«السيسي» عن النقود «الفكة»: «أنا عايز الفلوس دي.. إزاي معرفش»

الاثنين 26 سبتمبر 2016 09:09 ص

طالب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، مسؤولي البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من «الفكة» لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وقال «السيسي» في كلمته اليوم الاثنين، خلال تسليمه عقود شقق تمليك لأهالي غيط العنب بالأسكندرية (شمالي مصر): «يعني مينفعش نأخد معرفش تعملوها إزاي، الفكة الخمسين قرش والجنيه في المعاملات تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات».

وأضاف: «يعني بصرف شيك بـ1255.50 ولا بـ80 قرش، مقدرش أخد الفكة دي نحطها في مشروعات زي كده، الناس في مصر عايزة تساهم بس الآلية فين؟، يعني أوصل اللي عايز أقدمه إزاي.. مش عارف».

وتابع: «فيه آلية أقوى، بنتكلم في معاملات لـ20 أو 30 مليون إنسان لو الفكة جنيه و90 قرش، ممكن يبقوا رقم، لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي، إزاي ناخدها أنا معرفش».

وفي سياق أخر، أكد «السيسي» أن هناك خطة موضوعه لانتشار القوات المسلحة في أنحاء مصر خلال 6 ساعات، حال حدوث مكروه، حسب قوله.

وقال «السيسي»: «لن يستطيع أحد أن يمس الدولة المصرية، ولن نسمح أن مصر تضيع مننا».

وأضاف: «إحنا عاملين مخطط الجيش ينتشر في مصر في 6 ساعات لو حصل مكروه، محدش يفتكر هنقدر نسيبها أو نسمح تضيع مننا».

وشدد «السيسي» على العلاقة القوية بين مصر ودول الخليج، بقوله: «لن يدخل أحد في العلاقة القوية بين مصر وأشقائها في الخليج، ولن يستطيع أحد فصلنا عن أشقائنا في الخليج».

وفي الشأن الداخلي، قال «السيسي» إن وزارة الصحة ليس لديها قوائم انتظار لمرضى التهاب الكبد الوبائي (فيروس سي).

وأضاف: «محتاجين نراجع تاني ونعمل فحص لأطياف المجتمع بالكامل ونعالج اللي نكتشفه».

ووجه «السيسي» رسالة للشباب المصري الراغب في الهجرة للخارج، قائلا: «سايبنا وماشي ليه مزعلنا ومزعل أهلك ليه، بلدكم مصر مش هتسيبكم».

وأكد «السيسي» أنه لا يوجد مبرر أو عذر لسقوط ضحايا مثلما حدث في غرق مركب رشيد، قائلا: «لا يوجد مبرر أن يسقط من بين المصريين ضحايا بمثل هذا الشكل أو بأي شكل آخر، كما أن حدود مصر البرية والبحرية تقدر بـ5000 كيلومتر، ولابد من المجتمع أن يشارك الدولة في التصدي لعمليات الهجرة غير الشرعية سواء كانت من الخارج إلى مصر أو من مصر إلى الخارج، ولابد من تعاون المجتمع مع مؤسسات الدولة للتصدي لهذه الظاهرة».

وأضاف: «هناك أمل، تحديدا في المنطقة التي وقعت بها حادثة غرق المركب غير الشرعية وسيتم إنشاء مشروع للاستزراع السمكي قد يكون هو الأكبر على مستوى مصر، وترجمة المشروعات على أرض الواقع يأخذ وقتا».

وتابع: «أعود لقضية الهجرة غير الشرعية، ليه نترك بلادنا، مصر فيها شغل، ولا أقول ذلك بسبب موقعي ولكن أقول وأنا مسؤول أمام الله وأمامكم لأن أي إنسان يسقط في رقبتي ورقابنا جميعا، مطالبا الشباب بعدم مغادرة مصر، قائلا: «هتسيبوا بلدكم ليه؟».

طالع.. إجابات لا يعرفها المسؤولون.. الفقر والقهر ردا على وسم «بنهرب ليه من مصر»

ودعا «السيسي» المسؤولين لعدم اتباع الطرق التقليدية و«كسر القواعد» لإنجاز المهام المكلفين بها والمشروعات القومية، داعيا

واستطرد: «أخاطب أهالي البرلس وكفر الشيخ للعمل على كافة المشروعات الجارية بدلا من الهجرة، ليه هنسيب بلدنا، أنا بقول وأنا مسؤول قدام ربنا كل إنسان بيسقط في رقبتي، ورقبة كل واحد فينا، فيه جهد بيتعمل وعقبال ما بيطلع للناس المسألة بتأخد سنتين».

ووصل «السيسي» منطقة غيط العنب بالأسكندرية لافتتاح مشروع «بشاير الخير»، في زيارة هي الثالثة منذ انتهاء مشروع تطوير عشوائية غيط العنب بمحافظة الأسكندرية، والتطوير الحضاري لها.

وكانت الاستعدادات النهائية لتسليم أهالي المنطقة الوحدات السكنية، تمت مرتين من قبل، وألغيت لأسباب سفر «السيسي» أو لاعتراض الأهالي على صغر حجم الوحدات، وارتفاع قيمة الأقساط.

جدير بالذكر أن تكلفة المشروع الإجمالية تبلغ 1.2 مليار جنيه، ويقام على مساحة 12.3 أفدنة واستغرق تنفيذه عامين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي الأسكندرية غرق مركب رشيد الهجرة الجيش دول الخليج