إيران تقر أخيراً بإعدام «لجنة الموت» لآلاف من سجناء «مجاهدي خلق» في 1988

السبت 20 أغسطس 2016 07:08 ص

رداً على تسريب تسجيل صوتي للنائب السابق لمؤسس الجمهورية الإسلامية الإيراني، «حسين علي منتظري» الذي تم عزله بسبب معارضته القوية لتغيير حكم السجن لأعضاء منظمة مجاهدي «خلق» إلى الإعدام وتنفيذه من قبل «لجنة الموت» في الجمهورية الإسلامية، صرح ولأول مرة عضو هيئة الرئاسة لمجلس خبراء القيادة الإيراني وعضو جمعية مدرسي حوزة «قُم» الشيعية وإمام «جمعة طهران»، «أحمد خاتمي»، أنه تم إعدام سجناء منظمة مجاهدي «خلق» خلال صيف 1988 بتهمة «محاربة الله ورسوله» وعلى أساس الأمر الذي أصدره مؤسس الثورة، «روح الله الخميني».

ووفقاً لوكالة «فارس» للأنباء التابعة للحرس الثوري، أكد «أحمد خاتمي» أن إعدام الآلاف من أعضاء منظمة مجاهدي «خلق» في صيف 1988 الذين حكمت عليهم محكمة الثورة الإيرانية بالسجن خلال السنوات الأولى بعد انتصار ثورة 1979، تم على أساس الأمر الذي أصدره مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيراني، ووصف خطوة «الخميني» بأنها تطبيق لأحكام القرآن والفقه الإسلامي وعمل ثوري خدم الإسلام والشعب الإيراني.

وقال إن أعضاء منظمة مجاهدي «خلق» في السجون الإيرانية، كانوا يؤيدون آلاف الاغتيالات التي نفذتها المنظمة ومشاركتها في حرب الـ8 سنوات ضد البلاد ولصالح العراق، وإن «الخميني» أصدر أمراً بإعدام السجناء الذين كانوا لا يزالون يؤيدون فكرة المنظمة، بالإشارة إلى السياسة التي اعتمدتها الجمهورية الإسلامية لإقصاء منظمة مجاهدي «خلق» التي لعبت دوراً أساسياً في انتصار ثورة 1979 ورئيس المنظمة الذي كان مرشحاً لأول انتخابات رئاسية بعد الثورة.

وأوضح أن نية هؤلاء السجناء المعدومين كانت على أساس محاربة النظام الإسلامي والشعب الإيراني، فنظراً لنيتهم كان من الواجب إعدامهم، وهو ما فعله مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال حكمته العالية وبُعد نظره.

وأكد خطيب «جمعة طهران» أن أمريكا والسعودية تحاولان إحياء منظمة مجاهدي «خلق واصفاً إياها بـ(الإرهابية)، واستخدامها ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأنه كان عليهما أن يدركا أن هذه الجثة تحتضر تماماً ولا يمكن إحياؤوها.

وزعم أنها أُبرمَت بينها وبين «نظام آل سعود (السفاك)، بحسب قوله، صفقة تعاون بالمليارات، وكانت نتيجتها أن يتجسسوا على إيران لصالح هذا النظام للحصول على المال».

ولفت إلى ممارسات منظمة مجاهدي «خلق» قائلاً: «إن ما نسمع هذه الأيام عن (داعش)، انما هو الجيل الثاني والثالث، لأن هذه الممارسات كانت ترتكبها منظمة «مجاهدي خلق» في عامي 80 و81 في إيران».

واتهم عضو هيئة الرئاسة لمجلس خبراء القيادة الإيراني منظمة مجاهدي «خلق» بأنها تحارب جنباً إلى جنب مع «تنظيم الدولة»، وأن أعضاءها تحولوا إلى عملاء الرئيس العراقي الراحل، «صدام حسين»، وأنهم يحاربون إلى جانب (الإرهابيين) في سوريا و العراق ويقتلون المسلمين، على حد زعمه، مشدداً على أن منظمة مجاهدي «خلق» تحمل صفة المحارب والمتمرد.

وأثار نشر نجل نائب مؤسس الثورة الإيراني المعزول، «أحمد منتظري»، تسجيلا صوتيا للقاء «لجنة الموت» في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع «حسين علي منتظري»، ضجة واسعة في الأوساط الإيرانية، إذ كان شرح أعضاء «لجنة الموت» له دليل إدانة، وإعدام آلاف من سجناء منظمة مجاهدي «خلق» في عام 1988.

وفي رده قال «منتظري» إنه لا يجوز لا شرعياً ولا أخلاقياً ولا إنسانياً قتل أولئك الذين حكمت عليهم المحكمة بالسجن سابقاً، نظراً لنياتهم، وإنهم لم يرتكبوا جرماً جديداً وإنهم  ما يزالون يقبعون في السجن.

وأكد أعضاء «لجنة الموت» لـ«منتطري» حينها أنه يجب إعدام هؤلاء السجناء لأنهم لا يزال يؤيدون منظمة مجاهدي «خلق».

وكان أهم أعضاء «لجنة الموت» في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، «مصطفى بور محمدي» وهو الآن يشغل منصب وزير العدل في حكومة «حسن روحاني»، و«إبراهيم رئيسي»، وهو ممثل الولي الفقيه، ورئيس منظمة إدارة ضريح الإمام الـ8 للشيعة في مدينة مشهد شمال شرقي إيران حالياً، و«حسين علي نيري»، نائب رئيس المحكمة العليا الإيراني.

وتجدر الإشارة إلى أن تقارير الأمم المتحدة أكدت حينها إعدام إيران لما لا يقل عن 3600 شخص من سجناء منظمة مجاهدي «خلق» في سجون مدينة طهران، وكشفت تسريبات أمنية أخرى في عام 1999 أن «لجنة الموت» في الجمهورية الإسلامية أعدمت 30410 من اعضاء مجاهدي خلق في جميع أنحاء إيران، فضلاً على إعدام 3500 من سجناء الأحزاب اليسارية الذين كانوا يقبعون في السجون منذ السنوات الأولى لانتصار ثورة 1979.

  كلمات مفتاحية

إيران لجنة الموت إعدام آلاف مجاهدي خلق

«بي بي سي»: لماذا تحيي السعودية نفوذ «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة؟

باحثة أردنية: رهان العرب على تغيير إيران بواسطة «مجاهدين خلق» خاطئ بالتأكيد

«مجاهدي خلق»: الأوضاع في إيران أصبحت أسوأ بعد الاتفاق النووي

مقتل 23 من «مجاهدي خلق» جراء قصف صاروخي لمخيمهم في بغداد

«مجاهدي خلق»: 100 ألف إيراني سيحضرون المؤتمر السنوي للمقاومة في باريس

«علماء العراق»: إيران تستخدم الإعدامات لترهيب معارضي «ولاية الفقيه»

«العفو الدولية» تحذر إيران من تنفيذ حكم الإعدام في 7 قاصرين

إيران: أحكام «الخميني» هي أحكام الله.. و«مجاهدي خلق» كفار

إيران تنفذ حكم الإعدام سرا بحق 32 من أهل السنة وتستعجل آخرين

رايتس ووتش تنشر أدلة تؤكد ضلوع رئيس إيران بـ "لجنة الموت"

نيويورك.. دعوى قضائية ضد الرئيس الإيراني بسبب "لجنة الموت"