وزير البترول المصري يصل إلى بغداد في محاولة لتعويض فقدان النفط السعودي

السبت 29 أكتوبر 2016 06:10 ص

أعلنت وزارة النفط العراقية أن وزير البترول المصري «طارق الملا» وصل، اليوم السبت، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

وقال سفير مصر لدي العراق «أحمد درويش»، في تصريح صحفي عقب استقبال الوزير بمطار بغداد الدولي، إن وفدا مصريا وصل أيضا إلى بغداد، ظهر اليوم السبت، قادما من القاهرة يضم نائب رئيس هيئة البترول ووكيل أول وزارة البترول لشؤون الغاز.

وكان عدد من نواب التحالف الوطني الشيعي قد دعوا الحكومة العراقية إلى منح مصر النفط الخام بالآجل ردا على ما قالوا إنه «ابتزاز» تمارسه المملكة العربية السعودية ضد القاهرة.

وتأتي هذه المطالبات رغم الأزمة المالية التي يعاني منها العراق منذ عامين بسبب انخفاض أسعار النفط وارتفاع نفقات الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان المتحدث باسم وزارة البترول المصرية «حمدي عبدالعزيز» قال الأسبوع الماضي، إن شركة «أرامكو» السعودية، أوقفت إمداد مصر بشحنات البترول خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لافتا إلى أنه لم يتم الاتفاق مع الشركة السعودية على استئناف الاستيراد خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكد أن وزارة البترول ستطرح مناقصات عالمية للتعاقد على شحنات جديدة في حالة عدم تصدير «أرامكو» لمنتجاتها البترولية لمصر، متابعا: «ما يتم استيراده من الشركة يمثل حوالي 35% من حجم الكميات البترولية المستوردة، والتكلفة الإجمالية لما يتم استيراده من الخارج تصل إلى 800 مليون دولار شهريا.

وكانت شركة «أرامكو»، قد أبلغت الهيئة العامة المصرية للبترول، في مطلع الشهر الجاري، بالتوقف عن إمدادها بالمواد النفطية، وعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية.

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة 5 سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة «أرامكو» السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو/أيار الماضي من «أرامكو» 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما، مع فترة سماح 3 سنوات.

ويدفع «الصندوق السعودي للتنمية» مقابل المواد البترولية لشركة «أرامكو» بشكل فوري، ويستعيد تلك المبالغ من مصر في صورة أقساط.

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قد نفى وجود علاقة بين وقف تزويد مصر بشحنات نفط سعودية خلال أكتوبر/تشرين الثاني الجاري وبين تصويت بلاده في «مجلس الأمن» لصالح مشروعي القرارين الروسي والفرنسي بشأن سوريا في وقت واحد.

وأكد أن شحنات البترول تأتي وفقا لاتفاق تجاري وقع في أبريل/نيسان الماضي، مضيفا أن ما تتعرض له مصر محاولة للضغط، وأن الدول المستقلة في قرارها لا بد أن تعاني.

جاء ذلك تزامنا مع تصويت مصر في «مجلس الأمن الدولي» لصالح مشروع القرار الروسي بشأن الوضع في سوريا، الذي لم يلق تأييدا إلا من أربع دول، وهو تصويت انتقدته المملكة العربي السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق مصر البترول النفط عبدالفتاح السيسي أرامكو العلاقات السعودية المصرية العلاقات المصرية العراقية

مصر تبحث عن النفط.. الكويت تشترط الدفع نقدا و«أرامكو»: دبروا حالكم