تطبيق قرار «الصحة السعودية» حول مصابي الحوادث يرفع أسعار التأمين 25%

الأحد 28 أغسطس 2016 09:08 ص

كشف المختص في قطاع التأمين السعودي «طلال البطي، إن تطبيق قرار وزارة الصحة بدفع شركات التأمين على السيارات تكاليف علاج حوادث السير، سيرفع أسعار التأمين بنسبة 25%، كونه سيزيد العبء على الشركات، وسينعكس سلبا على المواطنين والمقيمين.

وقال «البطي» لصحيفة «الوطن» السعودية، إنه من حق وزارة الصحة أن تطالب الشركات بدفع تكلفة المصابين في حال كان مالك المركبة مؤمنا على السيارة ومن بداخلها، منوها إلى أنه في الفترة الماضية كانت دية المتوفى لا تتجاوز الـ 100 ألف ثم ارتفعت إلى 300 ألف ريال، حيث انعكس ذلك سلباً على المواطن في ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن تطبيق قرار وزارة الصحة الجديد سيؤثر على الشركات التي تتعرض لخسائر كبيرة مؤخراً بسبب ارتفاع نسبة الحوادث في الطرقات.

وأوضح «البطي»، أن التأمين على الأشخاص داخل المركبة موجود وبإمكان المواطنين والمقيمين الاستفادة منه، مبيناً أن ضعف الوعي يجعل البعض من المتعاملين مع شركات التأمين يعتقد بأن التأمين على المركبة يعني التأمين على من هم بداخلها.

من جهته قال المتحدث باسم شركات التأمين «عادل العيسى»، لـ«الوطن» إن التعميم الأخير الصادر عن وزارة الصحة غير مفهوم إذا كان للمؤمّنين وغير المؤمّنين داخل المركبات، موضحاً: «لم يصلنا التعميم بشكل رسمي، ولذلك لا يوجد لدينا تعليق على ذلك، ونحتاج أن نفهم القرار جيداً».

وكانت وزارة الصحة أشارت في تعميمها الأخير إلى أن الاجتماع المنعقد بين المشرف العام على اقتصاديات الصحة واللجنة الرئيسية لبرنامج الخدمات الصحية، ومدير عام الرقابة على شركات التأمين في مؤسسة النقد، نتج عنه عدة توصيات جاءت في مقدمتها، أنه من حق وزارة الصحة نظاماً مطالبة شركات التأمين على السيارات دفع تكاليف علاج حوادث السير عدا السائق.

ونهاية الشهر الماضي، أفصح تقرير إحصائي حديث عن وفاة 45.683 ألف مواطن سعودي خلال العام الماضي، حيث شكل الذكور 63% من الوفيات، بواقع 28.802 ألف متوفى، مقابل 37% للإناث بواقع 16.881 ألف متوفاة، بحسب ما نشرته صحيفة الوطن السعودية.

ووفقا للتقرير فإن حوادث الطرق تعد من الأسباب الرئيسة للوفيات بالمملكة، حيث سجلت 21 حالة وفاة يوميا، وفقا للتقرير الأخير للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، إضافة إلى عوامل كبر السن، والشيخوخة، والأمراض العارضة والمزمنة.

وبحسب التقرير الإحصائي لوزارة الشؤون البلدية والقروية حول عدد الوفيات التي تم دفنها بمعرفة البلدية العام الماضي (1436)، فإن 11864 من إجمالي الوفيات كانت أعمارهم أقل من سنة، بينما بلغت وفيات من أعمارهم من 15 إلى 45 سنة نحو 7003 حالات.

وأبان التقرير أن منطقة الرياض احتلت المرتبة الأولى في عدد الوفيات بواقع 11975 حالة، منها 7716 ذكرا، و4259 أنثى، بينما سجلت منطقة الباحة أقل عدد للوفيات بمجموع 223 حالة، منها 166 ذكرا و57 أنثى.

  كلمات مفتاحية

السعودية حوادث الطرق التأمين

السعودية توقف علاج مصابي الحوادث «مجانا» وتحمل النفقات لشركات التأمين

الشورى السعودي يناقش ملف التأمين الطبي.. قريبا

السعودية.. 20 وفاة يوميا بسبب الحوادث المرورية

«مليارا دولار» خسائر السعودية في حوادث الطرق خلال عام واحد

السعودية الثانية عربيا والـ23 عالميا في وفيات حوادث الطرق

«الصحة» السعودية تحذر الأطباء: لا تضللوا المرضى

«الصحة» السعودية: لا مبرر لرفع شركات التأمين الأسعار على مصابي الحوادث المرورية

رسوم سعودية على الوثائق الطبية الصادرة من القطاع الصحي الخاص

«الصحة» السعودية تلزم 10 جنسيات بفحص الإيدز لتجديد الإقامة