«النقل» السعودية تبرئ مواطني المملكة من التحرش بالراكبات وتتهم «الليموزين»

الاثنين 26 سبتمبر 2016 08:09 ص

أكدت وزارة النقل السعودية أنها لم تتلق شكاوى عن تعرض نساء للتحرش من قبل السائقين السعوديين الذين يعملون في شركات متخصصة للنقل.

ووجهت الوزارة أصابع الاتهام إلى شركات الليموزين (التاكسي بالأجرة)، مقرة بوقوع أصحابها في العديد من المخالفات.

ونقلت صحيفة «الوطن» عن المدير العام لإدارة نقل الركاب بوزارة النقل المهندس «معيض آل سعيد»، أنه من الصعب إعادة حقوق الزبائن من النساء اللاتي يستخدمن شركات الليموزين، حال تعرضهن للتحرش من قبل السائقين، مؤكدا أن بعض شركات النقل الخاصة لديها مراكز خدمات عملاء تستقبل من خلالها الشكاوى.

وقال: «حال الركوب مع ليموزين، لا تتم معرفة رقم اللوحة أو رقم الليموزين، وبعد القيام بحملات تفتيشية يتم اكتشاف مخالفة نصف مركبات الليموزين، وكذلك عدم وضعهم اللوحات الخلفية».

بدوره، أوضح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كريم» الدكتور «عبدالله إلياس»، أن هناك تعاونا مستمرا مع الجهات الأمنية في مشاركة بيانات الرحلات وسائق المركبة، مؤكدا أنه تم الربط الإلكتروني حديثا عن طريق شركة علم، لكي يتم التنبيه فورا عند حال وجود أية ملاحظات على الصحيفة الجنائية لأي سائق مركبة أو سيارة.

وذكر «إلياس» أنه أثناء الرحلة يمكن للعميل التحقق من هوية سائق المركبة، وكذلك رقم هاتفه، ورؤية صورته الشخصية وتفاصيل المركبة، موضحا أنه لا يتم توفير رقم هاتف العميل للسائق حفاظا على خصوصية العملاء، كما أنه يمكن لأهل وأصدقاء العميل متابعة تفاصيل الرحلة لحظة بلحظة بمجرد مشاركة العميل للرابط الخاص بالرحلة.

من جانبها، أشارت المحامية المستشارة القانونية «بيان زهران»، إلى أن قضايا التحرش تعتبر قضايا جنائية، إذ إن الإجراء الجنائي الذي تتخذه يتكون من شقين، الأول تبليغ جهة العمل، إذا وقع في مكان العمل؛ لأن الموظف تجاوز حدود العمل وفعل فعلا خارجا عن الآداب العامة، ثم الشق الجنائي ويؤخذ فيه العقوبة الشرعية ويتقدم لبلاغ في الشرطة؛ بشرط أن يكون لديها الدلائل والبراهين الخاصة بالاعتداء، ثم تحال القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وتحقق مع الطرفين، ثم تحال إلى المحكمة لصدور العقوبة الشرعية ضد المتهمين.

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة النقل التحرش الليموزين

«أوبر»: لدينا 2000 سائق سعودي يمثلون 20% من سائقينا

مبتعثات سعوديات يشاركن في ابتكار تطبيق ذكي للتصدي لظاهرة التحرش

«النقل» السعودية: «أوبر» لم تحصل بعد على ترخيص بتقديم خدمات توجيه المركبات