«حكايا مسك»: محاولة لإعادة الحياة في رئة صناعة السينما السعودية

الأربعاء 24 أغسطس 2016 01:08 ص

يحتفي مهرجان «حكايا مسك» السعودي، الذي انطلقت فعالياته أمس الأول في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض ويستمر لمدة ستة أيام، بالسينما السعودية واقعها والمستقبل المنتظر لها.

 تنظم المهرجان مؤسسة مسك، وقد كان من أبرز اللقطات التي عرضت بالمهرجان شاشات العملاقة وسط مسرح كبير بالرياض، فيما يشاهد سعوديون من الجنسين فيلماً، ورجال من هيئة الأمر بالمعروف في الخلفية وصحفيون في إشارة لغرابة السينما على المجتمع السعودي.

يهتم المهرجان بصناعة المحتوى ذات القيم الثقافية والعلمية المحفزة للشباب السعودي على طرح أفكارهم والتعبير عنها من خلال أربعة أقسام إبداعية يضمها بين جنباته وهي: الكتابة، والرسم، وصناعة الأنميشن، واستديو الإنتاج.

من جانبه يقول الدكتور «سعد الأسمري»، الأكاديمي سعودي في إحدى الجامعات الحكومية، المشهد في مسرح المهرجان الكبير يؤكد أن السماح للسينما في السعودية بات مسألة وقت، إذ إن نسبة كبيرة من المجتمع أصبحت نظرتهم مختلفة لهذا النوع من الفن، الذي تم تشويهه ومحاربته على مدى عقود، برغم هذا فقد صارت الجماهير السعودية مهتمة بالسينما لا نابذة لها، كما يراد منها.

ويؤكد «الأسمري» أن السماح بالسينما، سيضع حداً لآلاف الشباب الذين يقصدون يوميًا بعض الدول المجاورة لمشاهدة أحدث الأفلام هناك، كما أنه سيوفر عائدًا ماديًا لا يستهان به للمملكة.

ويشهد المهرجان عدداً من الأنشطة الثقافية والمعرفية، والترفيهية، ويوفر منصات تفاعلية إبداعية. وبحسب مسؤولين فإنه يهدفون إلى تنمية المهارات الكتابية، وصناعة الرسوم الكرتونية «الأنميشن»، والإنتاج المرئي، إلا أن أحد أبرز الأحداث التي ستحضر خلال الملتقى عرض ستة أفلام إبداعية تُعرض للمرة الأولى في السعودية، وتستلهم معظمها قصصًا من داخل المجتمع.

ومن المنتظر أن تلقى الأفلام القصيرة التي ستعرض خلال أيام الملتقى إقبالاً كبيراً من زواره إذ شهد نسخة العام الماضي نحو 60 ألف زائر، وتتفاوت الأفلام الإبداعية التي كتب قصصها، وأخرجها شباب وشابات سعوديون بين مناقشة قضايا المجتمع، أو تنمية المعارف لدى أفراده، وخصصت قاعات لعرض تلك الأفلام على مدار أيام الملتقى، وفق ضوابط ومعايير تراعي قيم المجتمع.

ومنذ اليوم الأول لانطلاقها، تقترب فعاليات «حكايا مسك» التي فتحت أبوابها أمس أمام الزوار، من تحقيق الرقم الذي تستهدفه والبالغ 100 ألف زائر، إذ أفادت الإحصاءات بتسجيل حضور 20 ألفًا للفعاليات في أول أيامها، مع توقعات بأخذ هذا العدد نسقًا متصاعدًا خلال الأيام الخمسة المتبقية من عمر المهرجان.

وتضم قائمة الأفلام السينمائية التي سيتم عرضها تباعا خلال أيام الملتقى: الفيلم القصير «بسطة» للمخرجة «هند الفهاد» والذي يحكي قصة معاناة البائعات في الأسواق الشعبية، والصعوبات التي يواجهنها، كما تضم القائمة فيلم «شكوى» لـ«هناء العمير»، ومطب للمخرج «محمد الشاهين»، و«ماطور» للمخرج «محمد الهليل، و«مشوار» لـ«يعقوب المزروع».

  كلمات مفتاحية

مهرجان حكايا مسك السينما السعودية

تصريحات «عودة» دور السينما بالسعودية .. تهيئة للمجتمع الرافض؟

في السعودية .. الفتيات يدرسن السينما قبل الشباب

وسم «الشعب يريد صالات سينما» ينقلب على مطلقيه بـ«تويتر»

مسؤول سعودي: دور السينما ستعود للمملكة قريبا

150 طالبة سعودية يأملن في إطلاق قطاع السينما في المملكة