موسكو: التوصل إلى اتفاق لتثبيت إنتاج النفط ليس حيويا لنا

الأحد 25 سبتمبر 2016 05:09 ص

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الطاقة «ألكسندر نوفاك» قوله يوم الأحد إن التوصل إلى اتفاق لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية بما قد يشمل تثبيت الإنتاج ليس حيويا بالنسبة لروسيا.

ونسبت إليه وكالة ريا قوله «بالنسبة لنا الأمر ليس حيويا من حيث المبدأ لكننا نعتقد في إمكانية إحراز تقدم على صعيد إعادة التوازن إلى السوق. إنه لصالحنا جميعا».

ويلتقي أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على هامش منتدى الطاقة الدولي في الجزائر من 26 إلى 28 سبتمبر/ أيلول، حيث سيناقشون اتفاقا محتملا للحد من الإنتاج.

وعلى مدى العامين الأخيرين، هبطت أسعار النفط العالمية، حيث بدأت رحلة الهبوط في يونيو/حزيران 2014 بتراجع سعر البرميل من 140 إلى 110 دولارات، وفي بدايات 2015 انخفض إلى 60 دولاراً، فيما سجل انخفاضاً غير مسبوق خلال 2016، بلغ 30 دولارا.

ويرى مراقبون أن مجموعة «أوبك» قد تعيد، خلال اجتماعها المرتقب في الجزائر، إحياء طرح سابق يقضي بقيام دول المجموعة والدول الرئيسية المنتجة للنفط من خارجها وخاصة روسيا بتجميد إنتاج الخام عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني الماضي من أجل المساهمة في تعزيز أسعاره في السوق العالمية، والتي تعاني من تراجع حاد.

وفشلت الدول المنتجة للنفط في التوافق حول هذا الطرح خلال اجتماع جرى في قطر خلال أبريل/نيسان الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا اوبك النفط