«مانشستر سيتي» يحقق لمالكه الإماراتي «منصور بن زايد» أرباحا قياسية

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 06:10 ص

قال الإماراتي «خلدون المبارك»، رئيس نادي «مانشستر سيتي» المنافس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم إن ناديه يدخل «مرحلة جديدة وحساسة» بعد الإعلان عن تحقيق إيرادات قياسية بلغت قيمتها 391.8 مليون جنيه إسترليني (487 مليون دولار)، إلى جانب تحقيق أرباح سنوية للعام الثاني على التوالي بقيمة 20.5 مليون جنيه إسترليني.

وبذلك يكون النادي قد حقق لمالكه «منصور بن زايد آل نهيان» (45 عاماً)، أكبر أرباح منذ أن اشتراه في العام 2008.

 وقال التقرير السنوي للنادي، والذي تم كشف النقاب عنه اليوم الثلاثاء، إن النادي حقق نموا في كافة الجوانب؛ إذ ارتفعت إيرادات المباريات بواقع 21 في المئة، وزادت إيرادات البث بواقع 19 في المئة، في حين زادت الأرباح الصافية بعد أن كانت 11 مليون جنيه إسترليني في 2015.

وقال التقرير أيضا إن «سيتي» ليس لديه أي ديون مالية، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وتعكس الأرقام الأخيرة تحسنا ماليا على مدار ثمانية أعوام، رغم أنه يأتي بعد موسم متقلب تولى بعده الإسباني «بيب جوارديولا» تدريب الفريق خلفا للتشيلي «مانويل بليجريني».

وقال رئيس النادي: «على أرض الملعب النتائج لم تكن على نفس المستوى، وأعتقد أن موسم 2016-2017 يمثل بداية مرحلة جديدة وحساسة».

وأضاف «المبارك»: «نعتقد أننا نملك القدرات المتعلقة باللعب والتدريب والأنشطة خارج الملعب، والتي يمكن من خلالها تحقيق انجازات كبيرة على مستوى الكرة الانجليزية والأوروبية في السنوات المقبلة».

وتابع موضحاً: «بتعاقدنا مع بيب جوارديولا فإننا ارتبطنا بمدرب صاحب سجل انتصارات معروف وله قدرة فطرية على اكتشاف وتطوير المواهب الشابة».

وأكد« المبارك» أن كل من في النادي يعمل تحت ضغط إضافي في ظل ارتفاع سقف التوقعات.

وقال عن ذلك: «مانشستر سيتي الآن في مرحلة من النضج على المستويين الرياضي والتجاري يمكن أن يمول خلالها كل مستوى المستوى الآخر».

وكان «سيتي» مني بخسائر قيمتها 194.9 مليون جنيه إسترليني في 2011، لكنه تحول إلى الربحية في العام الماضي لأول مرة منذ انتقال ملكيته إلى الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان» في 2008.

وتظهر الأرقام الأخيرة، أيضا، التزام النادي بلوائح اللعب النظيف ماليا، التي وضعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد أن تبين مخالفته هذه اللوائح في 2014.

وتنص لوائح اللعب النظيف ماليا آلا يتجاوز إنفاق النادي إيراداته.

ويتصدر «سيتي» حاليا الدوري الانجليزي الممتاز برصيد 19 نقطة من ثماني مباريات، متفوقا بفارق الأهداف على أرسنال اللندني، وهو يستعد أيضا لخوض الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا في مواجهة برشلونة، فريق «جوارديولا» السابق، غد الأربعاء.

و«منصور بن زايد آل نهيان» (45 عاماً)، مالك نادي «مانشستر سيتي»، هو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، وهو أحد الرئيس الإماراتي السابق الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان».

  كلمات مفتاحية

الإمارات خلدون المبارك منصور بن زايد مانشستر سيتي أرباح إيرادات

«غوارديولا» و«مانشستر سيتي» يواصلان تربعهما على عرش «بريمرليج»

يخت شيخ إماراتي يملك «مانشستر سيتي» يتزود بوقود من تركيا قيمته 340 ألف دولار

نادي «مانشستر سيتي» الإماراتي يتعاقد مع شركة إسرائيلية لتصميم موقعه

«مانشستر سيتي» يدك شباك «ريال مدريد» برباعية