تركيا: تصنيف «موديز» لا يتوافق مع استمرار النمو الكلي لاقتصاد البلاد

السبت 24 سبتمبر 2016 10:09 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أمس الجمعة، أن وكالات التصنيف الائتماني الدولية تقييماتها «سياسية» عدا بعض الاستثناءات، على حد قوله؛ فيما صرح وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، الجمعة أيضاً، أن تقييم «موديز» للتصنيف الائتماني لبلاده لا يتوافق مع النمو المطرد الاقتصاد التركي.

وعاد «زيبكجي»، اليوم السبت، ليقوم بالكتابة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، نافياً ما قالته «موديز» من وجود خلل في شروط التمويل الخارجي بالنسبة إلى القطاعين العام والخاص.

وشدد وزير الاقتصاد التركي على محافظة بلاده باستمرار على الاستقرار الاقتصادي؛ ومواصلة المضي قدماً في إتخاذ خطوات مهمة وإصلاحات تخدم السوق التركي وتحسن بيئة العمل به.

يشار إلى أن وكالة «موديز» أعادت تصنيف تركيا، امس الجمعة من «Baa3»، الذي يعني إمكانية الاستثمار بها على المدى البعيد، إلى «Ba1 » أي مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 وكانت وكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية رأت الأربعاء الماضي، بحسب «سي إن بي سي عربية»، أن الصدمة التي لحقت باقتصاد تركيا جراء الانقلاب الفاشل الذي وقع في 15 يوليو/ تموز الماضي تبددت إلى حد كبير، متوقعة الانتهاء من تقييمها للبلاد في غضون الشهر المقبل.

وقال «أليستر ولسون» مدير المخاطر السيادية لدى «موديز» إنه رغم ذلك فإن مشكلات تركيا ستبقى في المدى الطويل، مشيرًا إلى محركات صناعة القرار في البلاد وحساسية الاقتصاد للتغيرات العالمية في سعر الفائدة.

وكانت «موديز» قالت في يوليو/ تموز الماضي إنها وضعت التصنيف الائتماني لتركيا قيد المراجعة لاحتمال خفضه إلى مستوى عالي المخاطر.

وتصنف كل من «فيتش» و«موديز» تركيا عند أدني درجة في الفئة الجديرة بالاستثمار.

ويسمح هذا بشراء سندات البلاد من قبل الصناديق المحافظة التي تشترط أن يكون البلد مصنفا عند تلك الدرجة من قبل وكالتي تصنيف رئيسيتين على الأقل.

وخلال الشهر الماضي، عوض المواطنون الأتراك انخفاض حجم العملة الأجنبية بالسوق، بنسبة 6.2%، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة ببيع ما يملكونه من عملة أجنبية وصلت قيمتها إلى 10.8 مليار دولار أمريكي خلال أسبوعين.

وانخفض حجم العملة الأجنبية من 174 مليار و 120 مليون دولار أمريكي، إلى 163 مليار و295 مليون، بنسبة 6.2%، ما دفع الأتراك إلى تعويض هذا التراجع الذي يقدر بـ10 مليار و825 مليون دولار، ببيع عملات أجنبية بقيمة تعادل التراجع بنسبة كبيرة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا موديز استقرار اقتصاد تعديل