مصر: استمرار معاناة السياحة بجنوب سيناء وإشغالات شرم الشيخ لا تتجاوز 15%

الاثنين 26 سبتمبر 2016 05:09 ص

قال «هشام على»، رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، إن السياحة المصرية ستواصل المعاناة خلال موسم الشتاء المقبل، والذى يبدأ خلال أيام، إذ لا توجد حجوزات مؤكدة حتى الآن لموسم الشتاء المقبل إلا أن الأمل ما زال فى حجوزات اللحظات الأخيرة لتعويض حالة الانحسار السياحى الذى تعيشه مصر حاليا.

وأشار إلى أنه لا توجد حتى الآن أية بوادر أمل لعودة الحركة السياحية الوافدة من روسيا وبريطانيا خلال موسم الشتاء المقبل، وأن ما يتردد فى بعض وسائل الإعلام عن عودة السياحة الإنجليزية إلى شرم الشيخ لا أساس له من الصحة.

وأضاف فى تصريحات لصحيفة «الشروق» المصرية، أنه لا سبيل لعودة الحركة السياحية إلى شرم الشيخ إلى طبيعتها إلا بعودة السوقين الروسية والإنجليزية، لأنهما أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر بصفة عامة ولشرم الشيخ بصفة خاصة.

وأكد أن الجهود التى تبذل لجذب المزيد من الحركة السياحية من أسواق أخرى غير كافية، حيث جميع الدول المصدرة للسياحة هى مساندة فقط للسوقين الروسية والإنجليزية مما يؤكد أنه لا بديل عن السوقين الروسية والإنجليزية لاستعادة الحركة السياحية إلى طبيعتها.

وأوضح أن نسب الاشغالات الفندقية بشرم الشيخ حاليا لا تتجاوز 15% بالرغم من حدوث انتعاشه طفيفة خلال فترة إجازات عيد الأضحى المبارك سواء من السياحة العربية أو السياحة الداخلية وعدد محدود من الطائرات الوافدة من أسواق جورجيا وأوكرانيا وتركيا.

وتساءل عن أسباب عدم عودة الحركة السياحية الوافدة من بولندا لطبيعتها بالرغم من أن عدم وجود تحذيرات من هذه السوق، قائلا: إن «هناك علامات استفهام حول هذه السوق الذى يعتبر من الأسواق العشرة الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر».

ودعا رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء إلى الاستعداد لعودة الحركة من خلال تدريب العمالة لتعويض الفاقد الذى ترك العمل وقام بتغير نشاطه وسافر للعمل بالدول العربية أو اليونان بسبب ضعف دخله نتيجة لتراجع الدخل وانخفاض الإيرادات.

وحذر رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء من عودة الحركة السياحية الوافدة لمصر فى ظل الوضع المتردى للفنادق والذى سيؤثر بالسلب على سمعة مصر السياحية، قائلا: «ندق ناقوس الخطر بسبب سوء حالة الفنادق والعمالة المهاجرة.. لا تفرحوا بإعادة افتتاح الفنادق خاصة أن هذه الفنادق يجب أن تكون واجهة مشرفة لشرم الشيخ ولذا فالمطلوب استعادة العمالة المهاجرة والتركيز على جودة الخدمات خاصة أن معظم السائحين ذهبوا لمقاصد أخرى، وبالتالى ستكون جودة الخدمات أهم وسائل المقارنة بين المقاصد السياحية المنافسة».

وشدد على أن هذه الأزمة تتطلب تضافر جهود جميع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة المعنية ومؤسساتها والقطاع الخاص والتنسيق فيما بينهم لدعم صناعة السياحة واعتبارها مشروعا قوميا قادرا على النهوض بالاقتصاد المصرى باعتبار أن السياحة أهم قاطرة للتنمية الاقتصادية.

وأوقفت العديد من شركات الطيران العالمية رحلاتها إلى شرم الشيخ، نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، عقب سقوط طائرة ركاب تقل سياحاً روس فوق شبه جزيرة سيناء (شرق)، وأعلن عن مقتلهم جميعاً إضافة إلى طاقم الطائرة.

  كلمات مفتاحية

شرم الشيخ جنوب سيناء مصر السياحة

مقتل 3 رجال شرطة مصريين ومدني في هجوم مسلح بسيناء