«الحشد الشعبي» يعلن تلقيه تأكيدات بمشاركته في معركة الموصل

الخميس 25 أغسطس 2016 11:08 ص

أكد المتحدث باسم ميليشيا «الحشد الشعبي»، «أحمد الإسدي»، اليوم الخميس، بأن معركة الموصل معركة تاريخية ولن يحررها إلا رجال «الحشد الشعبي»، وفق تعبيره.

وقال «الإسدي» إن «الحشد» سيكون مشاركا أساسيا في المعركة، مضيفا: «نحن نتهيأ لها بناء على ما وصلنا من توجيهات وتأكيدات من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي حول مشاركة الحشد الشعبي في المعركة».

وتابع: «الحشد سيكون حاضرا في معركة الموصل وهناك انتصارات رائعة الآن في القيارة».

من جهته، أكد «أسامة النجيفي» النائب السابق للرئيس العراقي رفض أبناء محافظة نينوى المطلق لمشاركة «الحشد الشعبي» في معركة استعادة مدينة الموصل -مركز المحافظة- من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأعرب «النجيفي» المولود في مدينة الموصل عن أسفه لوجود توجه أحادي لفرض أجندة معينة على معركة الموصل أمنيا، وإهمال الجانب الإنساني بشكل خطير، وإهمال بحث مستقبل الموصل بطريقة منطقية، وعدم إشراك أبناء الموصل وتجنيدهم، وتغييب دور قوات الحشد الوطني والعشائر وأبناء نينوى في إدارة المعركة.

واعتبر أن مشاركة «الحشد الشعبي» في معركة الموصل سيكون عاملا مضرا للغاية على مساراتها الأمنية والسياسية والإنسانية والإجراءات المستقبلية لأهل نينوى، مؤكدا في الوقت نفسه الترحيب بمشاركة الشيعة والسنة والكرد والعرب والتركمان والشبك والمسيحيين والإيزيديين من أبناء نينوى حصرا، إضافة إلى مشاركة الجيش العراقي الذي يتصرف الآن بمهنية.

وتحدث «النجيفي» عن الانتهاكات وجرائم القتل والاختطاف التي ارتكتبها فصائل منضوية تحت لواء «الحشد الشعبي» ضد المدنيين في الأنبار وديالى وغيرها، وعزا الإصرار على مشاركة «الحشد الشعبي» في معركة الموصل إلى ضغوط سياسية على رئيس الوزراء «حيدر العبادي» الذي قال إنه غير مقتنع بمشاركة الحشد ولكنه مجبر على ذلك.

وشدد على أن مشاركة قوات «البيشمركة» الكردية في معركة الموصل يجب أن تكون في حدود معينة، ووفقا للتوازن العسكري الذي تحدده قيادة العمليات والتحالف الدولي.

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أكد في وقت سابق أن قوات «الحشد الشعبي» ستشارك في معركة الموصل.

كما صرح «العبادي» بأن «الحشد الشعبي» هو مؤسسة تابعة للدولة، ورفض استخدام المقاتلين لأغراض سياسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الحشد الشعبي الدولة الإسلامية ميليشيا شيعية حيدر العبادي

مجلس عشائري بالأنبار يتهم «الحشد الشعبي» بتخريب منازل وبساتين الأهالي

رسميا.. ضم ميليشيات «الحشد الشعبي» إلى صفوف الجيش العراقي

الحشد الشعبي بالعراق يحفر خندقا حول مرقد إمام شيعي شمال بغداد

العراق يشدد إجراءاته الأمنية حول سجن الناصرية تحسبا لتهديد «الحشد الشعبي» باقتحامه

قيادي بـ«الحشد الشعبي»: بعد القضاء على «داعش» سنطوي صفحة «آل سعود»

«الصدر» يحذر من وصول «الحشد الشعبي» إلى حكم العراق

استبعاد «الحشد الشعبي» في العراق من الانتخابات بعد يوم من تحذير «الصدر»