توقيع مذكرة تعاون في مجالات العمل بين السعودية وتركيا عقب لقاء «بن نايف» و«يلدريم»

الخميس 29 سبتمبر 2016 05:09 ص

 وقعت المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية في أنقرة اليوم الخميس، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات العمل.

ووقع مذكرة التفاهم من جانب المملكة، وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، ومن جانب تركيا وزير العمل والضمان الاجتماعي «محمد مؤذن أوغلو».

وتنص مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين على التعاون في مختلف المجالات المتصلة بالعمل، وتنمية هذا التعاون من خلال الوسائل التي يريانها مناسبة، وفقاً للإمكانات المتاحة لديهما، وبما يتوافق مع تشريعاتهما الوطنية.

وتشمل المذكرة الموقعة بين الطرفين جميع أوجه التعاون في الشأن العمالي، ومن ذلك تبادل الخبرات وتنظيم البرامج التدريبية في مجال حل النزاعات العمالية، والاستفادة من الموارد البشرية المتاحة، وبصفة خاصة الكوادر الفنية والأيدي العاملة الماهرة والخبرات المتخصصة، وفقاً لاحتياجات وإمكانات كلا الطرفين.

كما تشمل الاستفادة من الخبرات والمعلومات والإحصاءات المتعلقة بسوق العمل، وتبادل الزيارات للاستفادة من خبرات كلا الطرفين، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجال التفتيش العمالي ومجالات الصحة والسلامة المهنية.

وتتضمن المذكرة تنفيذ التعاون بين الطرفين من خلال تبادل المعلومات والوثائق المتعلقة بموضوعات مذكرة التفاهم، والزيارات المتبادلة بين الوفود والمهنيين والمختصين، وتنظيم الندوات وورش العمل والمؤتمرات والاجتماعات.

كما تضمنت مذكرة التفاهم قيام الطرفان بالاتفاق على إبرام برامج تعاون تنفيذية محددة للتعاون لتنفيذ النشاطات الواردة في هذه المذكرة، على أن تحدد تلك البرامج الجوانب الآتية: الأهداف، وخطط العمل، والمراحل، وعدد من الموظفين المكلفين، والتمويل، ومسؤولية كل طرف ووضع آلية لتقويم الموارد البشرية أو المادية وأي معلومة أخرى تعد مهمة.

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»،  استقبل الخميس، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزير آل سعود»، بمراسم رسمية في العاصمة أنقرة.

وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، إلى جانب بحث آخر تطورات الأحداث في المنطقة وموقف البلدين منها.

وأُقيمت مراسم الاستقبال في قصر جانقايا، حيث تم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين.

ووصل ولي العهد السعودي إلى تركيا، اليوم، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس «رجب طيب أردوغان»، في لقاء هو الثاني من نوعه بين الطرفين خلال 10 أيام.

وسبق أن التقى «أردوغان» و«بن نايف» في نيويورك على هامش أعمال الدورة السنوية الـ(71) للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 21 سبتمبر/أيلول الجاري، في اجتماع جرى خلاله بحث آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها، وموقف البلدين منها، إلى جانب بحث أوجه التعاون بين البلدين خصوصا المجال الأمني .

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بن نايف ولي العهد السعودي أردوغان بن علي يلدريم