السعودية قد تنتج طائرات شحن عسكرية بالتعاون مع أوكرانيا

السبت 27 أغسطس 2016 05:08 ص

كشف موقع أمريكي أن المملكة العربية السعودية وقعت مع أوكرانيا اتفاقا لتطوير وتصنيع طائرة شحن خفيفة من نوع «إيه إن-32» بالمملكة.

وقال موقع «فوركاست إنترناشونال» الأمريكي، المتخصص في إصدار التحليلات المتعلقة بالشركات الدفاعية والصناعات الجوية، إن توقيع شركة «أنتونوف» الأوكرانية اتفاق شراكة مع السعودية، في الآونة الأخيرة، كان من بين النقاط المضيئة للشركة.

وأضاف أن الاتفاق يعني نقل التكنولوجيا للمملكة، مع تدريب السعوديين على يد خبراء أوكرانيين.

وأشار الموقع إلى أن الأمر تطور عندما وقعت المملكة اتفاقا لشراء 30 طائرة نقل تكتيكية من نوع «إيه إن-178».

وأكد أن الأمور إذا سارت بشكل جيد فإن تلك الطائرات قد تنتج في نهاية المطاف على يد السعوديين أيضا.

و«أنتونوف إيه إن-178» هي طائرة نقل عسكري نفاثة تستخدم في الخدمات الإقليمية، وتصل حمولتها إلى 18 طنا، وهي قابلة لحمل حاويات «IATA» للنقل.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أقدمت على توقيع عدد من الاتفاقيات العسكرية والأمنية مع شركات عالمية متطورة في صناعة الأسلحة والطائرات والأقمار الصناعية، لتعزيز منظومتها الدفاعية وتوطين ودعم تصنيع قطع غيار الأسلحة محليا بسواعد سعودية، بالإضافة إلى دخول المملكة مجال تصنيع وتطوير وتسويق الطائرات والمعدات العسكرية، والأقمار الصناعية، ومنتجات الطاقة النظيفة.

وتمثلت الاتفاقيات في تأسيس شركة سعودية مع «سايكروسكي» لتصنيع طائرات «بلاك هوك» الأمريكية، وشركة «أنتينوف» الأوكرانية، التي سيجرى إطلاق تجربة أول طائرة سعودية منها خلال العام المقبل، بالإضافة إلى طائرات الاستطلاع الجوي والبحري والنقل والشحن متعددة الأغراض وتسويقها عالميا، والاستفادة من خبرات الشركات المصنعة في نقل التقنيات وتدريب وتأهيل الطواقم الوطنية.

واتفقت شركة تقنية «الفضائية» و«الطاقة» وشركة «ديجتال قلوب» و«سورا» الأمريكية على تأسيس شركة سعودية لغرض تصنيع وتسويق الأقمار الصناعية الصغيرة المخصصة للاستطلاع الفضائي، وتهدف إلى تسويق ستة أقمار صناعية، لتدخل المملكة ضمن الدول الرائدة في مجال الاستشعار عن بعد وتقنية الأقمار الصناعية.

ويرى مراقبون أن الرياض تسعى من خلال تأسيس شركات الصناعات العسكرية المحلية للتقليل من الاعتماد على الشركات الخارجية، لا سيما أن التقارير السنوية تظهر بأن السعودية من أكثر الدول استيرادا للأسلحة على مستوى العالم، بالإضافة إلى قيادتها لتحالفين عسكريين عالميين، والمشاركة في تحالف ثالث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أوكرانيا طائرات معدات عسكرية

‏السعودية تجدد أسطولها العسكري بصفقة أمريكية قيمتها 1.15 مليار دولار

معهد «ستوكهولم»: السعودية الثالثة عالميا في حجم الإنفاق العسكري خلال 2015

صفقات السلاح الفرنسي تسلط الضوء على تنامي الإنفاق العسكري السعودي

مشتريات دول الخليج من الأسلحة ارتفعت 70% في الخمس سنوات الأخيرة

سباق التسليح في الشرق الأوسط: السعودية الأكثر إنفاقا تليها تركيا والإمارات