مسؤول سعودي: إفلاس المملكة حتمي خلال 3 سنوات بدون الترشيد

الخميس 20 أكتوبر 2016 07:10 ص

حذر نائب وزير الاقتصاد السعودي، «محمد التويجري»، مساء الأربعاء، من أن إعلان إفلاس المملكة سيكون أمر حتمي خلال 3 أو 4 سنوات، حال لم يتم اتخاذ إجراءات لترشيد النفقات.

وأضاف «التويجري» في مقابلة مع فضائية «إم بي سي» السعودية: «لو استمر سعر برميل النفط عند 40 - 50 دولاراً، ولم يتم اتخاذ إجراءات وقرارات اقتصادية لترشيد الإنفاق، فإن إفلاس المملكة أمر حتمي خلال 3 - 4 سنوات»، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

ونتيجة تراجع أسعار النفط، لجأت السعودية لخفض الدعم عن الطاقة والمياه والكهرباء نهاية العام الماضي.

وخفضت الشهر الجاري، بدلات وعلاوات موظفي الدولة، وخفضت من رواتب الوزراء بنسبة 20%، ومكافآت أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15% في محاولة لترشيد الإنفاق.

وأشار «التويجري» إلى أن الحكومة تدرس منظومة للدعم تركز «على توجيهه إلى مستحقيه بعدالة أكثر».

وأعلنت السعودية في 25 أبريل/نيسان الماضي عن رؤية اقتصادية لعام 2030، والتي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة ليشمل قطاعات عديدة بدلا من الاعتماد بشكل رئيسي على النفط.

كما تستهدف هذه الخطة خفض العجز عبر زيادة الدين الحكومي إلى ما يمثل 30 من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020، علما أن هذه النسبة بلغت 5,9% بنهاية العام الماضي.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

وفي ظل التراجع الحاد المسجل في أسعار النفط عالميا، والمقدر بأكثر من 60% مقارنة بأسعار يونيو/حزيران 2014، أقرت السعودية موازنتها للعام المالي الحالي 2016، بعجز متوقع بلغ نحو 87 مليار دولار، لكن صندوق النقد الدولي توقع أن يتجاوز العجز هذا الرقم بكثير ليصل في نهاية العام إلى 150 مليار دولار؛ وهو رقم يمثل العجز 20% من الناتج المحلي الإجمالي.

من جهته، قال وزير المالية السعودي، «إبراهيم العساف»، في المقابلة ذاتها، إنه لا نية لتغيير سعر صرف الريال مقابل الدولار.

والريال السعودي مرتبط بالدولار الأمريكي، عند سعر 3.75 ريال منذ أكثر من 30 عاماً.

وأضاف «العساف» أن تمويل العجز في الميزانية تم من خلال الطرق المعروفة بالاقتراض داخلياً وخارجياً، وإصدار سندات، و«هناك خطة لإصدار صكوك لاحقاً».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إفلاس ترشيد دعم النفط

صندوق النقد الدولي: السعودية بحاجة إلى 389 مليار دولار لتمويل الإنفاق الحكومي

السعودية «جرحت نفسها» في معركة النفط ونزفت ربع تريليون دولار

ارتفاع كبير في «سندات الدين» الخليجية... وحصة السعودية 37.5 مليار ريال