«العريفي» يثني على القرارات الملكية بخفض رواتب الوزراء ومخصصات أعضاء «الشورى»

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 09:09 ص

أثنى الداعية السعودي الشيخ «محمد العريفي» على القرارات الملكية الأخيرة والتي تتعلق بإلغاء بعض العلاوات والمكافآت الملكية، وتخفيض رواتب الوزراء ومن فيه مرتبتهم.

وأوضح «العريفي» أن المملكة تنعم بالأمن واجتماع الكلمة، وهو ما يجعل القرارات تصدر في جو من الاستقرار والائتلاف، بعكس ما يحدث في بلاد حول المملكة.

وقال «العريفي» في تغريدة له على موقع «تويتر»«نعمة الأمن واجتماع الكلمة والائتلاف والاستقرار، من أعظم ما مَنّ الله به علينا»، واستشهد بقول الله تعالى: «أوَ لَم يروا أنا جعلنا حرماً آمناً ويُتَخطّف الناس من حولهم».

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» الاثنين 4 أوامر ملكية قضت بإلغاء بعض العلاوات والبدلات وتعديل البعض الآخر منها، في الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات العامة.

وتضمن الأمر الملكي الأول «تخفيض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة 20%، وتخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة 15% بدءا من مطلع العام الهجري المقبل».

والأمر الملكي الثاني يتعلق بتخفيض الإعانة السنوية التي تصرف لكل عضو من أعضاء مجلس الشورى لأغراض السكن والتأثيث بنسبة 15%، وتخفيض المبلغ المقطوع الذي يصرف لعضو مجلس الشورى بنسبة 15% والذي يشمل قيمة السيارة التي تؤمن للعضو وما تتطلبه من قيادة وصيانة ومحروقات خلال فترة العضوية المحددة بأربع سنوات.

وجاء الأمر الملكي الثالث بعدم منح العلاوة السنوية في العام الهجري المقبل، مع استثناء العسكريين المشاركين فعلياً في الأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة من هذا القرار، وكذلك استثناء المشاركين في العمليات العسكرية والاستخبارية والأمنية خارج السعودية، تقديرا لما يقدمونه من تضحيات.

أما الأمر الملكي الرابع فيتعلق بإيقاف تأمين السيارات لكبار مسؤولي الدولة إلى نهاية السنة المالية ( 1438 / 1439 هـ ).

ويتحمل الوزير ومن في مرتبته – أو ما يعادلها – المستحقات المترتبة على تأمين الهواتف الثابتة والمتنقلة المخصصة له من الدولة ، وذلك اعتباراً من تاريخ 1 / 1 / 1438 هـ.

وجاءت تلك القرارات ضمن إجراءات تتخذها المملكة في الفترة الأخيرة لتقليل الإنفاق الحكومي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قرارات ملكية العريفي الشورى السعودي