«الجارديان»: السياحة المصرية مازالت تترنح بسبب الاضطرابات السياسية

السبت 22 أكتوبر 2016 05:10 ص

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إن السياحة المصرية مازالت تترنح بسبب الاضطرابات السياسية وتحطم الطائرتين الروسية والفرنسية والمخاوف من حدوث هجمات في المناطق الأثرية.

وتابعت الصحيفة «عودة الرحلات الجوية المباشرة بين لندن والأقصر قد تكون خطوة على مسار تعافي السياحة المصرية».

وأضافت في تقرير لها، الجمعة، أنه «على الرغم من أن هذه الفترة يجب أن تكون وقت الذروة للسياح في منطقة وادي الملوك الأثرية بمدينة الأقصر في صعيد مصر، إلا أنه لا يوجد سوى آثار معدودة للأقدام على الطرق المؤدية لكل مقبرة.وقالت إن نحو 50 سائحا يتنزهون داخل وخارج مقابر ملوك الفراعنة أو يروحون عن أنفسهم في الظل».

وقال «أمير إبراهيم»، أحد سكان الأقصر والذي عمل بمجال السياحة طوال حياته، «هذا هو أقصى وضع في حالة الذروة.. الناس كانوا يتراصون في طوابير طويلة لدخول مقبرة رمسيس الثاني».

وأشارت الصحيفة إلى إن «السياحة المصرية معتمدة بشكل كبير على الحالة السياسية في البلاد»، مضيفة أن «الوضع الحالي يعد كارثة بالنسبة للسياحة». 

وأكدت «أن انتفاضة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وما أعقبها من احتجاجات في 2013 التي عزل فيها الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وكذلك سلسلة الكوارث الجوية التي بدأت بتحطم طائرة ركاب روسية في أكتوبر 2015 عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ، أرهقت السياحة التي شكلت 11.4% من الناتج القومي المحلي في 2015».

وأوضحت أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أظهرت أن عدد السياح الذين زاروا مصر خلال يوليو الماضي تراجع بنسبة 41.9% مقارنة بنفس الشهر من العام 2015.

ويقول منتقدون لمصر، بحسب الصحيفة، إنه «لحين إفصاح القاهرة بصدق وشفافية عن أسباب تحطم الطائرتين الروسية والأخرى التابعة لشركة مصر للطيران، لن يعود السياح إلى مصر بثقة.»   

لكن الصحيفة أضافت أن «هناك آمالا بأن ترفع روسيا قبل نهاية العام الحظر الذي فرضته على الطيران إلى مصر»، وأشارت إلى أن «ألمانيا أعادت مؤخرا تسيير رحلات إلى منتجع شرم الشيخ في سيناء».

يذكر أن إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر تراجع بنسبة 42% خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري من (يناير/كانون ثاني - أغسطس/آب)، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ 3.360 مليون سائح.

واستناداً إلى بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر (حكومي)، تراجع عدد السياح الوافدين إلى مصر من 5.795 ملايين سائح في الفترة المناظرة من العام 2015.

وأرجع الجهاز تراجع عدد السياح إلى مصر خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، إلى انخفاض أعداد السياح الوافدين من روسيا الاتحادية بشكل أساسي، إضافة إلى بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وعلّقت موسكو رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ (شرق)، عقب مقتل 224 شخصاً معظمهم روس، إثر تحطم طائرة فوق سيناء نهاية أكتوبر/تشرين أول 2015.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على إيرادات السياحة لتوفير النقد الأجنبي، إلا أن سلسلة انتكاسات آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة "مصر للطيران" في البحر المتوسط منتصف مايو/أيار الماضي، دفعت باتجاه مصاعب أخرى لصناعة السياحة المصرية.

وقبل ثورة يناير 2011، كان قطاع السياحة المصري يدر على البلاد نحو 12 مليار دولار سنويا.

  كلمات مفتاحية

السياحة المصرية الاضطرابات السياسية السياح منطقة وادي الملوك الأقصر

وزير السياحة المصري: لا معلومات مؤكدة حول عودة السياحة الروسية

إجراءات مصرية مشددة في المنتجعات السياحية

ارتفاع السياحة الأجنبية إلى مصر بنحو 51.5% خلال 7 أشهر