«أرامكو» تسعى إلى توطين 70% من صناعاتها للمحولات الكهربائية

الثلاثاء 26 يوليو 2016 09:07 ص

قال «ناصر اليامي» نائب رئيس شركة أرامكو السعودية، إن الشركة وضعت خطة متكاملة لتوطين صناعة المحولات الكهربائية محليا ذات القيمة المضافة.

وتابع أن الخطة تهدف إلى نسبة توطين تصل إلى 70%، بعد أن بدأت في تطبيق الخطة مع شركاء «أرامكو»، وفقا لـ«الاقتصادية».

وأوضح أن السوق المحلية دائما ما يرحب بالشركات العالمية التي تهدف إلى الاستثمار في السوق السعودية في شتى مجالات الطاقة، ولا سيما أن الشركات الوطنية أصبحت تنافس تلك الشركات في الصناعة وسد احتياج السوق المحلية والبعض منها وصل إلى مرحلة التصدير للأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال تدشينه أول محول كهرباء على الجهد 115 كيلو فولت لصالح شركة أرامكو السعودية، الذي ينتجه مصنع محولات الطاقة السعودية.

وأشار «اليامي» إلى أن الشركة تحاول تذليل جميع العقبات التي تواجه المستثمر السعودي، خاصة في قطاع الطاقة والكهرباء والتحلية. 

وأضاف أن الشركة تعد أكبر داعم للمستثمر الأجنبي، مستشهدا بعديد من الاتفاقيات التي تم إبرامها هذا العام مع شركة سابك وبعض الشركات الوطنية بالمنطقة الشرقية، التي بلغت قيمتها أكثر من 50 مليار ريال.

من جانبه، قال «فيصل القرشي» رئيس مجلس إدارة شركة مصنع محولات الطاقة السعودية المصنعة للمحول بالشراكة مع «سي جي باور»البلجيكية، إن الطاقة الإنتاجية للمصنع 100 محول سنويا منها 40 محولا لشركة أرامكو السعودية، و60 لشركة الكهرباء السعودية وسابك وسيتم تسليم أول دفعة لشركة أرامكو قبل نهاية الشهر المقبل بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليون ريال.

وأوضح أن المصنع الذي بلغت تكلفته أكثر من 120 مليون ريال مناصفة مع شركة «سي جي باور» البلجيكية سيزيد من طاقته الإنتاجية خلال السنوات الثلاث المقبلة ليصل إلى أكثر من 150 محولا سنويا أي بزيادة تصل إلى 50%، وذلك نظرا لكثرة الطلب على محولات الكهرباء من قبل شركات أرامكو السعودية، والشركة السعودية للكهرباء، وسابك وتحلية المياه، إضافة إلى الطلبات الخارجية التي تستقبلها الشركة بشكل مستمر نتج عنه تقديم عدة عروض لشركات عالمية تتضمن توفير محولات كهربائية عالية الجهد.

وأكد «محمد السماري» الرئيس التنفيذي لشركة محولات الطاقة السعودية إن صناعة المحول تمت في مقر الشركة، وكان لبرامج أرامكو السعودية خاصة برنامج «اكتفاء» الأثر الكبير في دعم توطين مثل هذه الصناعات ذات القيمة المضافة، مضيفا بأن قيمة المحول الواحد الذي تنتجه الشركة يراوح من مليون إلى ثلاثة ملايين ريال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو التوطين صناعة المحولات الكهربائية

«أرامكو» توقع عقودا لتنفيذ مشروع غاز بـ13.3 مليار دولار

«الفالح»: توقيت اكتتاب «أرامكو» يعتمد على جاهزية السوق السعودية وأسعار النفط

«أرامكو» تمنح تحالفا سعوديا إسبانيا 100 مليون دولار لمد أنابيب غاز بالمملكة

صحف السعودية: فرنسا تدعم «رؤية 2030» و4 وزارات مهتمة بالتوطين

لمواجهة التوطين .. «الحقباني» يخير العمالة الوافدة بين البحث عن عمل أو مغادرة المملكة

«أرامكو السعودية» تُصنع أكبر منصة محلية لأعمالها البحرية

«أرامكو» السعودية تخفض أسعار النفط في عقود سبتمبر

«أرامكو» تكشف أسباب انسحابها من مشروع مصفاة فيتنام المقدر بـ20 مليار دولار

«العمل» السعودية: توطين الوظائف الخيرية عبر «الاستثمار الاجتماعي»

«العمل» تطلق برنامجا يتيح تحقيق نسبة التوطين بمقابل مادي وبدون توظيف سعوديين