«مجتهد»: رئيس فرنسا استخدم «الفيتو» لتمرير صفقة سلاح لـ«بن سلمان» وسط شبهات فساد

الجمعة 2 سبتمبر 2016 08:09 ص

قال المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، إن الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، استخدم الفيتو في تمرير صفقة سلاح لولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، وسط شبهات فساد.

وفي تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر»، أوضح «مجتهد» أن «الرئيس الفرنسي يستخدم الفيتو في تمرير صفقة سلاح لمحمد بن سلمان تحفظ عليها مسؤولون فرنسيون بسبب كمية الفساد التي ستحرج فرنسا لو تسربت تفاصيله».

وأضاف: «تتكون الصفقة من 30 زورق دورية ساحلية، ويضاف لها الباقي من صفقة الجيش اللبناني المتضمة لـ 5 زوراق دورية و150 مدرعة وصواريخ مضادة للدروع».

ولفت إلى أن الصفقة تتضمن «صيانة وتدريب وتصنيع -زعما-، وتتنافس على تغطية ذلك شركتان سعوديتان تتسابقان في ود بن سلمان، وذلك عن طريق شراء المؤثرين عليه».

وقال إن «إحدى الشركتين السعوديتين كانت معروفة بالنزاهة لكنها الآن غارقة بالفساد لأن الذي يتعامل مع بن سلمان لا يمكن أن يتحرك دون إمعان في الفساد».

وفي يوليو/تموز الماضي، وقعت أكثر من 60 شركة مصنعة فرنسية وسعودية نحو 20 اتفاقية نوايا لمصنعين سعوديين وفرنسيين، لدعم الشراكة في التعاون العسكري في الأنظمة الدفاعية والتصنيع الحربي وقطع الغيار، وذلك خلال مؤتمر (IKIP) الخاص بالشراكة الصناعية في المملكة، الذي نظمته وزارة المالية السعودية بالتعاون مع شركة «أوداسن» في الرياض.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن مصدر فرنسي، أن السعودية تدرس شراء بضع مئات من الدبابات وتبدي اهتماما بنوع «لوكليرك»، التي تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة عددا منها.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية «لقد سمعنا ذلك من الشركة المصنعة نكستر، سيكون خبرا جيدا جدا»، مضيفا «نحن نتحدث عن أعداد كبيرة من الآليات بضع مئات من الدبابات».

وقد تفاوضت المملكة مع فرنسا على عقد لشراء 30 زورق دورية ينبغي أن يتم البت فيه سريعا، بحسب أوساط وزير الدفاع الفرنسي «جان إيف لو دريان».

وتعد السعودية التي تمتلك قواتها المسلحة التجهيز الأفضل في الخليج، من زبائن صناع الأسلحة الأمريكية والبريطانية لكنها تشتري بعض الأحيان من أوروبا.

ويملك جيشها 600 من الدبابات الثقيلة الأميركية (200 من طراز أبرامز و400 من نوع إم 60 إي 3).

وفي 2015، باعت فرنسا السعودية معدات عسكرية بنحو 100 مليون يورو أي أقل من 1% من صادرات الأسلحة الفرنسية (16 مليار يورو)، وفقا للمصدر.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الفرنسية محمد بن سلمان سلاح

20 اتفاقية سعودية فرنسية لدعم الشراكة في التعاون العسكري

الملك «سلمان» يؤكد وقوف السعودية إلى جانب فرنسا في مواجهة «الإرهاب»

صحف السعودية: فرنسا تدعم «رؤية 2030» و4 وزارات مهتمة بالتوطين

فرنسا ثامن أهم شريك تجاري للسعودية خلال 2015

«مجتهد»: الميسترال الفرنسية إلى مصر بعد دفع الملك «سلمان» 5 مليار ريال ضعف ثمنها

صفقات السلاح في 2016.. السعودية تتقدم وقطر والكويت والإمارات يلاحقونها