رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري ينفي تورطه في جرائم تعذيب

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 12:10 م

نفى برلماني مصري بارز، تورطه في جرائم تعذيب، أو ارتكاب انتهاكات في مجال حقوق الإنسان.

وقال «علاء عابد» رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري، «إن ما تم تداوله عن تورطه في تعذيب مواطن في عام 2005، غير صحيح وهذه هي الحرب الباردة، ومن لديه ما يثبت صحة كلامه فليتقدم به»، بحسب «أصوات مصرية».

وكان «عابد» رئيسا لـ«مباحث الهرم» بمحافظة الجيزة، قرب العاصمة القاهرة، وطالته اتهامات حقوقية بتعذيب مواطن، وارتكاب تجاوزات غير قانونية.

وأضاف «عابد»، أنه يعمل في مجال حقوق الإنسان منذ عام 2008 من خلال «المركز الإقليمي لحقوق الإنسان»، قائلا «كوني ضابط شرطة هذا شرف عظيم»، على حد قوله.

وتابع «أعتبر أن الانتقادات الموجهة لتولي ضابط شرطة سابق مهمة إدارة لجنة حقوق الإنسان غير دستورية»، معتبرا في تصريحات صحفية أن «هذا الكلام يخالف الدستور والقانون لأنه جرم التمييز».

وكان «عابد» الذي يشغل موقع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، انتخب بالتزكية أمس الاثنين رئيسا للجنة حقوق الإنسان، بعد انسحاب 7 مرشحين؛ اعتراضا على ما وصفوه بالحشد للتصويت لصالح مرشح بعينه، الأمر الذي أدى لزيادة عدد النواب الأعضاء في اللجنة حتى بلغوا 64 نائبا بعدما كانوا 40 فقط في دور الانعقاد الأول.

وفاز «عابد» برئاسة اللجنة بالتزكية بعد انسحاب كلا من «أكمل قرطام، وأسامة شرشر، وسمير غطاس، ومحمد صلاح عبدالبديع، وشديد هندية، ومصطفى يوسف، وحسام رفاعى». 

وكشف «عابد» عن إجراء اتصال هاتفي بالنائب «أكمل قرطام»؛ لإقناعه بالعدول عن الاستقالة من مجلس النواب والعودة مرة أخرى للجنة حقوق الإنسان.

وأعلن «أكمل قرطام» رئيس حزب «المحافظين»، أمس الاثنين، استقالته من البرلمان، إلا أنه تراجع عنها.

وقال «قرطام» إنه تراجع عن قرار الاستقالة من البرلمان، حرصا على المصلحة العامة، التي تتطلب التضحية من أجل الوطن، حسب قوله.

وأنهت هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب المصري، وعددها 25 لجنة، أمس الاثنين، انتخاباتها بدور الانعقاد الثاني على منصب الرئيس والوكيلين وأمين السر.

وشهدت انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الأول، تغيير رؤساء 7 لجان بنسبة تصل إلى 28%، وذلك مقارنة بدور الانعقاد الأول.

وشملت التغييرات، لجان العلاقات الخارجية، والشؤون الأفريقية، وحقوق الإنسان، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والشؤون الصحية، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر | الخليج الجديد+ أصوات مصرية

  كلمات مفتاحية

البرلمان المصري مجلس النواب المصري علاء عابد أكمل قرطام حقوق الإنسان