«الشورى» السعودي يناقش توصية تطالب بإيجاد بيئة مناسبة لقيادة المرأة للسيارة

الأحد 23 أكتوبر 2016 06:10 ص

من المقرر أن يناقش مجلس الشورى السعودي، غدا الاثنين، توصية جديدة تطالب بإيجاد بيئة مناسبة تستطيع من خلالها المرأة قيادة سيارتها.

يأتي ذلك بعد أن تقدم عضو المجلس الدكتور «سلطان السلطان» بتوصية إضافية طالب فيها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاليا بالتنسيق مع وزارة الداخلية لإجراء هذه الدراسة.

وسحب صحيفة «الحياة»، وقال «السلطان» إنه قدم التوصية مع جملة من المسوغات، ذلك أنها تخفف العبء الثقيل على الأسرة السعودية في النقل، وأنه يتعذر على كثير من النساء قبول فرص عمل، وخصوصا ذوات الرواتب المتواضعة، وذلك لارتفاع كلفة السائق مما يضعهن ضمن فئات المعاشات الضمانية لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وأضاف أن هناك نسبة عالية من ذوي المعاشات الضمانية من المطلقات والعوانس والأرامل واللاتي لا يتحملن كلفة استقدام السائق الأجنبي، وأن قيادة المرأة السيارة أصبحت مشكلة اجتماعية تحتاج إلى دراسة متأنية للواقع الاجتماعي والأمني، كما أنه يلاحظ عدم الترابط داخل الأسرة الواحدة للاعتماد الكلي على السائق الأجنبي واعتباره جزءا مهما في الأسرة السعودية، وكذلك وجود آثار اجتماعية سلوكية لدى الأبناء والبنات.

وتابع: «هناك أكثر من مليون سائق عند الأسر السعودية، إذ يتم إنفاق بليون ريال شهريا يتم تحويل مجملها إلى الخارج، وكان من الأحسن استثمار هذه المبالغ في الاقتصاد والتنمية الوطنية لبلادنا».

وأكد «السلطان» أهمية إيجاد البيئة الاجتماعية المميزة لتنمية وتطوير سلوك شباب الوطن المهتم بالذوق والأخلاق في القيادة، والاعتماد على القدرات الذاتية والتخفيف من اليد العاملة الأجنبية، التي بلغت أرقاما عالية جدا مقارنة بالدول الإقليمية والعالمية، مشددا على أهمية دور نتائج الدراسات والبحوث الاجتماعية في رسم السياسات الصحيحة لمسار أي مجتمع.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى قيادة المرأة للسيارة