ذهبية للأردن وبرونزية لمصر ترفعان حصيلة العرب في «أولمبياد ريو» إلى 12 ميدالية

الجمعة 19 أغسطس 2016 05:08 ص

دخل الأردني «أحمد أبو غوش»، فجر اليوم الجمعة، تاريخ الأولمبياد من أوسع أبوابه، بعدما حقق الميدالية الأولى لبلاده، بانتزاعه الميدالية الذهبية في منافسات التايكوندو (وزن 68 كغم) في دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليًا في ريو دي جانيرو البرازيلية.

وتغلب «أبو غوش» في النهائي على الروسي «أليكسي دينيسينكو» بنتيجة 10-6 الذي اكتفى بالفضية، بينما جاءت البرونزية من نصيب الإسباني «جونيل غونزاليس»، والكوري الجنوبي «لي داي هون».

وكان الأردنيون يأملون بأن يكون أولمبياد ريو 2016 بوابة للفوز بأول ميدالية أولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكوندو «إحسان أبو شيخه»، و«سامر كمال» (سيول 1988)، و«عمار فهد» في أولمبياد برشلونة 1992.

واعتبرت الميداليات الثلاث شرفية لأن لعبة التايكوندو لم تكن وقتها رياضة أولمبية معتمدة رسميًا.

وتوّجت المصرية «هداية ملاك»، فجر اليوم الجمعة أيضا، بالميدالية البرونزية في منافسات التايكوندو (وزن 57 كغم) ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليًا في ريو دي جانيرو البرازيلية.

وتغلبت «هداية ملاك» في منافسات الميدالية البرونزية على البلجيكية «راحة سلماني» بنتيجة 1-صفر.

وبذلك، منحت المصرية «هداية ملاك» بلادها الميدالية البرونزية الثالثة، بعد فوز فوز ثنائي رفع الأثقال المصري «محمد إيهاب»، و«سارة سمير» بالميدالية البرونزية أيضًا.

وأصبحت «ملاك» ثاني لاعبة مصرية على مدار تاريخ الأولمبياد تقف على منصة التتويج بعد «سارة سمير»، كما أنها أصبحت أول لاعبة عربية تفوز بميدالية في منافسات السيدات بلعبة التايكوندو.

وبذلك، ارتفعت حصيلة الميدالية العربية في النسخة الحالية لأولمبياد ريو إلى 12 ميدالية بعد أن انتزعت العداءة البحرينية «روث جيبيت» أول ذهبية للعرب، وفازت مواطنتها «ايونيس كيروا» والجزائري «توفيق مخلوفي» والقطري «معتز برشم» بالميدالية الفضية، بينما توج كل من المصري «محمد إيهاب» ومواطنته «سارة سمير»، وكذلك «هداية ملاك» في التايكوندو، والتونسيتين «إيناس البوبكري» و«مروى عمري»، والإماراتي «توما سيرجيو»، والملاكم المغربي «محمد ربيعي» بالميدالية البرونزية، وأخيرا «أحمد أبو غوش» بالبرونزية.

وأصبح الكويتي «فهيد الديحاني»، أول عربي يفوز بميدالية ذهبية في أولمبياد ريو، إلّا أنها لم تسجل باسم بلاده، حيث لعب تحت العلم الأولمبي باسم فريق «الرياضيون الأولمبيون المستقلون»، وهو نفس الأمر بالنسبة لمواطنه «عبد الله الرشيدي» في منافسات الرماية (الاسكيت)، نظرًا لتجميد النشاط الرياضي في الكويت قبل انطلاق الأولمبياد بقرار من اللجنة الأولمبية الدولية، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بسبب مخالفة المواثيق الرياضية المعترف بها دوليًا، وهي التدخل الحكومي في شؤون الرياضة.

وانطلقت في 5 أغسطس/ آب الجاري، فعاليات النسخة الـ 31 للألعاب الأولمبية بالبرازيل، بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي ورياضية من 206 دول، يتنافسون في 28 منافسة، للحصول على ألفين و488 ميدالية، وتختتم البطولة في 21 من الشهر ذاته.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أحمد أبوغوش هداية ملاك اولمبياد ريو مصر الأردن

مشاركة خافتة للسعودية بأولمبياد ريو .. وعدّاء: نفتقد خطة واضحة المعالم

القطري «معتز برشم» يمنح بلاده أول ميدالية والتاسعة للعرب في أولمبياد ريو

العداء الجزائري «مخلوفي» يحرز الفضية الثانية للعرب في أولمبياد ريو 2016

منتخب قطر لكرة اليد يتأهل لربع نهائي «أولمبياد ريو»

عداءة بحرينية تحرز ثاني ذهبية عربية في «أولمبياد ريو»

‏سيدات ألمانيا يتوجن بذهبية القدم وذهبية السلة لسيدات أمريكا

العداء الجزائري «توفيق مخلوفي» يحرز الفضية الثانية في «أولمبياد ريو»

المصارع التركي «طه أكغول» يهدي بلاده أول ذهبية في «ريو 2016»

«ريو 2016»: مهرجان ضخم في الختام الأولمبي وحصاد عربي «واعد»

25 رقما قياسيا شهدته أولمبياد «ريو 2016»

الاتحاد القطري للرماية يوقف اللاعب «راشد العذبة» على خلفية تصريحاته في الأولمبياد

بحرينية مجنسة تذهب إلى كينيا للاحتفال بذهبية «ريو 2016» قبل قدومها للمملكة

لاعبة مصرية تتبرأ من صورتها مع علم (إسرائيل) في «أولمبياد ريو» وتؤكد أنها «مدبرة»