الوحيدة التابعة لـ«فتح الله كولن» في عمان

أنقرة تزود الرباط بمعلومات عن مؤسسات تابعة لـ«كولن» بالمغرب

مصادر: ذراع «كولن» الإعلامي يعمل من القاهرة ويصعد هجومه ضد «أردوغان»

رئيس أكبر حزب تركي معارض يطالب أمريكا بتسليم «كولن»

إندونيسيا تعرب عن استعدادها لإغلاق مؤسسات «كولن» التعليمية

صحيفة بريطانية: نائب بريطاني تلقى 150 ألف دولار من «كولن » لكتابة تقرير مسيء عن تركيا

تركيا تطالب باكستان بإغلاق مدارس على صلة بـ«كولن» وإسلام أباد تتعهد بالتحقيق

إندونيسيا ترفض طلب تركيا بإغلاق مدارس وتؤكد أنها لا تتبع «كولن»

زعيم «الخضر» يطالب حركة «كولن» بتوضيح أنشطة المنظمات التابعة لها في ألمانيا

«واشنطن تايمز»: الاعتدال الزائف.. كيف تشكل حركة «كولن» تهديدا للولايات المتحدة؟

تركيا: إلغاء تعيينات من ثبت غشهم في امتحان دخول الوظائف العامة 2010