«بن نايف» و«يلدريم» يؤكدان أهمية تعزيز التعاون والعلاقات السعودية التركية

الجمعة 30 سبتمبر 2016 04:09 ص

أكد كل من ولي العهد السعودي «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، ورئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، أهمية تعميق العلاقات والتعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال ولي العهد السعودي «محمد بن نايف بن عبد العزيز» في العاصمة أنقرة، الخميس.

وقالت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، إن «يلدريم وبن نايف بحثا خلال لقاء ثنائي ومأدبة عشاء أقامها الأول، العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الإقليمية».

وأكد ولي العهد السعودي رغبة بلاده القوية في تعميق العلاقات بين البلدين المبنية على الروابط التاريحية المشتركة وفي جميع المجالات، مشيراً إلى أنهم سيعملون بشكل مشترك في إطار الرؤية التي وضعها الرئيس «رجب طيب أردوغان» والملك «سلمان بن عبد العزيز».

وشدد «بن نايف» على الأهمية المفصلية لعلاقات التعاون بين تركيا والمملكة لأمن المنطقة، ورفاهيتها واستقرارها في وقت تمر فيها المنطقة بمرحلة عصيبة.

من جهته أشار «يلدريم» إلى أن العلاقات التركية السعودية لها مكانة خاصة تستمد قوتها من الروابط التاريخية والثقافية المشتركة ومن الصداقة والأخوة الراسختين، لافتاً إلى أن البلدين لديهما آراءا متطابقة حيال القضايا الإقليمية، مؤكداً أنهم يبدون أهمية للتواصل والتشاور المنتظم مع المملكة في القضايا الدولية، وفي مقدمتها سوريا، والعلاقات بين أنقرة ودول التعاون الخليجي.

وأضاف أن البلدين لديهما آراء متطابقة حيال القضايا الإقليمية، مؤكداً أنهم يبدون أهمية للتواصل والتشاور المنتظم مع المملكة في القضايا الدولية، وفي مقدمتها سوريا، والعلاقات بين تركيا ودول التعاون الخليجي.

ولفت إلى أنهم يعملون على نقل التعاون التركي السعودي إلى أعلى المستويات على أساس المصالح والقيم المشتركة، والعمل على تطويرها، وفقاً لما رسمه البلاد رجب طيب أردوغان، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارة الأخير إلى تركيا في أبريل/نيسان الماضي.

وأوضح «يلدريم» أن «مجلس التنسيق التركي السعودي» برئاسة وزيري خارجية البلدين، سيعمل على تعزيز علاقات البلدين مؤسساتياً، وبحث العلاقات بشكل شامل ومنتظم لتعميق التعاون بين الجانبين.

تطابق السياسات والمواقف

وفي السياق ذاته، أكّد وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، تطابق سياسيات ومواقف ووجهات نظر بلاده مع السعودية تجاه القضايا الإقليمية، مشيرًا إلى أن البلدين يتحركان سوية في المحافل الدولية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، عقب لقاءه ولي العهد السعودي، في العاصمة التركية أنقرة، في إطار زيارة رسمية يجريها الأخير إلى تركيا.

وقال «جاويش أوغلو» إن أنقرة والرياض تبذلان جهدًا كبيرًا من أجل تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، مبينًا أن كل زيارة تجري بين الجانبين تُساهم في تطوير وتعزيز العلاقات والحوار بينهما إلى مستويات أعلى.

وأعرب الوزير التركي عن شكر حكومة بلاده لنظيرتها السعودية حيال موقفها وحساسيتها تجاه الأزمات الإنسانية التي تعاني منها كل من سوريا والعراق وليبيا وغيرها، بالإضافة إلى جهودها الحثيثة في تنظيم موسم الحج في الأراضي المقدسة هذا العام.

كما رحّب بدعم المملكة العربية السعودية لتركيا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها الأخيرة منتصف يوليو/تموز الماضي، معتبرًا أن الزيارات المتتالية تُعد بمثابة دليل على ذلك الدعم والتضامن.

وشدّد على أن اللقاء مع ولي العهد السعودي، كان مثمرًا للغاية، مبينًا أن البلدان يمتلكان الارادة والعزم الكافي لتطوير العلاقات إلى مستويات أفضل.

ووصل ولي العهد السعودي إلى تركيا، الخميس، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس «رجب طيب أردوغان»، في لقاء هو الثاني من نوعه بين الطرفين خلال 10 أيام.

وسبق أن التقى «أردوغان» و«بن نايف» في نيويورك على هامش أعمال الدورة السنوية الـ(71) للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 21 سبتمبر/أيلول الجاري، في اجتماع جرى خلاله بحث آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها، وموقف البلدين منها، إلى جانب بحث أوجه التعاون بين البلدين خصوصا المجال الأمني .

وعقب وصول «بن نايف» لتركيا أمس، وقعت المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية في أنقرة، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات العمل.

وتنص مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين على التعاون في مختلف المجالات المتصلة بالعمل، وتنمية هذا التعاون من خلال الوسائل التي يريانها مناسبة، وفقاً للإمكانات المتاحة لديهما، وبما يتوافق مع تشريعاتهما الوطنية.

وتشمل المذكرة الموقعة بين الطرفين جميع أوجه التعاون في الشأن العمالي، ومن ذلك تبادل الخبرات وتنظيم البرامج التدريبية في مجال حل النزاعات العمالية، والاستفادة من الموارد البشرية المتاحة، وبصفة خاصة الكوادر الفنية والأيدي العاملة الماهرة والخبرات المتخصصة، وفقاً لاحتياجات وإمكانات كلا الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

محمد بن نايف بن علي يلدريم العلاقات الثنائية العلاقات السعودية التركية