سفر أول فوج من حجاج غزة إلى السعودية

الثلاثاء 30 أغسطس 2016 02:08 ص

سافر عبر معبر رفح البري المصري أول فوج من حجاج غزة إلى السعودية، بداية من صباح اليوم الثلاثاء ولمدة ثلاثة أيام.

وذكر «هشام عدوان»، مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح، لمراسل وكالة «الأناضول»، أن السلطات المصرية قررت فتح المعبر استثنائياً لمغادرة (2318 حاجًا) هم حجاج قطاع غزة للعام الحالي.

وقال عدوان: «الحجاج سيغادرون بواقع ثلاث رحلات يوميًا، وكل رحلة ستحمل نحو 266 حاجًا، عن طريق البر من معبر رفح إلى مطار القاهرة، ومن ثم إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة».

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح، للمرة الأخيرة، في 29 يونيو/حزيران الماضي لمدة 5 أيام غير متصلة، تمكن خلالها نحو 3 آلاف مسافر من الحالات الإنسانية من مغادرة قطاع غزة.
ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ«الأمنية»، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

وكان  وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، أعلن في 29 من يونيو/حزيران الماضي، أن معبر رفح لن يفتح بصورة منتظمة إلا في حال تسلّمت السلطة الفلسطينية إدارته.

ووجه الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس الاثنين، باستضافة ألف فلسطيني من ذوي الشهداء وأسرهم وذلك لأداء مناسك الحج لهذا العام؛ وذلك للعام الثامن على التوالي.

وأكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الشيخ «صالح آل الشيخ» أن هذه اللفتة الملكية تعبير عن الأخوة الإسلامية والعربية التي يحملها قادة هذه البلاد لفلسطين وللشعب الفلسطيني العزيز. موضحًا أن هذا التوجيه الكريم الذي خص به خادم الحرمين الشريفين أسر الشهداء من الأشقاء الفلسطينيين لاستضافتهم. سيترك أثرًا كبيرًا في نفوسهم وسيكون عاملاً من عوامل التخفيف من معاناتهم.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

سفر غزة رفح حج

الملك «سلمان» يوجه باستضافة 1000 فلسطيني من أهالي الشهداء لأداء الحج

مصر تقرر فتح معبر رفح لسفر حجاج غزة الثلاثاء المقبل

«حماس» تجدد دعوتها إلى مصر لفتح معبر رفح بصورة دائمة

حماس تغرم نجل أحد قياداتها لاستفادته من منحة حج دون حق