«أردوغان» يهاجم وكالات التصنيف الائتماني ويعتبر تقييماتها «سياسية»

الجمعة 23 سبتمبر 2016 07:09 ص

هاجم الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، وكالات التصنيف الائتمانية الدولية، واعتبر أن التقييمات التي تصدرها «سياسية» عدا بعض الاستثناءات.

وفي لقاء مع قناة «بلومبرغ» الأمريكية، المختصة في قطاع المال والأعمال،  بثته يوم الجمعة، دافع الرئيس التركي عن قرار بلاده، الشهر الماضي، بتخفيض سعر الفائدة، موجهات انتقادات حادة لوكالة التصنيف الائتماني التي حذرت من هذه الخطوة، حشب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

وقال  «أردوغان»: «لماذا يكون سعر الفائدة في الولايات المتحدة في حدود 0.5%، وفي أوروبا بين 1 و1.5%، وفي اليابان بالسالب، في حين يُراد أن يكون سعر الفائدة في تركيا 13 أو 15%»

وأوضح أن زيادة سعر الفائدة يقلل من فرص الاستثمار، في حين أنه «لا يمكن الحديث عن التنمية في بلد لا يوجد فيها استثمار».

ووصف الخفض الذي أجراه البنك المركزي التركي على سعر الفائدة، الشهر الماضي، بأنه خفض «مستقر وحذر ومتوازن».

وأشار إلى أنه «ليس من الصحيح خفض ورفع سعر الفائدة بشكل يحدث هزة كبيرة في الاقتصاد، إلا أنه من المفيد الاستمرار في فعل ذلك بشكل مستقر».

وقال إنه «لا يرى أن سعر الفائدة والتضخم يتناسبان عكسا، وإنما على العكس يتناسبان طردا؛ حيث أنه كلما تم رفع سعر الفائدة يزداد التضخم، وكلما تم خفض سعر الفائدة يتراجع التضخم».

واعتبر الرئيس التركي أن التصنيفات الائتمانية التي تعلنها وكالات التصنيف الدولية «سياسية»، عدا بعض الاستثناءات؛ حيث ترفع التصنيف الائتماني لدول ذات اقتصاديات منهارة، بينما تخفض أو تجمد تصنيف دول أخرى ذات اقتصادات متجذرة».

وأضاف: «أدعو تلك الوكالات للصدق، سواء التزموا الصدق أم لا، فإن الاقتصاد التركي قوي وراسخ، وسيظل كذلك».

وحول خفض وكالات التصنيف الدولية، التصنيف الائتماني لتركيا، قال أردوغان: «لا أولي أي اهتمام لذلك، بعضهم (وكالات التصنيف) يرتكبون أخطاء، إنهم يفعلون ذلك عمدا، فهم يرفعون تصنيف دول ذات اقتصادات منهارة في حين يجمدون تصنيف تركيا التي لم تتعرض لمشاكل من هذا النوع. هذا أمر لا ينبغي فعله».

وفي 23 أغسطس/آب الماضي، قال البنك المركزي التركي إنه خفض فائدة الإقراض لأجل ليلة واحدة بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى 8.5%.

وفي أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/تموز الماضي، دعا «أردوغان» البنوك التجارية ألا تتبنى أسعار فائدة مرتفعة، وحذر الذين يسلكون "طريقا خاطئا" في هذا الشأن.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا سعر الفائدة أردوغان وكالات التصنيف الائتماني