(إسرائيل): اتفاقية تصدير الغاز للأردن «تاريخية»

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 06:09 ص

أشاد وزير الطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» باتفاق تصدير الغاز إلى الأردن، واصفا إياه بـ«إنجاز وطني تاريخي هام للغاية».

وأكد «شتاينتس» أن هذه خطوة هامة في تعزيز العلاقات والشراكات الاستراتيجية بين (إسرائيل) والأردن والمنطقة بأسرها، بحسب تعبيره.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة «ديلك» للتنقيب «يوسي آبو قال» لموقع «تايمز أوف أزرائيل»، إن الاتفاق هو بمثابة يوم تاريخي، مضيفًا أن الاتفاق يجعل من حقل «ليفتان» لاعبا رئيسيا على خريطة الغاز.

وأوضح أن تزويد الغاز الطبيعي للأردن سيمكن جيراننا في الأردن من الاستفادة من طاقة فعالة ونظيفة ورخيصة، تمامًا مثل مواطني (إسرائيل).

وتابع: «الاتفاق سيساهم في ازدهار إسرائيل والأردن، وسيعزز من العلاقات والشراكات الفعالة بين البلدين»، بحسب صحيفة «رأي اليوم» الأردنية.

وأبرمت الحكومة الأردنية ممثلة بشركة «الكهرباء الوطنية»، أمس الإثنين، اتفاقية مع شركة «نوبل إنيرجي» الأمريكية المطورة لحوض البحر المتوسط، لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة «الغد» الأردنية أن شركة «الكهرباء الوطنية» كانت وقعت، أواخر العام 2014، مع شركة «نوبل إنيرجي» الأمريكية، المشغلة لحقل ليفاثيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، مذكرة تفاهم، بحيث يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الإسرائيلي للأردن على مدار 15 سنة، مقابل 10 مليارات دولار.

وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويعزز تعاقد «الكهرباء الوطنية» مع «نوبل إنيرجي» حسب البيان، فرص التعاون الإقليمي، ويجعل الأردن جزءا من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة «الاتحاد الأوروبي» للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل إضافة إلى «نوبل» (الغاز الفلسطيني والغاز القبرصي والغاز المصري) بهدف بناء شبكة خطوط لتصدير الغاز من هذه الاكتشافات وربطها بشبكة الغاز الأوروبية.

يشار إلى أن المملكة الأردنية تستهلك حاليا نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85% من حاجة المملكة من الكهرباء.

وكانت العاصمة الأردنية عمان، شهدت خلال العامين الماضيين مسيرات لرفض أية مفاوضات أردنية لاستيراد الغاز الإسرائيلي من الحقول الواقعة قبالة سواحل البحر المتوسط، لتلبية حاجة الطلب المحلي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية الإسرائيلية استيراد غاز النفط

إسرائيل تبدأ تصدير الغاز إلى الأردن رغم الرفض الشعبي في المملكة