«ظريف»: السعودية تستميت لاسترضاء أمريكا لضمان بقائها وشرعيتها

الاثنين 26 سبتمبر 2016 07:09 ص

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إن المملكة العربية السعودية تعتبر شرعيتها وبقائها مرتبطان بدعم الولايات المتحدة الأمريكية لها.

وأضاف «ظريف» في تصريحات أمس الأحد: «هؤلاء يتحدون دائما مع الأمريكيين لأنهم يعتبرون شرعيتهم وبقائهم مرتبطان بمظلة الدعم الأمريكي، أمثال السعوديين بحاجة للأجانب، لتوفير أمنهم، وليس لشعبهم وهذا هو الفرق بيننا وبينهم».

وتابع: «رغم كل السلاح الذي تشتريه دول المنطقة، لماذا ليس لديها أمن مثلنا؟ لأنها تفتقد للديمقراطية ولأن الشعب ليس معها»، على حد قوله.

واستطرد «ظريف»: «الأجانب يعلمون أنه إذا اعتمدنا عليهم، سيجبروننا على الركوع، ولكن إذا وجد الشعب في ساحات الانتخابات والعلم والاقتصاد، فلن تؤثر أي عقوبات (على إيران)، إن العقوبات تهدد معيشة الشعب، لكن ليس بوسعها إبعاد الشعب الإيراني عن تطلعاته ومعتقداته».

وقال «ظريف» أمام جمع من الإيرانيين المقيمين في أمريكا: «إن إنجازات الإيرانيين في مختلف المجالات العلمية مبعث للفخر والاعتزاز».

وأشار «ظريف» إلى الأمن والاستقرار اللذين تتمتع بهما إيران، مضيفا أن العالم يتابع بقلق أخبار المنطقة وتفشي التطرف والفوضى فيها.

وأضاف: «السعودية وبعض الدول الإقليمية تستميت لاسترضاء أمريكا واستمرار دعمها لهذه الدول لأن شرعيتها معتمدة على الدعم الأمريكي بينما إيران ترى أن الأمن والاستقرار يرتكزان على عوامل داخلية».

جاء ذلك في إطار حرب من التصريحات بين البلدين، منذ تأزم علاقتهما بعد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» مطلع العام الجاري، ما أثار احتجاجات عنيفة في إيران أدت إلى الاعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في إيران، فيما وردت السعودية على ذلك بقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران وطرد دبلوماسييها.

كما صعدت قضية الحجاج الإيرانيين الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين، إذ قاطعت إيران الحج في موسم 2016، زاعمة أن الرياض وضعت عراقيل بوجه الحجاج الإيرانيين، في حين نفت جميع السلطات السعودية ذلك، واتهمت طهران بمحاولة تسيس الحج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران أمريكا محمد جواد ظريف العلاقات السعودية الإيرانية