«الدولة الإسلامية» في أفغانستان يستولى على عتاد تركه جنود أمريكيون منسحبون

الأربعاء 10 أغسطس 2016 05:08 ص

استولى  تنظيم «الدولة الإسلامية» في أفغانستان على عتاد تركه جنود من القوات الخاصة الأمريكية في ولاية ننغرهار (شرق) بعد اضطرارهم للانسحاب على عجل إثر هجوم شنه مقاتلون من التنظيم، حسبما أعلن البنتاغون الثلاثاء.

وكان التنظيم نشر في الأيام الاخيرة صورا تظهر ما بدا أنه عتاد عسكري أمريكي يتضمن رصاصات وقنابل ومماشط إضافة إلى علم أمريكي وهوية جندي أمريكي.

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء أن جنودا من القوات الخاصة الأمريكية كانوا يؤازرون جنودا أفغانا في مستشفى ميداني في ولاية ننغرهار حين استهدفهم الجهاديون بهجوم مباغت.

وقال المتحدث باسم الوزارة «ادام ستامب» إنه نتيجة الهجوم «تم نقل هذا المستشفى الميداني إلى مكان أكثر أمنا وخلال انتقال الجنود جرى ترك معدات في مكانها».

وأضاف أنه «لأسباب يسهل فهمها لم نعرض أرواح جنودنا للخطر من أجل استعادة هذه المعدات قبل عملية الإخلاء من هذه المنطقة والتي كان خطط لها أصلا».

وشدد البنتاغون على أن قواته لم تخسر أي موقع من جراء الهجوم.

وكان قائد قوات الأطلسي في أفغانستان الجنرال الأمريكي «جون نيكلسون» أعلن الخميس إصابة خمسة جنود  أمريكيين بجروح في عمليات مشتركة مع الجيش الأفغاني ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ولاية ننغرهار.

ولم يعرف ما إذا كان الجنود الخمسة أصيبوا في الهجوم الذي اضطروا خلاله إلى ترك قسم من عتادهم أم في عملية أخرى.

ورفض المتحدث باسم البنتاغون إعطاء تفاصيل عن الجنود الجرحى أو ظروف إصابتهم. وقال «حفاظا على الحياة الخاصة للجنود المعنيين لن ندلي بأي تعليق عن أية إصابات بعينها، كما أننا لن نعلق على صور العتاد الذي خسرناه».

وكثف الجيش الأفغاني عملياته ضد التنظيم الجهادي وخصوصا منذ الاعتداء الدامي الذي أوقع في مطلع أغسطس/ آب  الجاري في كابول 80 قتيلا و231 جريحا.

وتعد القوات الأمريكية 9800 رجل في أفغانستان. وتتمثل مهمتها في تقديم الاستشارة والمساعدة للقوات الأفغانية ويمكن أيضا أن تنفذ عمليات قتال ضد قوات متطرفة مثل القاعدة وتنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أفغانستان الدولة الإسلامية البنتاغون

«أوباما» يعتزم وقف انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان

تقرير أممي: «الدولة الإسلامية» يزداد نفوذا في أفغانستان على حساب «طالبان»

زعيم طالبان يؤكد: أفغانستان لن تعرف السلام قبل رحيل القوات الأجنبية

مقتل الرجل الأول بـ«الدولة الإسلامية» في أفغانستان وباكستان

مقتل قائد بارز بتنظيم «الدولة الإسلامية» في أفغانستان

مقتل زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» في أفغانستان وباكستان بضربة أمريكية