الداخلية المصرية تعلن تصفية معارض محكوم بالإعدام في قضية كرداسة

الاثنين 17 أكتوبر 2016 03:10 ص

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الإثنين، تصفية معارض محكوم عليه بالإعدام، غربي القاهرة.

وادعت «الداخلية» في بيان، إنه «حال مداهمة القوات الأمنية لشقة (سكن) شقيقة أشرف إدريس، المحكوم عليه بالإعدام غيابيًا، بمدينة كرداسة بمحافظة الجيزة (غربي القاهرة)، للقبض عليه، فجر اليوم الإثنين، فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها من داخله مما دفع القوات للتعامل مع مصدرها».

وأوضح البيان أن »الهجوم أسفر عن مصرع أشرف إدريس الذي يعمل نجارًا، وهو جهادي هارب من حكم بالإعدام في قضية اقتحام وحرق مركز شرطة كرداسة وقتل والتمثيل بجثث عدد من ضباط وأفراد المركز».

وحمل بيان الداخلية، «إدريس»، مسؤولية اغتيال أمين شرطة (رتبة أقل من الضابط) لم يذكر اسمه، بقطاع الأمن الوطني (جهاز شرطي)، واتهمه بتشكيل تنظيم مسلح يستهدف ضباط الشرطة والجيش.

بدورها قالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية مقرها القاهرة) إن «قوات أمن الجيزة (غربي القاهرة) صفت أشرف إدريس عطية واختطفت جثمانه بسيارة إسعاف إلى جهة غير معلومة».

يشار إلى أنه في 4 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، تصفية عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، «محمد كمال».

وفي مارس/ آذار الماضي، قامت الداخلية بتصفية متهم صادر بحقه حكم بالإعدام، لاتهامه بالاشتراك في اقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل ضباط، بمنطقة حدائق الأهرام بالجيزة (غربي القاهرة).

وفي 24 سبتمبر/ أيلول الماضي، قضت محكمة مصرية، بإعدام 7 أشخاص (كان أشرف إدريس أحدهم)، والسجن 10 سنوات لـ 5 آخرين، وبراءة واحد، على خلفية اتهامهم بقتل ضابط كبير في أحداث مدينة كرداسة غربي القاهرة، في سبتمبر/أيلول 2013، وذلك بعد ورود الرأي الشرعي لمفتي البلاد.

ومنذ إطاحة الجيش في 3 يوليو/تموز 2013 بـ«محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً من الحكم، تتهم السلطات المصرية جماعة «الإخوان» وأنصارها بارتكاب «العنف»، بينما ترفض الجماعة تلك الاتهامات وتؤكد أنها «ملتزمة في احتجاجاتها بنبذ العنف».

  كلمات مفتاحية

الداخلية المصرية كرداسة تصفية محمد كمال أشرف إدريس

الأمن المصري يصفي مطلوبين اثنين شرقي القاهرة

انفجار قرب النادي «الأهلي» في مصر دون وقوع ضحايا

الداخلية المصرية تعلن تصفية «مسلح» متهم بقتل أمين شرطة

«البصارطة» ليست الأولى.. قرى مصرية تحت حصار الأمن