«الإخوان» تكشف تفاصيل تصفية «كمال»: اعتقلوه بالشارع وقتلوه بـ5 رصاصات في منزله

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 04:10 ص

كشفت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، تفاصيل اعتقال وتصفية «محمد كمال» عضو مكتب الإرشاد بالجماعة، ومرافقه «ياسر شحاتة» على يد قوات الأمن.

وفي بيان للجماعة، نشره متحدثها الإعلامي «محمد منتصر»، قالت إن جماعة الإخوان المسلمين قد تأكد لديها بعد البحث والتوثيق بالأدلة والشهود، إنه تم اعتقال «كمال» و«شحاتة» من الشارع، ومن ثم اقتيادهم إلى مقر سكنهم، وتصفيتهم داخل المسكن.

وعرض بيان الجماعة، تسلسلا للأحداث، قالت إنه بدأ بإلقاء «قوات أمن الانقلاب القبض على الشهيد الدكتور محمد كمال، في غضون الساعة الخامسة عصرا، بمنطقة المعادي، خلال توجهه مع مرافقه الأخ الشهيد ياسر شحاتة، بسيارة إلى إحدى المستشفيات بالمنطقة لإجراء فحوصات عاجلة للدكتور كمال، لإصابته المتكررة بأزمات صدرية خلال الفترة الماضية».

وأضافت: «فقدت الجماعة الاتصال بالدكتور محمد كمال خلال ذلك التوقيت، بانقطاع اتصال هاتفي بين الأخ ياسر شحاتة مع آخرين بشكل مريب».

وتابعت: «بعد البحث والتوثيق تأكدنا من قيام أجهزه أمن الانقلاب، باقتياد الدكتور محمد كمال ورفيقه الأخ ياسر شحاتة، إلى مكان اقامة الشهيد كمال، وذلك بعد القبض عليهما، وقد تمت مشاهدتهما أثناء صعودهما لمقر سكنهما وسط حراسات أمنية».

وأشارت الجماعة في بيانها، إلى أنه «سُمع دوي إطلاق 5 رصاصات داخل المسكن الخاص بالدكتور في غضون الساعة السابعة مساء».

واستطرد البيان: «تم استدعاء سيارة إسعاف في الثانية عشر من منتصف الليل، لنقل جثمانين من العمارة التي وقعت بها حادثة الاغتيال».

وقالت الجماعة إنها «منذ اللحظات الأولى لتوارد الأنباء عن اعتقال الشهيدين الدكتور محمد كمال، عضو مكتب الإرشاد، والشهيد ياسر شحاتة، قد شكلت لجنة متابعة للتحري وتوثيق المعلومات، التي أثبتت يقينا اعتقال أجهزة أمن الانقلاب للشهيدين دون أي مقاومة، ومن قارعة الطريق، ومن ثم اقتيادهما إلى مسكن الدكتور الشهيد محمد كمال، واغتيالهما به بدم بارد».

وتابعت: «الجماعة إذ تمتلك الأدلة القانونية الكافية على ما قد توصلت إليه من حقائق، فإنها تتمسك بحقها في محاكمة عاجلة لهذا النظام الانقلابي الغاشم، الذي يقتل المصريين بدم بارد ويغتال العزل والشيوخ منتهكا القانون والحقوق ومخالفا لكافة المواثيق الدولية».

واستطرد البيان: «إن جماعة الإخوان المسلمين، وهي تقدم تلك الحقائق إلى العالم بأسره، ونحن نملك الأدلة الواضحة والدامغة والشهود العيان على تلك الوقائع، فإننا إذ نتقدم إلى كافة المنظمات الدولية، وإلى العالم الحر، ونطالب بتحقيق دولي في تصفية الانقلاب العسكري في مصر لرموز العمل الوطني وللثوار العزل من السلاح بدم بارد وبدون محاكمات».

وأشارت الجماعة إلى أن «نظام الانقلاب الإجرامي قد ارتكب عشرات من حوادث التصفية واغتيال الثوار والمعارضين بدم بارد».

وأضافت: «إن جماعة الإخوان المسلمين وكل مصري شريف لهم ثأر شرعي ووطني عند هؤلاء القتلة، وأن القصاص العادل هو الرد العادل الذي لن نتنازل عنه وفاء للشهداء والمعتقلين والمصابين».

وختمت: «رحمة الله على الشهيدين البطلين محمد كمال وياسر شحاتة، ونعاهد الله أننا على دربهم ودرب إخوانهم الشهداء ماضون من أجل تحرير الأوطان وتمكين الدين».

وكانت وزارة الداخلية المصرية، أعلنت في وقت متأخر من أمس الإثنين، تصفيتها القيادي في جماعة الإخوان عضو مكتب الإرشاد الدكتور «محمد كمال» ومرافقه «ياسر شحاته»، بعد قرابة الساعتين من إعلان القبض عليهما.

وزعمت وزارة الداخلية في بيان لها أن مقتل القياديين الإخوانيين حدث أثناء مواجهات بينهما وبين الأجهزة الأمنية عند مداهمة الأخيرة لوكر كانا يختبئا فيه، على حد قول البيان.

وتوارى «كمال» عن الأنظار منذ فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس/آب 2013، وهو من القيادات الإخوانية المطلوبة لدى قوات الأمن المصري.

وكان «كمال» متهما في عدة قضايا أغلبها متعلق بالتحريض على القتل والعنف والدعوة إلى قلب نظام الحكم والانتماء إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وحكم عليه غيابيا بالسجن المؤبد في قضيتين.

ويعد «كمال» أرفع شخصية بالجماعة تقتل منذ إعلانها جماعة «إرهابية» في ديسمبر/ كانون الأول 2013، ومقتل النائب البرلماني السابق «ناصر الحوفي» و8 آخرين في مداهمة مشابهة لمسكن كانوا يجتمعون فيه في مدينة السادس من أكتوبر منتصف العام الماضي.

وتصنف السلطات المصرية جماعة «الإخوان المسلمين» تنظيما «إرهابيا»، لكن الجماعة تؤكد على أنها سلمية، فيما تشن السلطات حملة واسعة تستهدف أعضاء وأنصار الجماعة منذ يوليو/تموز 2013 بعد انقلاب الجيش على الرئيس المنتخب «محمد مرسي».

  كلمات مفتاحية

محمد كمال تصفية الإخوان الداخلية مقتل

في 3 سنوات.. الإهمال الطبي والرصاص يقتلان 30 قياديا وكادرا بـ«إخوان مصر»

الأمن المصري يصفي مطلوبين اثنين شرقي القاهرة

«الداخلية» المصرية تعلن تصفية «إخواني» وإصابة 4 من رجال الشرطة

ناشطون يكذبون رواية «الداخلية المصرية» عن قتل 10 في سيناء: كانوا معتقلين