«النفيسي» يطالب الدول الخليجية بإبعاد «دحلان» عن المنطقة

الأحد 31 يوليو 2016 05:07 ص

طالب المفكر الكويتي، الدكتور «عبدالله النفيسي»، دول الخليج بإبعاد القيادي المفصول بحركة فتح «محمد دحلان» مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، عن المنطقة، لتورطه في انقلاب تركيا الفاشل.

وقال «النفيسي»، في مقابلة له على قناة «TRT التركية»، إن «تركيا ليست غريبة على الانقلابات، لكن ما يميز المحاولة الانقلابية الفاشلة هو دور منظمة كولن، ودور الولايات المتحدة، ودور شخص اسمه محمد دحلان».

وأكد أن «دحلان كان له دور في مصر وليبيا واليمن، قبل دوره المشبوه في تركيا، وتحت يديه مبالغ فلكية، وينشط في كل هذه الأقطار لدعم الانقلابات»، مضيفا «دحلان أصبح سبة علينا في دول الخليج».

وأشار إلى أن «دحلان حول مبالغ فلكية إلى تاجر فلسطيني في الولايات المتحدة، ليحولها بدوره إلى حساب فتح الله كولن في بنسلفانيا».

يذكر أن مصدر مقرب من الاستخبارات التركية، كشف لموقع ميدل إيست آي البريطاني أن حكومة الإمارات تعاونت مع المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا قبل أسابيع من المحاولة الانقلابية، من خلال استخدام القيادي السابق في حركة فتح «محمد دحلان» وسيطًا مع «فتح الله كولن» زعيم «الكيان الموازي» المقيم في الولايات المتحدة.

وأوضح المصدر أن «دحلان» مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» حول أموالًا إلى مدبري الانقلاب في تركيا قبل أسابيع من محاولة الانقلاب وتواصل مع «فتح الله كولن» من خلال رجل أعمال فلسطيني مقيم في أمريكا ومعروف لدى جهاز الاستخبارات التركية.

وفي وقت سابق، كشف قيادي بارز بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن سلطات بلاده تحقق حاليا في تورط «محمد دحلان» ، في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف الشهر الجاري.

وبحسب مركز الدراسات الاستراتيجية بسراييفو، (بحثي غير حكومي)، هناك بعض الشبهات القوية حول تورط «دحلان» المقيم في الإمارات حاليا والذي يحمل جواز سفر الجبل الأسود وصربيا، في محاولة الانقلاب.

ونقل المركز البحثي عن القيادي بحزب «العدالة والتنمية»، «أحمد فارول»، قوله إن هناك صلات وثيقة بين «دحلان» وأتباع «فتح الله كولن» المتهم بمحاولة الانقلاب، والعدو اللدود للرئيس التركي.

وأضاف القيادي بالحزب أن السلطات التركية «تواصل تحقيقاتها في تورط دحلان بالمحاولة الانقلابية، ونحن لن تتردد في معاقبة ومحاسبة أولئك الذين تورطوا في إيذاء بلدنا».

ووفق المركز البحثي، فإن «دحلان» وزوجته حصلا على جنسية الجبل الأسود في عام 2010، كما حصل على جنسية «صربيا» في عام 2013، واستطاع استغلال علاقاته بالمسؤلين في صربيا في إنهاء العديد من الصفقات التجارية لصالح الإمارات، وولي عهدها «محمد بن زايد».

وكشف المركز ذاته أن «دحلان» وعد المسؤولين في تركيا، بجلب استثمارات إماراتية بالملايين في بلادهم، من أجل إنعاش الاقتصاد.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف الشهر الجاري، لمحاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي»، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

في المقابل، خرجت احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

  كلمات مفتاحية

محمد دحلان الدول الخليجية عبدالله النفيسي انقلاب تركيا

«ميدل إيست آي»: «دحلان» نقل أموالا إلى منفذي محاولة الانقلاب بتركيا قبل أسابيع من وقوعها

تركيا تحقق في تورط «دحلان» المستشار الأمني لولي عهد الإمارات في محاولة الانقلاب

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

دعم إماراتي متأخر لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

قطر فقط لم تتردد.. تركيا تشكو غياب الدعم الإقليمي بعد تأخر السعودية وغياب الإمارات

«قرقاش»: اتهامات «النفيسي» بروباغاندا ضد الإمارات مصدرها نشرة «إخوانية»

السفير التركي لدى الإمارات يشيد بموقف أبوظبي الداعم للشرعية

«كولن» يهاجم «أردوغان» عبر فضائية إماراتية يديرها «دحلان» وتبث من القاهرة

صحفي تركي داعم لـ«كولن» يهاجم «أردوغان» عبر صحيفة إماراتية

في إشارة إلى أبوظبي والقاهرة .. «عباس» يحذر من التدخل بالشأن الفلسطيني

خطاب «عباس» ضد العواصم الداعمة لـ«دحلان» أزعج أبوظبي والقاهرة وعمان