«أردوغان» متحديا «موديز»: خفضوا ما شئتم فتصنيفكم لا يعكس الحقيقة

الخميس 29 سبتمبر 2016 09:09 ص

واصل الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، هجومه على وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، مؤكدا أن تصنيفاتها لا تعكس حقيقة الوضع الاقتصادي المتميز لبلاده.

وخاطب «موديز» بلهجة تحدي، قائلا لها: «خفضوا قدر ما شئتم من درجة تركيا فتصنيفكم لا يعكس الحقيقة، الاستثمارات والتنمية والنهضة ستستمر في بلادنا».

وفي تصريحات له أمس نقلتها وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية، أضاف «أردوغان»: «ندرك من أين تتلقى هذه الوكالة تعليماتها، فهي تعمل وفق مبدأ: (ادفع المزيد كي أرفع من درجة تصنيفك)».

وفي لقاء مع قناة «بلومبرغ» الأمريكية، المختصة في قطاع المال والأعمال، بثته الجمعة الماضي، هاجم الرئيس التركي وكالات التصنيف الائتمانية الدولية، واعتبر أن التقييمات التي تصدرها «سياسية» عدا بعض الاستثناءات؛ حيث «ترفع التصنيف الائتماني لدول ذات اقتصاديات منهارة، بينما تخفض أو تجمد تصنيف دول أخرى ذات اقتصادات متجذرة».

ودافع عن قرار بلاده، الشهر الماضي، بتخفيض سعر الفائدة، موجهات انتقادات حادة لوكالة التصنيف الائتماني التي حذرت من هذه الخطوة.

وقال  «أردوغان»: «لماذا يكون سعر الفائدة في الولايات المتحدة في حدود 0.5%، وفي أوروبا بين 1 و1.5%، وفي اليابان بالسالب، في حين يُراد أن يكون سعر الفائدة في تركيا 13 أو 15%».

وأوضح أن زيادة سعر الفائدة يقلل من فرص الاستثمار، في حين أنه «لا يمكن الحديث عن التنمية في بلد لا يوجد فيها استثمار».

ووصف الخفض الذي أجراه البنك المركزي التركي على سعر الفائدة، الشهر الماضي، بأنه خفض «مستقر وحذر ومتوازن».

وفي 23 أغسطس/آب الماضي، قال البنك المركزي التركي إنه خفض فائدة الإقراض لأجل ليلة واحدة بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى 8.5 %.

وفي أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/تموز الماضي، دعا «أردوغان» البنوك التجارية ألا تتبنى أسعار فائدة مرتفعة، وحذر الذين يسلكون "طريقا خاطئا" في هذا الشأن.

  كلمات مفتاحية

تركيا سعر الفائدة أردوغان وكالات التصنيف الائتماني موديز

«موديز»: تراجع سعر الفائدة بين البنوك السعودية «إيجابي»

موديز ترفع من توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي

«فيتش»: الاقتصاد التركي مقاوم وأداؤه قوي