وزير مصري: لا خلافات مع روسيا لكن عودة رحلات الطيران «قرار حساس»

الأحد 9 أكتوبر 2016 04:10 ص

نفى وزير مصري، وجود أي خلافات بين مصر وروسيا، بشأن استنئاف رحلات الطيران الروسية، وعودة السياح الروس إلى البلاد، واصفا العلاقات بين القاهرة وموسكو بـ«الاستراتيجية».

وقال «شريف فتحي» وزير الطيران المدني المصري، إن القرار الروسي قد تأخر، لكننا يجب أن نحترم آلية اتخاذ القرار لدى الجانب الروسي، واصفا عودة الرحلات الروسية إلروسية إلى القاهرة بـ«القرارات السياسية والحساسة التي تحتاج إلى توقيت مناسب وتسلسل معين للسلطات من النواحي الفنية والأمنية».

وأضاف في تصريح صحفي نقلته عنه قناة «دريم» الفضائية المصرية، مساء أمس السبت، أن مصر نفذت كل الخطوات المطلوبة في سبيل استئناف حركة الطيران مع روسيا.

وقررت موسكو تعليق رحلات الطيران الروسية إلى مصر عقب كارثة الطائرة الروسية في سيناء يوم 31 من أكتوبر/تشرين الماضي.

ومنعت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي شركة مصر للطيران من تسيير رحلاتها الى روسيا منذ 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكشف وزير الطيران المصري، عن تعميم المزيد من الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية، قائلا: «هناك أجهزة حديثة ستدخل إلى المطارات المصرية قريبًا، والاستعانة بشركات خاصة لتحقيق المزيد من التأمين».

وعن وجود فرق غربية للتفتيش على المطارات المصرية، رفض الوزير المصري ما يتردد عن فرض سيطرة أجنبية على المطارت المصرية لعودة السياحة، ووصف ذلك بـ«كلام فاضي»، قائلا «نحن أحرص الناس على سيادة مصر وحمايتها بكل قوة»، على حد قوله.

ولم تحدد السلطات الروسية إلى الآن، موعد استنئاف رحلاتها إلى المطارات المصرية.

وقال وزير النقل الروسي، «ماكسيم سوكالوف»، في تصريحات صحفية، الجمعة، إن التدفق السياحي الروسي إلى المنتجعات المصرية يمكن أن يعود خلال العام المقبل، بحسب وكالة الأنباء الروسية «تاس».

وتنتظر وزارة النقل الروسية تقريرا مفصلا عن الحالة الأمنية في المطارات من الوفد الروسي الذي وصل القاهرة 6 سبتمبر/آيلول الماضي؛ لتقييم الاجراءات الأمنية داخل المطارات المصرية.

وكانت الطائرة الروسية المنكوبة-وهي من طراز إيرباص 321- قد تحطمت بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري باتجاه مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وقتل جميع الركاب الـ224 الذين كانوا على متنها.

وأعلنت ولاية سيناء، الفرع المصري لتنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الروسية في أكتوبر الماضي، رداً على التدخل الروسي في سورية، بحسب بيان صدر عن التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سقوط الطائرة الروسية السياحة المصرية العلاقات المصرية الروسية وزارة الطيران المدني المصرية