وزير الدفاع اليوناني يلغي زيارته لتركيا بسبب آذان «آيا صوفيا»

السبت 22 أكتوبر 2016 03:10 ص

ألغى وزير الدفاع اليوناني «بانوس كامينوس»، زيارته التي كانت مقررة إلى تركيا، بسبب الآذان.

ونقلت صحف تركية، أن «كامينوس»، ألغى زيارته إلى تركيا، بعد قرار الأخيرة رفع الأذان خمس مرات يوميا من مسجد «آيا صوفيا»، الذي كان كنيسة قبل فتح القسطنطينية.

وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية، أعلنت قبل يومين تعيين إماماً جديداً لمسجد قصر هونكار التابع لمتحف «آيا صوفيا» في مدينة إسطنبول، ورفع الأذان في مآذنه الأربع، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ سنوات طويلة شهد المعلم السياحي الهام خلالها العديد من التغييرات.

يشار إلى أنه في يوينو/ حزيران الماضي، أعلنت وزارة الخارجية التركية، رفضها لاستياء اليونان من بث برنامج ديني وتلاوة القرآن الكريم خلال أيام شهر رمضان، في متحف «آيا صوفيا» بمدينة إسطنبول.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، «طانجو بيلغيتش»، في بيان له، إن «استياء الخارجية اليونانية أمر غير مقبول»، وفقا لوكالة «الأناضول».

ودعا «بيلغيتش» الحكومة اليونانية، إلى «التحلي بالمنطق السليم» في تصريحاتها، مشيرا أنها «تمنع بناء المساجد في أثينا (العاصمة اليونانية)، وتتدخل في الحريات الدينية لأتراك تراقيا الغربية، وتخلط بين الحداثة ومعاداة الإسلام».

وأثينا هي العاصمة الأوروبية الوحيدة التي لا يوجد فيها مسجد، وكانت الحكومة اليونانية قدمت للبرلمان عام 2000، مشروع بناء مسجد، إلا أن قرار البناء لم يصدر إلا عام 2011، بعد نقاشات استمرت 11عاما، ورغم عرض الحكومة مناقصة البناء؛ إلا أن اعتراض القساوسة وكبار رجال الدين المتشددين؛ تسبب في تأجيل المناقصة التي لم تطرح بعد.

و«آيا صوفيا» بناها الإمبراطور قسطنطينوس الثاني عام 360، وسميت بـ«ميجالي أكليسيا» أو الكنيسة الكبيرة، ثم تغير اسمها لتصبح «هاجيا صوفيا» أو مكان الحكمة المقدسة، بعد حريق شب فيها، وتم ترميمها في عهد الإمبراطور «تيودوروس» عام 415.

وتعرضت «آيا صوفيا» لحريق آخر في عهد الإمبراطور، «أيوستينيانوس الثاني»، الذي استعان وقتها بأشهر المعماريين، ليحولها من كومة رماد إلى تحفة فنية، في خمس سنوات، لتصير مبنى ضخماً طوله 100 متر وارتفاع قبته 55 مترا.

وعند دخول «محمد الفاتح» إلى إسطنبول اشترى السلطان العثماني «آيا صوفيا»، وحولها إلى مسجد؛ وأمر بتغطية رسومات الموزاييك الموجودة بداخله، دون إزالتها.

وإثر إعلان الجمهورية وتولي «مصطفى كمال أتاتورك» مقاليد الحكم في تركيا، حول «آيا صوفيا» إلى متحف في عام 1934.

وبعد حظر دام عقودا، أدى آلاف المسلمين الصلاة أمام متحف آيا صوفيا التاريخي بتركيا السبت 26 مايو/أيار 2014؛ احتجاجا على قانون يعود إلى عام 1934 يمنع إقامة شعائر دينية في هذا المتحف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا إسطنبول تركيا اليونان

اليونان: مستعدون دائما للحوار مع تركيا لكن دون ضغوط