الحوثيون يعلنون تطوير صاروخ باليستي ليصل مداه 800 كم

السبت 3 سبتمبر 2016 10:09 ص

أعلن الحوثيون عن تطوير صاروخ باليستي جديد نوع «سكود» ليصل مداه 800 كم.

وقالت قناة «المسيرة»، التابعة للحوثيين، إن «قسم التصنيع الحربي، الخاضع لسيطرتهم بالعاصمة صنعاء، أزاح الجمعة، الستار عن صاروخ بركان 1 من طراز سكود روسية الصنع، تم تعديله وتطويره محليا». 

وذكرت أن «الصاروخ الجديد المطور يصل مداه إلى أبعد من 800 كم، ولديه القدرة على الوصول إلى أماكن لم تكن في حسبان ما أسمته بالعدوان»، في إشارة إلى التحالف العربي بقيادة السعودية.

وتابعت «يصل قطر الصاروخ بركان 1 إلى 88مم وطوله 12.5مترا، تم تطويره بأيدي يمنية، الأمر الذي سيغير حسابات العدوان (التحالف) الذي يعد الجيل الأول من منظومة صواريخ تحمل الاسم نفسه»، حسب القناة.

ويعلن الحوثيون تصنيع عدد من الصواريخ الباليستية محليا، ويطلقون عليها أسماء مختلفة من قبيل «قاهر1» و«الزالزل 1و2».

ويسود الاعتقاد على نطاق واسع في اليمن بأن الصواريخ المطورة، هي عبارة عن صواريخ استوردها اليمن من دولة الاتحاد السوفيتي في ثمانينيات القرن الماضي، وتعرف باسم منظومة صواريخ «سام2»، حيث قام الحوثيون حاليا بتطوير مداها لتصل إلى قوة الصواريخ الباليستية.

وكثفت قوات «الحوثيين» والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، خلال الشهور الأخيرة، من عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية نحو مراكز قيادات ومعسكرات الجيش اليمني، إضافة لصواريخ أطلقتها نحو المحافظات السعودية الحدودية، وتصدت دفاعات التحالف العربي لمعظمها.

ومنذ 26 مارس/آذار من العام الماضي يواصل «التحالف العربي» بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة «الحوثي»، وقوات موالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح»، ضمن عملية أسماها «عاصفة الحزم» استجابة لطلب الرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية»، قبل أن يعقبها في 21 أبريل/نيسان من العام ذاته، بعملية أخرى أطلق عليها اسم «إعادة الأمل»، قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

وفي 30 مايو/أيار الماضي، حذرت  قيادة «التحالف العربي» في اليمن من أنها «ستعيد النظر في جدوى سياسة ضبط النفس التي تلتزم بها منذ بدء الهدنة (في اليمن ليل 10/11 أبريل/نيسان)، وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادة أراضي المملكة»، إذا تكرر «انتهاك وقف إطلاق النار من قبل المليشيات الحوثية وأعوانهم، واستهداف أراضي المملكة، واستمرارهم في ممارساتهم اللامسؤولة».

  كلمات مفتاحية

الحوثيون صاروخ بالستي اليمن الاتحاد السوفيتي

الدفاع السعودية تعترض صاروخ «باليستي» أطلق من الداخل اليمني

التحالف يقصف مواقع للحوثيين بصنعاء بعد إطلاق صاروخ باليستي تجاه السعودية

الحوثيون يزعمون إطلاق صاروخ بالستي على معسكر للحرس الوطني بنجران

الحوثيون يطلقون صاروخين بالستيين تجاه موقعين للتحالف العربي والقوات الحكومية باليمن

الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخا بالستيا أطلق من اليمن تجاه «أبها»

«الحوثيون» يزعمون قنص جنديين سعوديين في عسير وتدمير آلية في الربوعة

«بيزنس إنسايدر»: صناعة النفط السعودية تواجه خطرا غير ملحوظ

الحوثيون يعلنون استهداف «ظهران الجنوب» السعودية بصاروخ باليستي

الحوثيون يطلقون صاروخا باليستيا تجاه السعودية دون أن يسبب أي أضرار