مصر تتسلم هليكوبتر «كا-52» الروسية في 2017

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 07:11 ص

تتسلم مصر، العام المقبل، أولى دفعات طائرات هليكوبتر من طراز «كا-52».

وكشف «إيغور تشيتشيكوف» نائب المدير العام لشركة روسيا لطائرات الهليكوبتر، لـ«سبوتنيك»، أنهم سيكونون مستعدين لتسليم أولى دفعات طائرات من طراز «كا-52»  للدولة الأجنبية التي تعاقدت على شرائها في عام 2017.

وكان «ألكسندر ميخييف» مدير عام الشركة، قد صرح في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بأن مصر تعاقدت على شراء طائرات هليكوبتر من طراز «كا-52».

وخصصت مروحية «كا-52»، لاكتشاف الأهداف الأرضية المتحركة والثابتة، وتدمير آليات العدو المدرعة، وطائرات الهليكوبتر والطائرات غير السريعة على ارتفاع منخفض. 

وكانت روسيا قد طورت هذا الطراز للاستخدام مع حاملتي الطائرات «ميسترال» اللتين كانتا قد صنعتا بناء على طلب موسكو، لاستخدامهما في تدعيم الأسطول البحرى الروسي، إلا أن الصفقة أُلغيت نتيجة عقوبات الغرب على روسيا بعد أحداث أوكرانيا.

أى أن حاملتي الطائرات «ميسترال» اللتين اشترتهما مصر من فرنسا صنعتا خصيصاً لمروحيات «كا-52» المسماة بـ«التمساح»، وبهذا تكون مصر قد فازت بصفقة نادرة التكرار.

وبحسب «سبوتنيك»، لا تقل «كا-52» فى مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية «AH-64» أباتشى الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها في كم التسليح الضخم وتنوعه.

والنسخة التى ستحصل عليها مصر من «التمساح» خضعت لتطوير خاص لتسخير إمكانياتها مع طبيعة العمل على «ميسترال»، وحتى يمكن حشد أكبر عدد ممكن منها على ظهر حاملة الطائرات أو عند التخزين في باطنها تم تعديل بعض الخواص الفنية والميكانيكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرات هليكوبتر روسيا مصر صفقة سلاح